سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما السعودية.. من التجريب إلى التألق
نشر في عكاظ يوم 02 - 05 - 2024

شهدت التسعينات تحولات ملحوظة في إنتاج المسلسلات الجديدة، أملتها اللحظات التاريخية الطارئة؛ إما على المستوى الدولي العام أو على المستوى العربي الإقليمي، وحتى على المستوى المحلي الخاص؛ فاتسمت بمحاولات التجديد والتجريب. ضمن هذا السياق ظهر مسلسل «طاش ما طاش» مقتحماً السباق الرمضاني بقوة، فاعْتُبِر من مظاهر التجريب بتسليطه الضوء من الناحية المضمونية على ما كان يعتبره المجتمع السعودي مسكوتاً عنه، وخلق التوتر الدرامي عبر آلية المفارقة في تجسيد الموقف الدرامي على صورة الموقف الساخر والكوميديا السوداء، ورغم هذا النجاح ظل يدور في فلك البطلين بتكثيف الأحداث وتركيزها عليهما دون الأدوار المساعدة، ما جعلها تبدو عارضة لا وظيفة لها إلا دعم الشخصيات الركيزية.
تلاه مسلسل «العولمة» عام 1999 للكاتبة ليلى الهلالي، ثم مسلسل «نورة» في 2002 الذي يعد المفصل الذي حرك عنصر المفاجأة في كتابة النص الجيد، وساهم في كسر رتابة المواضيع المألوفة، وتوزيع الأدوار والشخصيات بطريقة وظيفية تتداول التركيز بما يخدم الحبكة وتقدمها خلال صيرورة العمل الدرامي خلافاً لما عهدناه في مسلسل «طاش ما طاش».
السنوات الأخيرة حملت غيثاً محملاً بالآمال بظهور مسلسل «العاصوف»، إذ حصد نسبة كبيرة من المشاهدات، وهذا النجاح له عدة أسباب منها: توفر النص الجيد، تعدد الشخصيات وتنوعها (شخصيات مرجعية، شخصيات إشارية، شخصيات استذكارية)، توزيع أدوار البطولة، الحبكة الدرامية، وكتابة العمل عن البيئة السعودية.
ليأتي مسلسل «خيوط المعازيب» للكاتب حسن العبدي الذي نجح في إجادة كتابة نص درامي على أكمل وجه، إذ رصد أحداثاً وقعت في ستينيات القرن الماضي، بالاعتماد على نجوم وممثلين جدد من أبناء المنطقة يجيدون لهجتها، وزخر بتصوير حياة شخصيات مترابطة بنفس رباط الدراما بمفهومها الحقيقي العام، إذ صوَّرت تجارب أناس وخبراتهم وقيمهم الاجتماعية وبنيتهم الأخلاقية، بحيث تتوزع الأهمية والفاعلية على جميع الشخصيات والأدوار، ولهذا العمل عدة أسباب ساهمت في نجاح متكامل له، منها: القصة الجيدة (النص)، إجادة الممثلين لأدوارهم، منتج وفر كل متطلبات العمل وأدواته لكي يصبح عملاً جيداً، والمخرج المناسب على رأس الطاقم المناسب، وباختصار؛ ما سبق نأنس إلى القول بأهمية ونجاح هذا النص في أن يصبح علامة ومثالاً يحتذى لاسترجاع الحكايات السعودية وجمهوره العاشق للذاكرة.
أخيراً..
كاستخلاص عام؛ نستطيع القول: إن الدراما السعودية وضعت عملياً وفعلياً أقدامها على الطريق الصحيح في مجال الصناعة الدرامية؛ أسوة بالدراما الخليجية والعربية؛ بعد محاولات تجريبية عبر سنوات طويلة تكللت بتبوئها موقعاً متميزاً قادراً على تحقيق الأعمق والأجمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.