البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي مستقبل ينتظر ماكرون ؟
نشر في عكاظ يوم 30 - 06 - 2023

وضعت حادثة مقتل شاب من أصول جزائرية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحكومته التي تعاني من تصدعات على خلفية قانون إصلاح التقاعد في مأزق شديد، وسط تحذيرات من أجهزة الاستخبارات من تحول العنف وأعمال الشغب إلى فوضى عارمة تهدد فرنسا بأكملها.
ولخطورة الموقف اضطر ماكرون إلى اختصار مشاركته في القمة الأوروبية والعودة سريعا إلى باريس لمتابعة الوضع المشتعل على الأرض لليوم الثالث على التوالي، خصوصا أن أعمال العنف طالت تخريب مقار إدارات عامة وعمليات نهب وإحراق سيارات ومواجهات مع رجال الأمن.
مراقبون سياسيون يعتقدون أن هذه الأزمة ستكون فارقة في مصير الحكومة الفرنسية، التي تعرضت لأزمات عدة، وهو ما يفتح الطريق أمام كل السيناريوهات. ويرى هؤلاء أن التعامل الحكومي مع أزمة مقتل الشاب الجزائري على أيدي الشرطة سوف ينبئ عن أي مستقبل ينتظرها.
الرئيس الفرنسي أعلن اليوم (الجمعة) أن اجتماع خلية الأزمة سيتواصل طالما تطلب الأمر، مشدداً على اتخاذ إجراءات إضافية للتصدي للاعتداءات والعنف في باريس. وكشف نشر تعزيزات إضافية للسيطرة على أعمال الشغب، وهو ما يعني أن الأزمة مستمرة، وأن الاحتجاجات مشتعلة ومتواصلة.
وقال ماكرون خلال اجتماع خلية الأزمة في باريس الذي التحق به فور عودته من بروكسل إن منصات التواصل الاجتماعي انتشرت بها مقاطع للتحريض على العنف، منددًا بما وصفه بالاستغلال غير المقبول لوفاة المراهق، ودعا منصات التواصل الاجتماعي إلى حذف مشاهد الشغب «الحساسة».
ولليوم الثالث، لم تتوقف أعمال الشغب في فرنسا، ووقعت مواجهات بين الشرطة وشباب غاضبين ما أدى إلى توقيف المئات.
وهزت أعمال شغب شملت تخريب مقار إدارات عامة وعمليات نهب ومناوشات متفرقة ليل الخميس الجمعة مدناً كثيرة واقعة في منطقة باريس بعد توجيه تهمة القتل العمد وحبس الشرطي الذي أقدم على قتل مراهق يبلغ السابعة عشرة خلال عملية تدقيق مروري بعدما رفض التوقف الثلاثاء في نانتير قرب العاصمة الفرنسية.
وارتفع عدد المعتقلين في فرنسا خلال موجة الاحتجاجات، في حين حذرت مذكرة للاستخبارات من اتساع رقعة العنف خلال الليالي القادمة. وأفادت وزارة الداخلية بأن السلطات اعتقلت 875 شخصا.
وكشفت أن عددا كبيرا من المعتقلين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما.
في غضون ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بالشرطة أن مذكرة للاستخبارات حذرت من أن العنف قد يصبح معمما في البلاد خلال الليالي المقبلة ويتسم بأعمال تستهدف الشرطة ورموز الدولة.
وتفقدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن برفقة وزير الداخلية جيرالد دارمانان مركز شرطة إيفري كوركورون بضاحية باريس الجنوبية بعد تعرضه «لقصف بقذائف الهاون» ليلا، وفقا لمصادر بالشرطة الفرنسية. وتحدثت بورن مع المسؤولين عن مركز الشرطة وأعربت عن دعمها لهم، وشددت على أن «جميع الخيارات ممكنة لاستعادة النظام في البلاد». واستبقت رئيسة الوزراء زيارتها لمركز الشرطة بتغريدة على تويتر نددت فيها بأعمال العنف وقالت إن تلك الأفعال «لا تطاق ولا تغتفر».
من جانبها، دخلت الأمم المتحدة على خط الأزمة، مطالبة فرنسا بمعالجة المشاكل العنصرية الجدية في صفوف قوات الأمن. وعلقت أطراف خارجية أخرى على الأزمة، وأعربت الحكومة الألمانية عن قلقها بشأن التطورات في فرنسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.