عالِم الفيزياء والكونيات البريطاني الشهير ستيفن هوكنج (1942 – 2018) يحثُ الجنسَ البشري على محاولةِ البحث ِعن كوكبٍ آخرَ غير الأرضِ، إذا ما أراد البشرُ بقاءَ جنسِهم. خلال مئة لمئتي سنة لن تكون الأرض، كما يزعم: قابلة لعيش الإنسان بها، رغم أن الأرض أمامها 5 مليارات سنة، حتى تبتلعها الشمس! نهايةُ حياة الإنسان، على الأرض، يرجع معظمها، في رأيِهِ، لسلوكِ الإنسان. خلال مئتي سنة، بالكثير، ستَنوءُ الأرضُ من جورِ الإنسان استنزافاً لمواردها الطبيعية.. وتفشي الأوبئة، والحروب الكونية، غير التقليدية. المهم هنا، في زعمه: ذلك الارتفاع المطرد في درجة حرارة الأرض، مما يقود إلى احتباسٍ حراريٍ يجعل الحياة مستحيلة. عندها سَتَلقَى الأرضُ مصيرَ الزُهرة، الذي ترتفع فيه درجة الحرارة إلى 450 درجة مئوية، بعد أن كان يشبه الأرض، قبل ملياري سنة. أقربُ كوكبٍ صخريٍ محتملٍ شبيهٍ بالأرضِ، من حيثِ حجمه وكتلته وجاذبيته ومجاله المغنطيسي ودرجة حرارته وقربِه من نجمه، بما يسمح بوجود الماء على سطحه في الحالة السائلة، يبعدُ عنا ب4.5 سنة ضوئية. شبيهُ الأرضِ هذا (المحتمل) نظامُه الشمسي (ألفاسنتوري أ، ب)، عبارة عن نجم مزدوج، هما الأقرب لنظامنا الشمسي، بمجرةِ تربِ التبانة. المشكلة تكمن في كيفية الوصول إلى هذا الكوكب. بالتكنلوجيا المتوفرة حالياً، تأخذ الرحلة 2000 سنة.. يمكن اختصارها، نظرياً، إلى 20 سنة، بتطوير تكنلوجيا محتملة، تستخدم وقوداً، غير ذلك المستخدم، هذه الأيام في رحلات الفضاء. يمكن فهم منطق هوكنج كتعبيرٍ عن قلقِهِ لاستغلال الإنسان الجائر لموارد الطبيعة، بما قد لا يحتمله كوكب الأرض. ويمكن تفهم خلفية نظريته هذه، بإرجاعها إلى فكرهِ الليبرالي الشديد التطرف، في أيدلوجيته العدمية. كما يمكن أيضاً: تفهم دوافعه بانحيازِهِ المتطرفِ للعلمِ، لدرجةِ إنكاره، والعياذ بالله، ِلوجودِ خالقٍ (الله) لهذا الكون. بالإضافة إلى المشاكل العلمية والعملية والمنهجية في النظرية، والتكلفة الباهضة لاختبار فرضياتها وتجربتها، هناك من يتساءل عن المبرر لتسخيرِ موارد الأرض وعلم الإنسان في البحث عن ملاذٍ للبشرية، غير الأرض، يبعد عنها، على الأقل، ب4.5 سنة ضوئية. أمِن أجلِ اختبار فرضيات قد ينتهي الأمر برفضها علمياً. أم أن الغاية هنا إثبات أن العلمَ بإمكانه أن يتحدى ويتجاوز قوانين الطبيعة وسنن الكون، مساهمةً في تراكم معرفي مُكْلِفٍ، لا يعرف حدوداً. مهما كانت الدوافع والحجج: أليس من الأفضل، تسخير هذه الموارد الضخمة والاستنزاف الجائر لإمكانات الإنسان العقلية والذهنية والعلمية، في ما يمكن أن يجعل من كوكبِ الأرضِ، أكثر سلاماً وأدعى ازدهاراً للجنس البشري، وللحياة نفسها وتنوعها الفطري. النفاذُ من الأرضِ هو تحدٍ إلهي للعالمَيْن.. وهو قدرٌ وفعلٌ وإرادةٌ إلهية خالصة (الرحمن: 33). كما أن الأرضَ، خلقها الله سبحانه، لتكون المكان الوحيد في الكونِ لحياةِ البشرِ واستقرارهِم وموتِهم وبعثهِم (الأعراف: 24 – 25، النمل: 61). بالإضافةِ إلى أن الخروجَ من الأرضِ، هو قدرٌ وإرادةٌ وفعلٌ إلهيٌ حصريٌ (سبحانه)، بعيدٌ عن إرادةِ الإنسانِ وخارج نطاق قدرته ومعرفتهِ وعلمهِ (طه: 55). سبحانَ اللهِ الخالقِ، مَنْ إليهِ المَعَادُ. كاتب سعودي [email protected]