أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    "اليونسكو": 62٪ من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    مصير غزة بعد هدنة لبنان    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    الشائعات ضد المملكة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءات في الحداثة وما بعدها (2)
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2020

من الصعوبة في مكان ما تفكيك مصطلح الحداثة وحتى الإشارة إلى نموذج حقيقي يوضح صورة مكتملة من صور استخدام مدرسة الحداثة في الخطاب الفكري العربي، مما أنتج لنا تشويهاً متعمداً إن صح التعبير يمكن ملاحظته عند العديد ممن انشغلوا في هذا الحقل المعرفي تحديداً، وسوء استخدام المفاهيم والمصطلحات، يؤدي في طبيعة الأمر إلى قراءات خاطئة عن الظواهر السياسية والفكرية التي نصطدم بها، مما يترتب على ذلك الخلل من تصورات وأحكام غير دقيقة ولا تستند على منهجية معرفية واضحة.
عرف محمد عابد الجابري كمفكر وباحث رصين أدلى بالكثر من الآراء في مسارات فكرية متعددة، ولي أن أعود إلى اعترافه بجدلية العلاقة بين أطراف الحداثة والتراث، إذ يقول «العلاقة هنا جدلية، مطلوب من الثورة أن تعيد بناء التراث ومطلوب من التراث أن يساعد على إنجاز الثورة» هذا الإشكال يجعلنا أمام تقديم قراءة عصرية للتراث وبالتالي وهي قراءة معاصرة بمعنيين على حسب مفهومه جعل «التراث» معاصراً لنفسه سواء على مستوى الإشكالية والمضمون المعرفي والمحتوى الأيديولوجي، ومن هنا معناه بالنسبة لمحيطه الخاص.
ثانياً: جعل «التراث» أو المقروء معاصراً لنا على صعيد الفهم والمعقولية فقط، ومن هنا معناه بالنسبة لنا نحن، هل نجح حقاً من يشتغلون في هذا المسار في تبني الحداثة وجعل التراث والهوية متصلة اتصالاً ناعماً بالنهوض والتنمية، وإذا أردنا ضرب نموذج حي الآن هل تمثل اليابان صورة لهذه العلاقة بين الماضي والحاضر بين التراث والحداثة؟ هل قطعت شوطاً كبيراً في التقدم رغم تمسكها بمخزونها الثقافي؟ وإن كانت تمثل نموذجاً سريعاً للبعض لماذا ظل المخزون الثقافي لليابان حبيس نفسه وظلت الحداثة التي اشتغلت عليها تدور في فلك حدودها اللامرئية!
الخطاب العربي الفكري المعاصر تناول حركة الحداثة وما بعدها بطريقة هوائية، أو هكذا يحاول الكاتب والباحث اللبناني علي حرب أن يقول من خلال مشروعه التفكيكي، إذ يعوز ذلك أننا في أزمة فكرية حقيقية في ضوء كل التحولات المعرفية الهائلة التي نعايشها نحن العرب وإن كان المشروع الحداثي يتبنى العقلانية، التنوير، التقدم، الحرية، الديمقراطية، لكن ما زال هناك «ديناصورات فكرية» كما يحب أن يطلق عليهم أي مفكرين عرب لا يتعدى مشروعهم محل تقليد لماضي أوروبا وجر المستقبل العربي الفكري للوراء، بما يعني أنهم يفتقدون هوية معرفية يمكن الاستناد والانطلاق منها، وبالتالي هم يعيشون وهم الحداثة بين الأصوات التي تدعو للتفكيك وأخرى لفكرة الوهم الحداثي وبين من يُنازل من أجل مشروع ثقافي أصيل وشفاف لاينسف التراث بل يتعاطى معه بشكل رئيسي، هل نعايش كعرب إرهاصات ثقافية مهجنة؟!
arwa_almohanna@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.