اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    القصيبي مسيرة عطاء    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    إحباط محاولة تهريب أكثر من مليون و400 ألف حبة "كبتاجون"    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السياسة وعلم النفس!    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمال جرح.. موتى يديرون لعبة الحياة
نشر في عكاظ يوم 10 - 04 - 2020

‏ يفتتح الكاتب الإندونيسي إيكا كورنياوان روايته «الجَمَالُ جرحٌ» بمقطع إغوائي وغرائبي في آن، حيث يقول: «في عصر عطلة أسبوعية من مارس، وبعد موتها بإحدى وعشرين سنة، نهضت ديوي آيو من قبرها».
لم يكن هذا المقطَع طُعما سرديا يلقي به للقارئ، وإنّما هو عقيدة هذه الرواية من جهة كونها تسعى إلى إزاحة الحُجب بين كل العوالم الفوقية والسفلية، والمرئية واللامرئية، والمكبوتة والمعلنة. يدمج الكاتبُ عوالم كلاب «الأياك» المفترسة والضّالة في الشوارع مع تاريخ الحزب الشيوعي في إندونيسيا، ويحرّر الأرواح الحبيسة في يمبوس المسيحية على عادة أبطال المهابهارتا الهندوسية، ويجعل من محطة الباصات التي يسيطر عليها البلطجية مكانا محوريا لفلسفة التسكع والحكمة العكسية التي تُكْتَسَب من الممارسات الشنيعة. ويكوّن علاقات عشق بين لقيط عاش منقطعا في سفح جبل وأميرة فائقة الجمال اختفت قبل مئات السنين بعد أن تزوجت كلباً. ثم يختفي لاحقا بطريقة الموكشا التأملية ويذوب في هالات نور صغيرة.
تجري أحداث الرواية في قرية هاليموندا الساحلية من جزيرة جاوة، وهي قرية متخيلة لا وجود لها على الحقيقة، على غرار قرية ماكوندو في مئة عام من العزلة. تجرُّ الأحداث بعضها بعضا بما يجعل من أي قارئ بنصف انتباه لا يخلط بين الشخصيات الكثيرة، إذ لكل شخصية أسطورتها ومعجزاتها ولعنتها المتفردة. وعلى اختلاف أحوال تلك الشخصيات فإن مصائرها تشتبك، فتختلط دماء الهولنديين باليابانيين والإندونيسيين في رحم بطلة الرواية (ديوي آيو)، وتأخذنا في رحلة من أحداث التاريخ في الهند الشرقية إلى أساطيرها وخرافاتها وعذاباتها ومآلات وانقلابات المجتمع فيها، كل ذلك بمزج فنيّ ساحر يتسلل إلى ذهن القارئ ليوقظ فيه حسَّه الطفولي ويقنعه تماما بمعجزات أسطورية ظلّت تُخفف من بعض الأقدار المرعبة لتلك الشخصيات. هذا إضافة إلى أنّ الكاتب يعمد أحيانا إلى إعادة الموتى الذين لا يتحكم في نهاياتهم، ويمنح أشباحهم فرصة تغيير الواقع؛ لكن هؤلاء يتقبلون الواقع كما هو لا كما يريد القارئ أو كاتب الرواية ذاته.
يتحرك التاريخ في هذه القرية وراء شخصيات الرواية دون أن يتقدمهم أو يتأخر عنهم، يمر عبر ما يراه الإنسان لا عبر ما يقوله المكان وتسجله الوقائع، حيث تأتلف فيه المتضادات وتمتزج المتناقضات وتنسج اللعنات نسيجها حول سلالة بطلة الرواية، وجدة إندونيسية تهرب إلى جبل ثم تختفي في الضباب. وتتنقل بها الأقدار والتقلبات السياسية والعسكرية إلى سجن ياباني لإنقاذ حياة امرأة أخرى. فتخرج وتربي بناتها اللائي، إنها تؤمن في النهاية أن البشر صنائع ظروفهم وأفعال أسلافهم، والخلاص من هذه الأفعال قد يسحق أجيالاً ويغرقهم في المآسي والأحزان القاسية الطويلة، كما جرى لبناتها الثلاث الجميلات، حيث شقت كل واحدة منهن طريقها الوعر وتناولت حصتها من العذاب الذي حاولت هي أن تجنبهن إياه، لكن الأقدار كانت دوما أقوى من آمالها. لقد كانت تستمع إلى نداءات خفية أثناء حَمْلِها الأخير الذي فشلت كل محاولات إجهاضه، ذلك أنها رغبت في إنجاب بنت بشعة ومسخٍ حتى لا تجرحها الحياة، كما فعلت بأخواتها، وفي طقوس شعبية تتخيل المرأة الحامل شكلَ مولودَتِها، وترسم صورة المسخ الذي يتخلق في رحمها، ورأت نفسها قد أنجبت بنتاً جعلت كل من يراها يهرب هلعاً، أسمتها جمال ثم اختارت أن تموت بعد إنجابها الفتاةَ، وفصلت لنفسها كفنا وتطيبت وتجهزت للموت حتى جاء. يبقى الكاتب ممسكا بمبررات خروجها من القبر حتى الصفحات الأخيرة، ذلك الخروج الذي أفزع قليلا سكان القرية فقط، أما خادمتها الخرساء التي قدمها لها رجل عجوز، ولكنه مات مباشرة بعد ذلك، وتعهدت هي بتربيتها، فلم يَبْدُ لها الأمر صادما، فقد قصّت عليها بلغة الإشارة التي تتحدثان بها دائماً، كل ما جرى بعد موتها. كانت الحكايات تتناسل الواحدةُ منها من الأخرى حتى يظن القارئ أنها بلا نهاية. وقد استطاع هذا الكاتب بقدراته الهائلة تحويل مجرى السرد في كل اتجاه بمرونة وتشويق وأحداث صغيرة تتفجر عند كل منعطف سردي، فلم يُبْقِ كائنًا في الغابة أو في أعماق المحيطات أو أسطورة إلا ومنحها نصيبها وأقامها في موضعها، فخلق بذلك فضاءً روائيا يعج بالطقوس والبشر والحيوانات والأشجار وقصص الحب والأديان، وجعلها تدور بإيقاع وتناغم خاصيْن تطفو فيهما روح المكان، بما فيها من صراعات وحروب ومدافن وحكايات حب وموتى يديرون لعبة الحياة من مكان آخر، كان يهدم الواقع ويعيد بناءه ويفتح فيه نوافذ على كائنات لم تخلق وأخرى رحلت، ويحرّض خيال القارئ على اختراق كل ما حوله من أطر مقفلة ودوائر ضيقة. لم أعمد في هذا العرضِ إلى ذكر الأحداث المفصلية في الرواية؛ كي لا أفسد متعة الاطلاع عليها على أي قارئ آخر، لقد أرجأت قراءة هذه الرواية عدة مرات بسبب حجمها الضخم الذي يقع في 620 صفحة من القطع الكبير، وعدتُ إليها في هذه الأيام التي تستوجب البقاء في المنزل، لقد كانت قراءتها أخفّ وأكثر رشاقة وتشويقا من روايات صغيرة الحجم، وما كنت أريد لها أن تنتهي بسبب ما توفرت عليه من المتعة والاتصال بكل مداركي مع واقع آخر في زمن آخر، والمفاجئ في أمر هذه الرواية أن كاتبها إيكا كورنياوان قد قال في حوار معه إنه كان ينوي كتابة رواية أشباح أو إثارة بسبب حبه لهذا النوع من الأعمال الروائية، غير أنه أنتج رواية استعصى على النقّاد تصنيفُها هل هي رواية تاريخيّة أم رواية واقعية، وهل هي رواية جِدٍّ أم رواية هَزْلٍ، بل فيهم مَن اعتبرها رواية فاشلة؛ وقد ترجمت إلى اللغة الإنجليزية بعد سنوات طويلة، وعن اللغة الإنجليزية ترجمها الشاعر والمترجم أحمد شافعي لدار الكتب خان المصرية التي تنتقي أعمالها بحس أدبي عالٍ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.