الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إثراء».. 67 حارسا للمعرفة
نشر في عكاظ يوم 30 - 11 - 2019

تزخر مكتبة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بما يتجاوز 250 ألف كتاب، إضافة إلى عشرات الآلاف من الكتب الرقمية المتاحة للتصفح، فضلا عن أنظمة البحث والفهرسة المتقدمة تقنيا، وإضافة إلى أنها مكتبة جامعة للكتب والمعارف المختلفة، تتميز بتصميمٍ يحمل رؤية فلسفية في بنائها المعماري، ويقدم للزائر تجربة تأملية بصرية غنية، وتأتي في طليعة تلك الجماليات المعمارية التي تزين المكتبة: أعمدة المكتبة المضيئة، مكونة من 67 عمودا مشعّا يقف ببهاء في مختلف طوابقها، لتشكل واحدة من أهم 11 فكرة فنية في التصميم، وتتلخص الفكرة الفنية في تكامل الفن البصري الاحتفاء بالشعر العربي ومجموعة من أهم الشعراء العرب في مكتبة المركز، لتعميق وعي وتذوق الأجيال المعاصرة والمستقبلية وإلهامهم عبر مجموعة من كنوز الشعر، باعتباره ديوان العرب وأهم نوع من أنواع الفنون العريقة في الإرث الحضاري العربي على مدى 1500 سنة منذ العصر الجاهلي حتى مطلع القرن الحادي والعشرين.
وإذا كان المتعارف عليه أن للشعر عمودا (كناية عن تكوين الشعر العمودي)، فإن مركز إثراء استحدث عمودا للشاعر، أخذا بالاعتبار التكوين المعماري والإنشائي للمكتبة وحركة الزوار في جنباتها وبين طوابقها. وفيما تتحد هذه الأعمدة في تصميمها وأبعادها وتجهيزاتها إلا أنها تختلف فيما بينها في بعض التفاصيل الدقيقة التي تصنع فارقا كبيرا في المفهوم والوظيفة، فكل عمود من الأعمدة المضيئة في مكتبة (إثراء) يزدان في أعلاه بنقوش يدوية مرسومة بخط الثُلث الأنيق لأبيات مختارة من الشعر العربي القديم والحديث، واختير 67 شاعرا للاحتفاء بإبداعاتهم في عامود خاص لكل شاعر، إذ جسدت أعمال الشعراء على الأعمدة بحيث تعكس 3 مراحل مختلفة من الشعر العربي موزعة على 3 طوابق، وتضمَّنت مرحلة الشعر الجاهلي والشعراء المخضرمين ممن عاصروا الجاهلية والإسلام، وخصص الطابق الثالث لها باعتباره الطابق الاجتماعي الذي يستقبل العدد الأكبر من زوار المكتبة، ومرحلة الحضارة الإسلامية، لاسيما العصور الأموية والعباسية والأندلسية التي خُصص لها الطابق الرابع، وأخيرا المرحلة المعاصرة وهي مرحلة القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين التي خصص لها الطابق الثاني حيث يتسم بطابعه التقني. إلا أن عمودا واحدا بين كل أعمدة المكتبة يمثل الاستثناء الوحيد في تصميمه، وهو العمود الأول الذي يستقبل زائر المكتبة عند دخوله، وفي هذا العمود لا يقرأ الزائر بيتا بليغا من الشعر، بل يقرأ كمال البلاغة والبيان المتمثل في آية قرآنية كريمة، وهي قول الله تعالى: (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا)، ليجد القارئ نفسه غارقا في تأمل بعيد في هذه الآية الكريمة بما تضمنته من تصوير للكلمات والمداد الذي يمثل جوهر الكتب والعلوم وحجر زاويتها، إنها آية كريمة موجزة وبليغة تقدم للزائر تعريفا موسوعيا عن المكتبة بمختلف علومها ومعارفها، كما أن نقش الآية الكريمة على العمود الأول الذي يستقبل الزائر يحمل دلالة اعتلاء القرآن الكريم كبيان في غاية الإعجاز البلاغي واللغوي على كل ما جهد الشعراء لبلوغه في أبياتهم وقصائدهم عبر التاريخ.
وتتعدد الجماليات والدلالات الرمزية الأخرى التي تحفل بها الأعمدة المضيئة للمكتبة، فيلاحظ الزائر مثلا الاحتفاء بالشاعرة الخنساء كتجربة متفردة استحقت بجدارة أن تنقش أبياتها على عمود من الأعمدة، وهي الأنثى الوحيدة في لوحة الشرف الشعري المنقوش على جدران المكتبة ممثلة في أعمدتها، ومن جهة أخرى؛ فقد رُتبت الأعمدة والأبيات المنقوشة على أعمدة المكتبة وفق رؤية زمنية تجمع كل عصر من العصور الأدبية في نطاق واحد، فيلاحظ - على سبيل المثال - أن أعمدة الطابق الثالث من المكتبة تحمل أبياتا من المعلقات الشهيرة والشعر الجاهلي، بينما تتناول أعمدة الطابق الرابع أبياتا مختارة من عصر صدر الإسلام والشعر الأندلسي، ويتوهج عمودان مضيئان بتجربتين شعريتين سعوديتين للدكتور غازي القصيبي رحمه الله، والشاعر جاسم الصحيِّح.
وهكذا، تفتح المكتبة ذراعيها لاستقبال محبي القراءة، ليس فقط بنخبة واسعة ومتنوعة من الكتب والتجهيزات عالية التقنية للتصفح والبحث، بل بتقديم تجربة شعورية فريدة كذلك، فالمكان صُمم بعناية ليخاطب العقول القارئة ويوقد لديها التساؤل المستمر، إيمانا بأن التساؤل وقود المعرفة الدائم وشرارة الابتكار الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.