إصابة دماغية تعيد تنشيط فايروسات كامنة في الجسم!    شتات «الميرينغي»    إبانيز والحريجي مهددان بالغياب عن الأهلي    أسعار النفط لأعلى مستوى في 4 أشهر.. «برنت» صوب 82 دولاراً    «PIF» يرفع ملكيته في الشركات المدرجة إلى 1.73 تريليون ريال    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    «إسرائيل» تطالب بترحيل الأسرى إلى الخارج    تعزيز الابتكار واستكشاف الفرص الواعدة في قطاع التعدين    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة في دمشق    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    «الشورى» يناقش تعديل نظام رعاية الموهوبين    حسام بن سعود: المحاكم لها دور في إرساء مبادئ العدل والشفافية    مقترح للدراسة في رمضان    15 ممكناً للمنشآت الأعضاء في برنامج «المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد»    مترو الخرج    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    ترشيد الإنفاق الأسري    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    من إدلب إلى دمشق!    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    دول أوروبية تدعو لتخفيف العقوبات على سورية وإبقائها على الأسد    تحديث وإنجاز    هيئة الهلال الاحمر السعودي بنجران تتلقى 12963 بلاغاً خلال عام 2024    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العاصوف يادي الكسوف
حدة الحرف
نشر في عكاظ يوم 12 - 06 - 2018

تعني كلمة (العاصوف) الريحُ الشديدة.. وهو مُسلسلٌ درامي أنتجَ عام 2017م عن رواية (بيوتٌ من تراب) للمؤلف السعودي الراحل/‏ عبدالرحمن الوابلي.. هنا سأتركُ القصة والتي أراد منها المؤلف وبعده بطل العمل ناصر القصبي تسليط الضوء على جانبٍ أسود في فترة السبعينات (من 1970ه حتى 1975) وتركا جانباً أبيض مُشرقاً خلال هذه الفترة، العمل يتناول أسرة (الطيّان) نسبة إلى الحرفة أو الصنعة التي كانوا يقومون بها وهي بناءُ البيوت من الطين، بل سأتركُ تلك الأحداث وما فيها من نقاطٍ سوداء والتي عُمِّمت وأعطت انطباعاً بأنَّها تسودُ في تلك المرحلة، العملُ وقعَ في أخطاء لا يقع فيها ممثلو مسرح مدرسي، ومنها (الملابس) والتي لم تتوافق مع فترة السبعينات إطلاقاً، فهذه الملابس كانت تُمثل مرحلة الخمسينات، وقسْ على ذلك المنازل والأثاث، بل إن الديكور فيه من العيوب الكثيرة والتي أهمها وضوح الجدران المعمولة من خشبٍ واضح مُلزق ومرصوص بعضه البعض وظهور الفراغات بين كل قطعة وقطعة، كما أنَّ طريقة تصوير شارع (الثميري) والساعة وبرج خزان المياه بالرياض كانت بطريقة خاطئة جداً ولم تُظهر تلك المعالم كما يجب بل أظهرتها بصورة غريبة، والأغرب من كل ذلك تلك السيارات التي تتكرر في الحلقة عدَّة مرات، بل أحياناً تتكرر في مشهدٍ واحد.
أعودُ للملابس لأقول بأنَّ جميع المُمثلين من الرجال كانوا يرتدونَ الثياب ذات الأكمام التي بها زوائد من عند الكتفين، وهذه الثياب لم تكن خلال فترة السبعينات بل كانت خلال الفترة (من الثلاثينات وحتى الستينات تقريباً)، وهنا أسال لماذا ظهر عبدالإله السناني مُختلفاً بطريقة لباسه عن الجميع.. وكأنَّهُ من فترة التسعينات..؟
أتركُ مسلسل (العاصوف) الفني لأتطرق لعاصوفٍ رياضي ولكن إيجابي وهو المُنتخب السعودي الذي سيبدأ مسيرته في كأس العالم بعد الغد وأخشى عليه من عاصوفٍ واحدٍ وهو عدم اقتناع المُدرب (بيتزي) باللعب بالمحور الدفاعي، حيثُ كنتُ أتوقعُ بأن يلجأ المُنتخب للعب بالمحور الدفاعي مُنذ مُباراة المُنتخب أمام اليونان، ولكن للأسف الشديد لم أُشاهد هذا المحور الدفاعي لا في مُباراة اليونان ولا إيطاليا ولا بيرو ولا ألمانيا، كل ما يفعله المُدرب (بيتزي) هو اللعب بثلاثة لاعبي وسط، أداؤهم مُتقارب وهم (عطيف والفرج والجاسم)، بينما يظلُّ على قناعاته بركن المحور الدفاعي عبدالملك الخيبري في الاحتياط.
خلال مُباريات كأس العالم لابد من تأمين الشق الدفاعي قبل كل شيء ومن ثمَّ العمل على اللعب بحذرٍ خلال صناعة الهجمات أو اللعب المُرتد، فهذه مُشاركة في كأس العالم وليست في كأس الخليج أو بطولة قاريَّة، والغريب أنَّ جميع مُباريات المُنتخب التجريبيَّة والاستعداديَّة انتهت دون أن يُلقي المُدرب (بيتزي) بالاً للعب بالمحور الدفاعي مُنذ البدايات، أكررُ بأنَّني أخشى على المُنتخب من هذا العاصوف فقط.
k_alsh3laan@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.