- سحر زين - ميدانيا حاز فنان النحت عبد الحميد الطخيس على العديد من الجوائز في مشاركاته على مدار السنوات الماضية وواصل تلك المسيرة الناجحة طامحاً أن يجسد النحت إحدى أهم معالم السياحة في المملكة العربية السعودية وتنافس المعالم الخليجية والعربية والدولية . وحدث الفنان النحات عبد الحميد الطخيس صحيفة ذات الخبر الإلكترونية حصرياً حول اأحدث نجاحاته : لقد شكلت مسيرة فن النحت لك مشواراً طويلاً في النجاحات على الصعيد المحلي والعربي ماذا يعني لك النحت ؟؟ " النحت يعني لي الكثير كغيري من الفنانين في التعبير عن ذاتي وحاجتي ومشاعري وأجسد فكري ورأيي غاضباً ، ناقداً ، فرحاً ،ساخطاً ، محب ، وغيره أعيش جميع حالاتي في منحوتاتي " حزت على العديد من الجوائز على مدار السنوات الماضية ، هل لك أن تعرفنا على أولى مشاركاتك في المملكة وخارج المملكة ؟ " من أحدث نجاحاتي في جائزة القصبي حصلت على المركز الثالث ، حصلت على جائزة اقتناء على مستوى المملكة 2010 في كل عمل للفنان عبد الحميد الطخيس رسالة ما هو العمل الذي تصدر شخصك الكريم قي جائزة القصبي في العالم العربي ولاعمالك بالكاد مراحل كثيرة تحدث عنها؟ " عملي في منحوتة أسميتها " الدمعة " دمع الفرح والحزن و للعمل وجهان في الخلف تناولت دمع الزمن الحزين ، كانت من الرخام الأبيض حيث أنتقي لمنحوتاتي خامات مختلفة من الرخام لا عبثا آنتقي مايناسب عملي هو الانسب والمحاكي للرسالة التي أريد توصيلها للمجتمع . لاعمالي مراحل في القص والسنفرة والتنظيف وجهد النحات يتضح في النهاية بقطعة فن ونحت ومعلم عاصر كل حديث نفس واختلط بالواقع وطرح القضايا المهمة على الشارع للوطن والمواطن حاله حال أي رسالة سامية". الوالد النحات القدير علي الطخيس حصل على المركز الثاني في جائزة القصبي هل لك لن تحدثنا عنها؟ " "" نعم لقد حصل والدي علي الطخيس على المركز الثاني في جائزة القصبي وحقيقة شارك بالعديد من الأعمال الصغيرة والكبيرة محليا وعربيا و في الدول الغربية . وقد حقق جوائز في هذا المجال واصبح احدى اهم الهويات المعروفة لفن النحت في المملكة و العالم ولله الحمد". سبق وذكرت في لقاءات صحفية بأنك غير راض عن الإهتمام بفن النحت والمنحوتات وأصحاب تلك الحرفة ، هل إنطباعك ذاته اليوم في عام 2013 م ؟ "" إختلفت النظرة اليوم فقد غدى هنالك وعي أكبر ودعم أكبر بما يخص المنحوات والفن والمسابقات والجوائز على صعيد نشاط ذلك النحت ، لكن لازال هنالك محدودية في الوعي بقيمة تلك المنحوتات فالمقابل والعائد لفنان النحت لا يقارن أمام ما يقدمه من قطعه تبقى سنوات طويلة وتجسد سنوات طويلة وعلى الأغلب تحاكي رسالات شامخة تحتاج لتطوير وجودها من خلال الدخل والعائد ووضع استيتراتيجية لإستثمار تلك الطاقات والرسالات في المملكة ، في الغرب هنالك تثمين لايقارن بما لدينا هنا في المملكة العربية السعودية رغم أنهم حين يشاهدون أعمالنا تبهرهم جدا "". الحلول التي تقدمها كونك نحات محترف تريد أن يصل لديمومة ونماء فن النحت وتحفيز وإستثمار طاقات العطاء ؟؟ "" بمايخصني فأعمد لتطبيق خطة خاصة بي مجرد تخرجي من الجامعة بإذن الله ، وسأتوسع في نطاق أكبرمن المشاركات والمقترحات ، ولكن أجد الحل بشكل عام وأكبر بإيجاد وزارة الثقافة والإعلام لمهرجان سنوي يقام في المملكة لوجود نماذج هائلة من نخبة النحاتين ولتكون وزارة الثقافة والإعلام معززاً لوجهة ونماء النحت في جميع مناطق المملكة ولن يكون الدعم إلا بالحكومة وتكاتف القطاعات لننجح جميعاً " . أسماء الفائزين بمسابقة عبد الله القصبي فن النحت 1- محمد الثقفي - الطائف - السعودية 2- علي الطخيس - الدوادمي - السعودية 3- عبدالحميد الطخيس - الدوادمي - السعودية مزيد من التغطيات مع الفنان النحات عبد الحميد الطخيس : http://newsitself.com/archive/news.p...cat=31&id=3324 http://newsitself.com/archive/news.p...at=31&id=13259 " مشاركات المعارض " 1 - معرض الدورات النحتية بإشراف النحات علي الطخيس عام 2010 م . 2 - معرض مسابقات النحت في مدينة الرياض عام 2010 م . 3 - مهرجان خريف الدوادمي في مدينة الدوادمي عام 2010 م . 4 - معرض الشباب الثاني تحت سن 35 سنة المقام في صالة الامير فيصل بن فهد بالرياض عام 2011 م . 5 - معرض السفير الرابع المقام في وزارة الخارجية في مدينة الرياض عام 2011م . 6 - معرض الشباب الثاني تحت سن 35 سنة المقام في صالة اتيليه جدة عام 2011 م . 7 - معرض صيف ارامكوا بالرياض عام 2011 م . 8 - معرض اليوم الوطني ببيت التشكيليين بجدة عام 2011 م . 9 - مهرجان خريف الدوادمي الرابع في قصر الملك عبدالعزيز بمدينة الدوادمي عام 2011 م 10 - معرض بيت التشكيليين بصالة القصبي بجدة عام 2011 م . / النحت هو إحدى حضارات الوطن وجزء من طبيعتها ماهي علاقتها بحديث الحضارة والمبادئ الاجتماعية في المجتمع ? / النحت موجود من قبل الاف السنين وتطورت الحضارة وما زال النحت موجود إلى يومنا مع تطوره إلى الافضل .