ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.ناصر الحجيلان يفتتح فعاليات اليوم الوطني بأدبي الرياض
نشر في ذات الخبر يوم 25 - 09 - 2013

-فاتن يتيم نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه، افتتح سعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان بحضور عدد من المثقفين والأدباء والفنانين التشكيليين الفعاليات التي نظمها النادي الأدبي بالرياض بمقره بحي الملز يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.
وقد بدئ الحفل بكلمة رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري استهلها بالحديث عن جهاد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله في بناء هذا الكيان العظيم، مستذكرا جهود أبنائه الذين تولوا الملك من بعده، ودورهم في الحفاظ على هذا الكيان وخدمة الشعب. ثم توقف عند منجزات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبخاصة في المجالين: العلمي والثقافي، وضرب مثالا بارتفاع رقم الجامعات والأندية الأدبية.
وتضمنت كلمة رئيس النادي الشكر لمعالي وزير الثقافة والإعلام الذي وافق على أن تكون احتفالية النادي باليوم الوطني تحت رعاية معاليه، وأزجى الشكر لسعادة وكيله للشؤون الثقافية على حضوره مفتتحا الفعاليات، مقدّما شكره نيابة عن أعضاء مجلس إدارة النادي للأستاذ سلطان السلطان الذي أهدى مكتبته للنادي، وللمشرف على كرسي الأدب السعودي الدكتور صالح بن معيض الغامدي، ولرئيس النادي التشكيلي صالح الخليفة والعاملين معهما على مشاركتهم بفعاليات في احتفال النادي باليوم الوطني.
بعدها ألقى سعادة وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور أحمد بن عبدالله السالم قصيدة عنوانها "نقش الحنايا"، منها:
وطني إن أمرتَ سمعاً وطاعة وطني إن نهيتَ كلي قناعه
أنت عشقٌ نقشته في الحنايا والحنايا بغيثه ممراعه
يتساوى حبي وحجم بلادي ويوازي شموخَه واتساعه
بعدها كرّم وكيل الوزارة للشؤون الثقافية ورئيس مجلس إدارة النادي التربوي الأستاذ سلطان بن عبدالعزيز السلطان؛ تقديراً لمبادرته الوطنية بإهداء مكتبته الشخصية للنادي، وألقى السلطان كلمة قال فيها: من دواعي سروري أن أقف اليوم وسط محفل ثقافي عريق وهو النادي الأدبي بالرياض، ويزداد سروري أن يتوافق هذا الحفل مع حلول مناسبة غالية وهي ذكرى اليوم الوطني، وأشكر النادي ومجلس إدارته على قبولهم هذا الإهداء لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الكتب التي جمعتها على مدى سنوات طويلة من عمري.
بعدها توجّه سعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان والحضور لافتتاح معرض إصدارات كرسي الأدب السعودي، وعددها اثنا عشر إصداراً متنوعة بين إعادة لإصدار كتب الرواد النافدة، ورسائل جامعية، وكتب مترجمة من العربية إلى اللغة الروسية، والمعرض التشكيلي الذي ضم خمساً وأربعين لوحة بمشاركة عدد من الفنانين والفنانات، ومرسم الأطفال.
وقد أُعجب الدكتور ناصر الحجيلان بما حواه المعرضان من كتب قيّمة تتجه نحو خدمة الأدب في المملكة، ولوحات تشكيلية جميلة أبدعتها أنامل وطنية، إضافة إلى مرسم الأطفال الذي يمارس فيه هؤلاء الصغار هواياتهم ممتزجين بحبهم لوطنهم ومقدراته.
بعد ذلك انطلقت فعاليات ندوة "الوطن بين الشعر والسرد" الذي نظّمها كرسي الأدب السعودي بالتعاون مع النادي الأدبي، وشارك فيها كل من: الناقد الدكتور معجب بن سعيد العدواني، والشاعر عبدالله الصيخان، والروائية والقاصة أميمة الخميس، وأدارها الدكتور محمد القسومي عضو الفريق العلمي في كرسي الأدب السعودي.
وقد بدئت الندوة بورقة الشاعر عبدالله الصيخان التي خصّصها للحديث عن الشاعر الراحل محمد الفهد العيسى، ووصفه بأنه نقل الخزامى والشيح من القصيدة الشعبية ليزرعها في حديقة قصيدة التفعيلة، وأنه ممن " أسهم في كتابة الأبجدية الأولى للشعر الحديث في بلادنا".
وجاءت ورقة أميمة الخميس تحت عنوان "مدينتي..تحدّثي كي أراك"، وفيها تحدثت عن مسقط رأسها (مدينة الرياض)، وعن تجربتها الكتابية في القصة والرواية متحدثة عن الرياض بمتغيّراتها الحضارية والاجتماعية المذهلة، وقالت: إذا عرفنا بأن الرواية واحدة من صناعات المدينة البرجوازية الحديثة فإن التحدي هو في تحويل المدينة إلى لحظة حكائية.
أما الناقد الدكتور معجب العدواني فجاءت ورقته تحت عنوان "ما كان شعراً وما ينبغي أن يكون سردا"، واستهلها قائلاً: اقترنت مفردة الوطن في ثقافتنا العربية بمفردتين رئيستين هما: الأهل والحنين، لكن المفردة كانت أكثر تلازماً مع كائنين اثنين لهما حضورهما الثقافي.
وأضاف: إن الوطن غير منفصل عن الإبداع من خلال موضوعات، ولا من خلال نقدات أو اتجاهات، فهو الفضاء الذي تستلهمه تلك النصوص شعراً وسردا، وهو غير منفصل ينساب في كل حرف ويُطل من كل مفردة مكتوبة مهما كان موضوعها.
وفي يوم الأربعاء انطلقت فعاليات مسابقة "نبض للوطن" بإشراف منتدى الشباب الإبداعي بمشاركة عدد من الشباب بجوائز قيمة، ولجنة تحكيم (د.عبدالرحمن العتل، وأ.عبدالرحمن الجاسر، وأ.ليلى الأحيدب) تعمل على توجيه الشباب وتقويم مشاركاتهم.
وفي اليوم نفسه دشّنت دار المفردات بالتعاون مع النادي كتاب "أُضاخ بين ذاكرة التاريخ والشعر" بحفل خطابي تضمن كلمة للنادي، وكلمة للدكتور عبدالرحمن الفارس، وكلمة للناشر الأستاذ عبدالرحيم الأحمدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.