كمْ هو جميلٌ أن يترك الغائب أثرًا واضحًا، من خلال ما أثمرهُ من جهودٍ مُنجزةٍ، ظلَّت مستمرةً باسمةً يستفيد غيره من ثمرات غرسِه، بل يظلّ عَبق تميّزه مستمرًّا، وإِن غابَ وتوارَى عن الأنظار، لكن المُؤلم حين يكون حاضرًا وليس له موقِع من الإعراب، واختفى دورهُ الفاعل على الرّغم من الحاجةِ الماسّةِ له الآن. ومن هذه الجُهُود اهتمام أهلُ العربيَّة بلُغتهم وذلك بالعمل على إيجاد مُؤَسساتٍ علميَّةٍ بحثيَّةٍ، تُسمّى بالمجامع اللّغويّة، وظيفتها حفظ العربيّة وترقيتها وجعلها وافية بمتطلبات العلم والحضارة. وكانتْ أقدم نوَاة للمجامع هيَ دارُ التّرجمة التّي أنشأها خالد بن يزيد بن مُعاوية بن أبي سُفيان(80ه) في دمشق؛ لِترجمة الكتب الكيماويّة من اليونانيّة إلى العربيّة، ثمَّ توالَت هذه المُؤسَّسات من هذا النَّوع على مَرِّ العُصور حتَّى العصر الحديث، فانتشرت مجامع اللّغة في الوطن العربيّ، بِدءًا من مجمَعِ دمشق (1916م)، ومجمَعِ القاهرة (1932م)، مُرورًا بالمجمَعِ العلميِّ العراقيِّ (1947م)، والمجمَعِ الأردنيِّ (1961م)، والمجمَعِ التونسيِّ (1983م)، والمجمَعِ السودانيِّ (1993م)، ومجمَعِ الشارقةِ (2016م)، وانتهاءً بمجمَعِ الملك سلمان العالميِّ(2020م). ولعلَّ من القوانين الّتي نصَّتْ عليها هذه المجامع، وهدفتْ إلى تحقيقها منذُ تأسِيسها: العناية بسلامةِ اللّغةِ العربيَّة، والعمل على جعلها وافية بمطالب العُلوم والفُنون، وشُؤُون الحياة المُعاصرة، ووضع المصطلحات العلميَّة العربيَّة، وتشجيع التَّرجمة والتَّعريب في مُختلف ميادين المعرفة، وإحياء التُّراث العربيِّ والإسلاميِّ(دراسةً وتحقيقًا)، والعناية بالبحث والتَّأليف في آداب اللُّغة العربيَّة وعُلومها، ولكن المُشكل في أنَّ توصياتها وقوانينها لا تُفَعَّل لدى الجهات التنفيذيَّة، كالتَّعليم؛ لتصحيح المناهج، وتعديلها، والإعلام؛ لِمُعالجة أخطاء المُذيعين، والقانونيَّة والصِّحيَّة؛ لتعريب المصطلحات العلميَّة وترجمتها إلى العربيَّة، بالإضافة إلى إهمال القارئ قراءة التَّوصيات والقرارات، فأصبحتْ حبيسة كُهُوف الأدراج، والمُجلَّدات الطّوال. وممَّا يُؤلِم أكثر أنَّ كثيرًا من النَّاس لا يعلم بوجُود مجمَعٍ للُّغةِ لديهِم، ناهِيك عن إهمال جهودها المبذُولة؛ فحتَّى ما اتَّفقت المجامع العربيَّة على تعريبه منذ سنوات لا يزال النَّاس لا يعرفونه إلا بلُغته الأصليَّة، بعيدًا عمَّا اتَّفق عليه؛ لأنَّها - المجامع اللّغويّة - لمْ تُحسِن التَّرويج له والتَّعريف به. وهو تقصيرٌ منها للرِّسالة الَّتي كان عليها أن تقُوم بها إِزاء خدمة لُغتنا الخالدة. وممَّا سبَق يتَّضح عمْق الرِّسالة الَّتي تحملها المجامع اللّغويّة بين جنباتها، للنُّهُوض باللُّغَةِ العربيَّةِ من خلال التَّجديد(تطوِير الدَّلالة) في وضع المصطلحات اللّغويّة، وكذا الحفاظ على سلامة اللُّغة العربيَّة بقَصْد إعادة مكانتها العلميَّة والحضاريَّة. وأخيرًا السُّؤَال الَّذي يُمكِن طرحه هُنا وإِثارته لهذه المُؤسسات المعنيَّة بحراسة اللُّغَةِ العربيَّة..هَل من حُضورٍ فاعلٍ اليوم وفعليّ لها في الوطن العربيِّ؟ كَتَبه د. مُحمّد بن عَبدالله الحارثيّ