انتشر مؤخراً مقطع فيديو عبر برامج التواصل الإجتماعي للشيخ الراقي علي العمري ينكر فيه فهم السلف والخلف لتلبس الجان للانس وقد كان الشيخ علي راقياً في المدينةالمنورة قبل عقدين من الزمن. الغريب في الأمر أن الشيخ على القرني كان متحمسا لمسألة تلبس الجن للإنسان ويدافع عنها مخالفا لما صرح به الشيخ على الطنطاوي آنذاك. وربما لأن الشيخ علي القرني قرأ كثيرا في كتب علم النفس فاختلط عليه الحابل بالنابل فالامراض النفسية وأعراضها التفصيلية والدقيقة شبيهة لأعراض المس والتلبس لدرجة يصعب التفريق بينهما الا لصاحب خبرة ودراية بالأمرين. أذكر في عام 1414 للهجرة وقت أن كنت أرقي ذلك الزمان ، كلف لتغطية عمل الطبيب المجاز في مقر عملي آنذاك طبيب نفسي يعمل في مستشفى الصحة النفسية وقد كان هذا الطبيب مقتنعا تماماً بعدم وجود مايسمى بالتلبس والمس أو السحر والعين ، وأن جميع الأمراض الاعتلالات نفسية بحتة تشفى عن طريق العلاج النفسي فقط ، وكان يقيم محاضرات في المدارس ترتكز على هذه القناعة التي لديه، حاولت زعزعة قناعته عن طريق نقاش بسيط فلم أفلح فطلبت منه حضور جلسة رقية شرعية في منزلي ليقرر بعدها مايشاء. حضر الطبيب أثناء الرقية الشرعية لفتاة عشرينية كانت تعاني من تجدد السحر لها ، فكلما فُك سحر عاد خلال أيام سحرا مكانه ، استأذنت للطبيب بالجلوس معنا أثناء الجلسة فأذنوا له فبدأت القراءة على الفتاة ونطق الجان فوعظته وطلبت منه إخراج السحر من بطن الفتاة فأخرج كومة حبال صغيرة كأنها كورة خرجت من فم الفتاة بصعوبة معها قليل من حمض المعدة وافرازاتها كدليل طبي أنها خرجت من المعدة بحسب كلام الطبيب الذي كان يشاهد مايدور بصمت حتى تلك لحظة خروج كومة الحبال فغير قناعته بالكامل ليسجل اعترافه بعد مشاهدة عملية أن هناك أسحار ومس وعين تتشابه أعراضها مع أعراض الأمراض النفسية ولا يمكن علاج واحدة بعلاج الأخرى. وما توصل له الطبيب هو عين الحق فلا بد من الاعتراف أن كثيرا ممن يقصدون مجالس الرقى الشرعية مقصدهم ومكانهم الصحيح هو العيادات النفسية وعلاجهم هو العلاج النفسي لا غير والرقية ماهي إلا مسكن لحضي لتأثر المريض بالقرآن والقرآن شفاء لكل شيء. وكذلك على الجانب الآخر هناك من طالت مراجعاته للعيادات النفسية فأهلكه الدواء ، ولو أنه استرقى أو رقى نفسه لشفي بإذن الله. مع العلم والثابت أن الرقية شفاء لكل شي ثبت الشفاء منه ، وليس العكس فقد رقى أبو سعيد الخدري سيد قوم كان قد لدغته حية فشفي بإذن الله وأقر الرسول صلى الله عليه وسلم رقيته بسورة الفاتحة وما أخذه في مقابل رقيته. لكن والحق يقال أن هناك من المشتغلين بالرقية من يبيع وهم الصحة والشفاء لمراجعيه ، فيوهمهم أن الشفاء على يديه فيتعلق الجهلاء به ، والبعض منهم من يوهم مراجعيه بأنه مصاب بسحر أو مس أو عين من مجرد تأثر المريض بالقراءة ، وأعراض السحر والمس والعين تتشابه مع بعضها البعض ناهيك عن تشابهها مع الأمراض النفسية التي لا يؤمن بها هذا الراقي بل وينصح من يراجع العيادات النفسية بترك الدواء النفسي وترك الذهاب للأطباء النفسيين وأن شفائه لن يكون إلا بالرقية الشرعية فحسب فتزداد حالة المريض سوء ويطول علاجها. وكذلك الأمر بالنسبة للأطباء النفسيين في عدم اعترافهم بالاسحار وامكانية تلبس الجان للتنس بما يسمى المس أو الاصابة بالعين مشكلة كبيرة . والفيصل هو فتح عيادات للرقية الشرعية تحت اشراف الصحة النفسية يستطيع المريض في حالة سلامة الفحوص المبدئية المرور عليها قبل أخذ العلاج النفسي اذا ماكانت حالته النفسية لا تصل لحد الاضراب الذي يشكل خطرا على النفس أو الغير ، فإذا لم يكن هناك استفادة من الرقية الشرعية يبدأ العمل ببرنامج العلاج النفسي. إن عيادات الرقى الشرعية داخل المصحات النفسية لها إيجابيات كثيرة أهمها أنها تحت اشراف الصحة النفسية ، ويتم عمل تقنين وسياسات لها ، مما نضمن بعد ذلك عدم حدوث مخالفات طبية أو نفسية تضر المريض.