اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خدمة التحقق» تكشف منشآت متورطة في «التوظيف الوهمي»… و«التأمينات» تلوح ب «عقوبات»
نشر في مكة الآن يوم 28 - 03 - 2014

أتاحت خدمة «التحقق من الاشتراك» في نظام التأمينات الاجتماعية، الكشف عن حالات «سعودة وهمية»، وضبط شركات تلحق موظفين بها في نظام «التأمينات»، على رغم أنهم لا يعملون لديها. وكشفت مجموعة فتيات وقعن ضحايا «التوظيف الوهمي» أن أسماءهن مسجلة في «التأمينات الاجتماعية» على رغم أنهن لسن موظفات.
وذكرت الفتيات عبر «تغريدات» نشرت من خلال حساباتهن على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنهن تعرضن إلى «الخديعة». ما دفعهن إلى التقدم بشكوى إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. وقالت إحداهن : «إن المؤسسة أخلت مسؤوليتها مما حصل، ولكنها وعدت بملاحقة المؤسسات المتهمة، وإنزال العقوبات بها، في حال ثبت عليها ارتكاب المخالفة».
واستحدثت «التأمينات الاجتماعية» أخيراً، خدمة إلكترونية جديدة، وهي «التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات»، بهدف «تفادي استغلال أشخاص في التوظيف، وهم غير عاملين لدى المؤسسات»، مؤكدة على «مراجعة الموقع، والتأكد من الخدمة التي توفر المعلومات كاملة، في حال كان الشخص مسجلاً أو غير مسجل». وأضافت الفتاة أنها «تعرضت إلى توظيف وهمي من قبل إحدى المؤسسات التي سجلت اسمها على أنها موظفة سعودية، علما أنني غير عاملة بها». فيما أوضحت آمنة علي (إحدى المتضررات)، أن «بعض المؤسسات تبقي الموظفات مسجلات في نظام التأمينات. على رغم أن الموظفة تكون أنهت عقد العمل مع تلك الجهة، إلا أنها تبقيها بهدف تحقيق نسبة السعودة المطلوبة منها»، لافتة إلى أنها وقعت ضحية هذا «التلاعب». وقالت: «عندما راجعت التأمينات طالبوني بالتقدم بشكوى».
وأضافت آمنة، أن «العاملين في التأمينات أبلغوني عن استحداث خدمة التأكد من الاشتراكات في النظام، للتقليل من التوظيف الوهمي، ومعرفة كل ما يتعلق بالتاريخ الوظيفي من حيث سنوات الخدمة والمؤسسات»، لافتة إلى أنه «في داخل الخدمة توجد عبارة تؤكد إذا كنت غير ملتحق في عمل ينطبق عليك نظام التأمينات. ونأمل منك إبلاغ المؤسسة بسرعة للإبلاغ عن استغلال اسمك في السعودة الوهمية، وإذا كنت ملتحقاً بعمل؛ فأنت خاضع لنظام التأمينات، وبإمكانك التأكد من اشتراكك من عدمه، هذا وفقاً لما هو على الموقع».
وأوضحت أنه «في حال الانتهاء من الخدمة مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يجب التأكد من نظام التأمينات»، لافتة إلى أن «مكتب التأمينات في الدمام أكد لنا خلال مراجعتنا له على أهمية معرفة القوانين، ومتابعتها بصورة تفصيلية، وبشكل مُحدث».
بدورها، أكدت مصادر في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن «عدد حالات التوظيف الوهمي شهد انخفاضاً مقارنة بالسنوات الماضية»، ملمحة إلى أن بعض حالات التوظيف الوهمي تتم بموافقة الموظف أو الموظفة، «إذ يكون أحياناً بموافقة من أشخاص (نساء ورجال) لجهة العمل على تسجيلهم فيها، وهم غير موظفين، فالعلاقة الوهمية متبادلة بين الأفراد والمؤسسات». وذكرت المصادر أن «وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية، تمكنت من رصد تلك الحالات، وضبطها والتعامل معها وفق الأنظمة».
ووصل عدد المشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عام 1433ه، إلى نحو 7 ملايين مشترك بزيادة تقدر ب 29.4 في المئة مقارنة في العام الذي قبله. وفيما يصل عدد المنشآت المشتركة في النظام إلى 335.773 منشأة. وبلغ عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية أكثر من 282 ألف مستفيد، يحصلون على معاشات تزيد قيمتها عن بليون ريال شهرياً، في حين بلغت قيمة المنافع التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين أكثر من 12.5 بليون ريال. ووصلت القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة خلال العام إلى 91 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.