محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تكون مفكراً مبدعاً؟

الإبداع هو نشاط عقلي يهدف إلى الاتيان بشيء جديد، إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكراً أو عملاً، وهو بذلك يعتمد على الإنجاز الملموس، أن ترى ما لا يراه الأخرون، النظر للمألوف بطريقة غير مألوفة، استحداث الجديد في المجالات المختلفة، كيفية ربط العقل البشري بين أمرين بحيث يتولد عن هذا الإدراك شيء جديد، الإبداع كسر التقاليد.
ويعتمد التفكير الإبداعي على أربع مهارات:
المهارة الأولى الطلاقة اللفظية: هي القدرة على سرعة إنتاج أكبر عدد من الكلمات وفق شروط معينة، وأهميتها: تمنح المبدع القدرة على امتلاك عدد وافر من المفردات التي تساعده عند تعبيره عن إبداعاته على سبيل المثال لو أردنا أن نأتي بأكبر عدد من الكلمات التي تضم هذه الحروف (س-ع-م) ستكون كالتالي: (مسعف، مسعود، مساعدة، متسرع.... وغيرها).
أما المهارة الثانية الطلاقة الفكرية: هي القدرة على استدعاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المناسبة وفق شروط معينة وخلال زمن محدد بغض النظر عن نوع هذه الأفكار أو مستوياتها، وأهميتها: إن إتقانها يمنحنا القدرة على امتلاك عدد وأفر من الأفكار الإبداعية المتنوعة على سبيل المثال تخيل أنك (ريالاً) ثم اكتب قصة حياتك منذ البداية مع بيان المواقف التي مررت بها.
والمهارة الثالثة المرونة: وهي القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من الأفكار المتوقعة عادة فهي تهتم بتنوع هذه الأفكار أي إنها تركز على الكيف لا على الكم وهذا هو الفرق بينها وبين الطلاقة، وأهميتها: تعتبر المرونة من أبرز المهارات التي يتصف بها المبدعون وتجعلهم مميزين عن غيرهم من التقليديين لأنها تساعدنا على تغيير اتجاه تفكيرنا نحو اتجاهات أخرى وبسرعة عالية.
أما أخر مهارة هي الأصالة: هي القدرة على إنتاج أفكار تتميز بالجدية والندرة والطرافة، وأهميتها: أنها من أكثر القدرات والمهارات ارتباطاً بالإبداع فعند إتقانها تستطيع إيجاد أفكار إبداعية جديدة بيسر وسهولة على سبيل المثال محاولة عباس بن فرناس الطيران فقد كانت فكرة إبداعية أصيلة وهي نقطة البداية لصناعة الطائرات، لكن ماذا لو أخبرتك بأن تأتي باستخدامات غير شائعة لهذه الأشياء (قلم، كرسي، إبريق) على أن تكون أفكار جديدة ونادرة.
أما طريقة توليد الأفكار الإبداعية تكون على النحو التالي:
(التفكير بالمقلوب): يعني التفكير بالعكس على سبيل المثال الشاي كان متعارف عليه بأنه يقدم ساخن لكن التفكير بالمقلوب جعل منه شاي يقدم بارد، حدائق الحيوان بالعادة تكون فيها الحيوانات محبوسة فجاء المبدعين وفكروا بالمقلوب وجعلوا الناس محبوسين والحيوانات طليقة... (الدمج): حيث يتم الدمج بين أمرين أو كلمتين ويفضل أن لا تكون هناك علاقة بينها مثال الهاتف وضع فيه ساعة وآلة حاسبة والتقويم... وغيرها، (سيارة+ قارب) مركبة برمائية.. (العصف الذهني): لو قيل أن عمال النظافة في مدينتك أضربوا عن العمل فكر في حلول.. (احلم): تخيل أنك تتقن لغة الحيوانات.. (ماذا لو؟): لو كنت وزيرا للتعليم عدد خمس قرارات؟ (الربط الذهني): فن إيجاد العلاقة بين الأشياء.. (طريقة سكامبر SCAMPER) وهي تقوم على الإتيان بفكرة جديدة أو تطويرها من خلال كلمات معينة تستطيع توليد العديد من الأفكار وهي كالتالي:
S substitute بمعنى (بدل): ماذا يمكننا أن نستخدم بدلاً من أحد الأجزاء؟
C combine بمعنى (أضف): ماذا يمكن أن نضيف؟
A adapt بمعنى (عدل): كيف يمكن أن نعدله بحيث يناسب حالات معينة وأغراض متعددة؟
M odify بمعنى (غير): كيف يمكن أن نغير اللون، الشكل، الطول، العرض، والمادة المصنوعة؟
Magnify بمعنى (كبر): كيف يمكن أن نكبره، نقويه ونثخنه؟
Minify بمعنى (صغر): كيف يمكن أن نصغره، نخفيه ونقصره؟
Put to other uses P بمعنى (استخدامات أخرى): ابتكر استخدامات أخرى.
Eliminate E بمعنى (احذف): ما هو الشيء الممكن حذفه أو إلغاؤه؟
Revers R بمعنى (اقلب): انظر إليه بالمقلوب أو بالعكس.
Rearrange R بمعنى (أعد ترتيب): كيف يمكن أن نغير من ترتيب الحركات أو الأعمال؟
مثال على طريقة سكامبر لو أردنا تطوير (المضلة) تكون على الشكل التالي: بدل: اكياس نايلون.. اضف: كشاف أو ساعة.. عدل: يستخدم لمرة وحدة.. غير: اجعلها شفافة.. كبر: تأخذ ثلاثة أشخاص.. صغر: وضعها في الجيب.. استخدامات أخرى: عصا.. احذف: مسكة اليد.
أيها المبدع أنت تتميز بصفات منها، تبحث عن الطرق والحلول البديلة ولا تأتي بحل أو طريقة واحدة، لديك تصميم وإرادة قوية، لديك أهداف واضحة تريد الوصول إليها، تتجاهل تعليقات الآخرين السلبية، لا تخش الفشل (أديسون) جرب (1800) تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي، لا تحب الروتين، مبادر، إيجابي متفائل، واثق، مثابر.
وتذكر أنك ذكي ومبدع أكثر مما تتوقع وأن المهارة تنمو بالتدريب، وصنفان فقط لا يمكنهما أن يكونا مبدعين (المتوفي، والمعتوه الذي لا يريد).
بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.