محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تنشط دماغك؟
نشر في الخرج اليوم يوم 04 - 02 - 2018

لو أردنا معرفة الفرق بين العقل والدماغ فإن العقل وظيفة إنسانية وليس عضو أو شيء ولا يوجد دليل مادي على وجود عضو يقوم بوظيفة العقل، أما الدماغ فهو عضو ويعتبر خادم العقل، العقل يتخيل ويفكر بالحس والإحساس والدماغ يحول خيال أو فكرة العقل إلى عملية أو تجربة كهروكيميائية على شبكة من الخلايا والوصلات العصبية.
وبالرغم عدم وجود أدلة علمية أو معملية على كنية العقل أو مكانه في جسم الإنسان ، إلا أن الدلائل على وظائفه لا تحتاج إلى أدلة أو برهان فلولاه ما كان لنا أن نعيش الماضي والمستقبل في زمن الحاضر.
أما في القرآن الكريم ذكر العقل كاسم مرة واحدة (نعقل) وذكر كفعل في أربعة صور مختلفة مثل (تعقلون 24 مرة) (يعقلون 22 مرة) (عقلوه مره واحدة) (يعقلها مرة واحدة).
كيف يتعلم الإنسان؟ لكي يتعلم الإنسان ويفهم المحيط من حوله لابد له من قنوات يدرك بها الأمور والأشياء وهذه القنوات هي (الفؤاد، الأذن، العين).
ولأن أبحاث الدماغ مستمرة وبعضها يؤكد بأن الإنسان يستخدم كامل قدراته إلا أن (وليم جيمس) كان له رأي أخر ذكر فيه أن الإنسان العادي لا يستخدم سوى عشرة بالمائة من مقدرته الفكرية الكامنة وقد كتب يقول : بالمقارنة مع ما يجب أن نكون نحن نصف يقظين ونستخدم جزءاً بسيطاً من مواردنا الجسدية والفكرية بمعنى آخر يعيش الإنسان ضمن حدوده وهو يمتلك قوى مختلفة لا يحاول عادة استخدامها.
وتبلغ خلايا دماغ الإنسان أكثر من (3.000) مليار خلية عصبية يخزن العقل من المعلومات ما يملأ (90) مليون كتاب، أما عدد التشابكات العصبية في دماغ الإنسان أكثر من (1.000) مليار من عناصر التشبيك العصبية، كلما تعلم الإنسان معلومة جدية كلما زادت عدد التشابكات العصبية.
أما طريقة عمل العقل يكون بإدخال المعطيات : تلقي المعلومات بشتى أنواعها عن طريق قنوات الإدراك (الحواس) ثم عملية التصنيع: تخزين المعلومات ودمجها وإضافتها وربطها وتحليلها ... (التفكير) ، ثم الإنتاج : أحكام وسلوك وتصرفات ومعتقدات... (الفعل).
ولأن الدماغ يتكون من فصين أيمن وتكون مهامه في : (الأحاسيس، الحدس، التخيل، العواطف، الألوان، الاستيعاب.... وغيرها) وفص أيسر تكون مهامه في: (حقائق، معلومات، كلمات، المنطق، التخطيط، التحليل... وغيرها) فيمكن تنشيط الدماغ بعمل التمارين التالية:
أولاً: الكتابة باليدين: اليد اليمنى تؤثر في النصف الأيسر من الدماغ واليد اليسرى تؤثر في النصف الأيمن من الدماغ.
ثانياً: تدليك أصابع اليدين والقدمين: النصف الأيمن من الدماغ يسيطر على الشق الأيسر من الجسد والنصف الأيسر من الدماغ يسيطر على الشق الأيمن من الجسد.
ثالثاً: استخدام اليدين أثناء العمل تغيير المألوف من الأشياء التي تنشط الدماغ.
رابعاً: التنفس من الأنف : القيام بسد أحد فتحات الأنف ثم أخذ (شهيق) بهدوء، ثم إخراج الهواء (زفير) بهدوء من الأنف الأخر بهذه الطريقة تقوم ايضاً بتهدئة النفس عند الغضب.
خامساً: رسم الخريطة الذهنية.
بقلم
سعد بن سليمان الفريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.