البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلال "خميسية الغنيم".. الحصين : نحن في أشد الحاجة للحوار من الداخل .. ونائب وزير التربية والتعليم : قريباً سيكون في كل مدرسة برنامج مميز للحوار الطلابي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر محافظ الخرج استضافت "خميسية " الشيخ سعد بن عبدالله الغنيم باستراحته الخاصة بالدلم غرب الصحنة مساء الخميس معالي الشيخ صالح الحصين رئيس شؤون الحرمين ورئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ومعالي الأستاذ / فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم والأمين العام للمركز .
بدأ اللقاء بكلمة لفضيلة الشيخ سعد بن عبدالله الغنيم رحب من خلالها بضيوف اللقاء وبين أن فعاليات الخميسية تحضى باهتمام ومتابعة من قبل سمو محافظ الخرج ومثقفي المحافظة وأساتذة الجامعة وتعمد إلى طرح القضايا الوطنية المهمة ومناقشتها بوسطية واعتدال .
وتناول ضيوف اللقاء تجربة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني خلال السنوات الماضية والبرامج والخطط التي يقوم عليها المركز لنشر وتعزيز قيم الحوار وثقافته في المجتمع بحضور عدد من رجال العلم والفكر والأدب .
وقال معالي الشيخ / صالح الحصين خلال اللقاء أن دور الحوار في الإسلام وفي الدعوة إليه والقرآن أعطى مساحة هائلة للحوار , وأن الإعلام يعتمد على الفكر والإنسان لايتكلم إلا من خلال اللغة , وبين معاليه أننا في أشد الحاجة للحوار من الداخل لكي نصحح الأفكار التي صار الناس يتصورونها ويصدقونها ,فبالحوار وتبادل الأفكار يبين ماهو الحق وماهو الباطل , والبديل للحوار هو العنف والعالم يعانون من الحروب والعنف ووسائله .
وقال الحصين أن نشر الحوار هو هدف رئيسي لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني , ولسوء الحظ أن الحوار عندما بدأ باللقاءات وهذا جعل الناس يعتقدون أن وظيفة المركز هي عقد اللقاءات , لذلك تولدت فكرة لدى الناس أن مركز الحوار لم يحقق شيء وهذه نظرة سطحية , وقال معاليه أن هذه اللقاءات تتاح فيها الحرية الكاملة للتعبير عن الرأي , وأن من أهداف المركز هي تعويد الناس على الحوار وأهميته , كما ذكر أن المركز درب حتى الآن أكثر من 400 ألف شخص من الجنسين على الحوار .
وذكر معالي الأستاذ/ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم والأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أن من أهداف المركز هي تكريس الوحدة الوطنية والإسهام في صياغة الخطاب الإسلامي الصحيح ومعالجة القضايا الوطنية , والمركز يسعى إلى تكوين رأي عام في القضايا المختلف عليها , وأوضح بن معمر أن المركز تنوع في اللقاءات من خلال الذهاب إلى العديد من المحافظات لتقريب المسافات , وقال أننا في المركز وصلنا حتى الآن إلى تدريب 400 ألف شخص على مهارات الحوار وسنصل بمشيئة الله حتى 8 ملايين مواطن ومواطنة لأننا وعدنا خادم الحرمين الشريفين أن نصل إلى هذا الرقم خلال ثلاث سنوات .
وكشف بن معمر عن قرب تنفيذ برنامج مميز للحوار يعكف عليه المركز مع مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم , حيث أوضح أن البرنامج سيعمل به في كل مدرسة وسيكون مشروعاً جبار, وهو برنامج للحوار الطلابي , الحوار بين الطالب والمعلم , الحوار بين الأب والابن , ومعد لتنمية مهارات الحوار لدى الطلاب .
وحول التوصيات التي تتخذ في مركز الحوار وهل المركز يتابعها ذكر بن معمر أن دور المركز هو تكوين رأي عام حول قضايا تهم المجتمع ويقدم رأيه لصانع القرار , سواء كان ولاة الأمر , أو وزارة معينة , ونحن نرسل الموضوع ونقول هذا رأينا , وكثير من هذه التوصيات تم تبنيها , لذلك يجب أن توضح للمجتمع , فالمركز ليس دوره أن يتابع ويطبق , فنحن مؤسسة استشارية وحوارية , ولسنا مؤسسة نملك صفة تطبيق القرارات ومتابعتها .
وكان نائب وزير التربية والتعليم رفض الإجابة عن أي سؤال يختص بالتعليم من الإعلاميين مؤكداً أن حضوره هو للحوار الوطني ولن يجيب عن أي سؤال يخص التعليم .
هذا وقد تخلل اللقاء عدد من المداخلات من المهتمين بالحوار أجاب عليها ضيوف اللقاء بشكل موسع , واختتم اللقاء بتقديم درعين تذكاريين لضيوف اللقاء من سمو محافظ الخرج سلمها رئيس مركز الدلم الأستاذ/ عيد بن يوسف القبلان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.