يعيش الانسان في هذه الحياة من أجل تحقيق هدفين في غاية الأهمية،أولها:يعيش من أجل عبادة الله وهذا مصداقا لقوله تعالى" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "أما الهدف الثاني فهو ترك أثر إيجابي ليقتدي فيه الاخرين،ولو تحدثنا عن الهدف الثاني نجد أن الإنسان الناجح بشكل عام والمتميز بشكل خاص يسعى إلى أن يكون في القمة ويكافح من أجل تحقيق الأهداف التي رسمها لنفسه.فهو يصقل مهاراته ويقوِم قدراته التي هي بمثابة الجسر الذي يعبر من خلاله ليصل إلى ما يريد،ولكن ينسى أن هناك قتلة تحاول بالمرصاد أن تبث السم في جسده لتقتله فلا يعرف كيف ينجو بنفسه بعد ما توغل السم داخل الجسد وأول هؤلاء القتلة هو النقد.فالنقد بمفهومه الصحيح هو توجيه الاراء للشخص بطريقه صحيحة بهدف تعديل تفكيره وسلوكه. فالنقد هنا على نوعين أحدهما نقد إيجابي ولكنه في نفس الوقت هدام،كيف ذلك!هو ينقد الشخص بما فيه حقيقة ولكن بطريقة فظة تكون بالتجريح لا بالتوجيه وهنا يفقد هذا النوع من الانتقاد أهميته وهذا مصداقا لقوله تعالى :" وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ " أما النوع الاخر فهو نقد إيجابي بناء يقدم فيه الانتقاد بطريقه إيجابيه تهدف إلى التغيير نحو الأفضل متبعة في ذلك اداب النقد التي سوف نتحدث عنها ان شاء الله.أما النوع الاخر من النقد فهو النقد الهدام والذي يكون في المقام الأول لغرض فضيحة الشخص وتجريحه وليس نقد سلوكيات أو سمات شخصيه بعينها من أجل المساهمة في تعديلها. فالنقد حتى يكون بناء لا بد أن يكون تحت بنود تضمن له النجاح وتحقيق الأفضل 1- السرية إذا أردت أن تنتقد شخصا فاجعل ذلك سرا وليس أمام الملأ فكما قال الإمام الشافعي : تعمدني بنصح في انفرادي .. وجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوع .. من التوبيخ لا أرضى استماعه وهنا إن كان بناء فعلى الشخص أن يستمع له ويعمل به،فالعرب قالت قديمامن سمع النصيحة نجا من الفضيحة). 2- أن يكون محايدا ويتجنب في ذلك التحيز فلا ينقد الشخص بما ليس فيه من أجل وجود مشاكل بين الطرفين . 3- أن يكون النقد بطريقه مرنه ليس فيها غلظة أو شده بل هو نقد من باب المودة. أما القاتل الثاني فهو اللوم،ذكر الله سبحانه و تعالى ثلاثة صفات في النفس ومن ضمنها النفس اللوامة وهي التي تلوم صاحبها على التقصير في العبادات "وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ "فمما لا شك فيه أن لوم الشخص لذاته وسلوكياته إذا كان باعتدال فهذا شيء إيجابي ولكن إن كان بافراط فسوف يكون كمن يمسك العصا من الأطراف مثل الرهبان أو من من هم مهملين في حق الدين فلا يكون في مرحلة اعتدالية،فهناك من يلوم ذاته ويوبخها حتى ينظر إلى نفسه بدونية وهناك من يلومه الاخرون فيضطر للدفاع عن نفسه ولو كان بطريقة سلبيه فعلى الشخص أن يلوم نفسه باعتدال ويحفز ذاته على الصعود نحو القمه وليس الانجراف نحو الهاوية وعلى من يلومون الاخرين أن يكون لومهم لوم محبه وليس تصيد أخطاء وأن يكون اللوم بمرونة فلا تكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر. أما القاتل الثالث فهو مقارنه الأفراد ببعضهم البعض،فكل فرد له سماته التي تميزه عن غيره فلا يمكن أن يكون شخصا كالآخر طبقا له فالمقارنة بين الأبناء أنفسهم وبين الذات والذوات الأخرى تهدم لا تبني فمن المفترض أن أقارن نفسي الان بنفسي سابقا فإن كنت متقدما نحو الأفضل فأحاول الثبات مع الاستزادة وإن كنت متجها نحو الأسوء فلا بد أن أرى الأخطاء الحاصلة وأبحث في طريقة تقويمها حتى أكون كما أريد لنفسي فعلا .