محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التُراثيون في حائل يشكون من تجاهل طلبهم بمواقع خاصة لعرض ما لديهم
نشر في صوت حائل يوم 17 - 01 - 2012

عبّر عدد من التُراثيين في حائل عن عدم رضاهم تجاه تجاهل الهيئة العامة للسياحة في حائل لهم. وفي متحف عبدالله السويداء بمنزله بحي أجاء، تحدث قائلاً: تواجهنا عدد من الصعاب نحن المهتمين بالمُقتنيات الأثرية، فرغم طلباتنا المُتعددة إلا أننا لم نحصل على شيء لا قروض ولا أراض، في الوقت الذي نرى فيه تأجير عدد من المحلات المُخصصة لهواة الآثار تصل لقرابة ال (60) محلاً بوسط المدينة وتحديداً شمالي برزان، ذلك الموقع الذي أسس بناء على طلب تقدمنا به لسمو أمير المنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن قبل سنوات حين زارنا في موقعنا في رالي حائل 2 (متاحف أبناء حائل)، وعند إعجابه بما رأى قال بالحرف الواحد: من الغد سنتباحث أموركم.
وبالفعل فخلال أقل من شهر جاء اعتماد المبنى، والآن والمبنى على وشك الافتتاح نتفاجأ بأن المحلات سيتم تأجيرها بشكل عشوائي وليست خاصة بنا نحن أصحاب التراث والمُسجلة أسماؤنا رسمياً لدى التنشيط السياحي وفي الغرفة التجارية، مما يُتيح الفرصة للبعض ليشتري ما شاء من المحلات وتأجيرها لنا بأسعار عالية.
وقال خالد المطرود صاحب متحف (لقيت للماضي أثراً)، إننا كهواة لجمع الموروث القديم نتكبّد الخسائر وندفع أموالاً طائلة من جيوبنا، نتعب ونُعاني كثيرا في عملنا، والذي من خلاله نسعى لتقديم وجهاً حائلياً جميلا نُثري من خلاله السياحة في المنطقة، والأمل بالله كبير ثم بالقائمين على شؤون السياحة في المنطقة بأن يعيروننا اهتماماً أكثر. يُذكر أن هُناك من ينوي نقل مُقتنياته ومعرضه بالكامل لخارج المنطقة بحثاً عن تشجيع ودعم أفضل..
ومن جهته عبر مُدير عام المتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار د. عوض الزهراني، أن الهيئة تُثمن الجهود التي يبذلها أصحاب المتاحف الخاصة للحفاظ على التُراث الشعبي.
وتسعى الهيئة إلى تقديم العون لهم ومُساعدتهم في تحسين عروضهم المتحفية، وتقدم لهم الدعم الفني من خلال الترخيص لهم والتعريف بهم على موقع الهيئه على الشبكة العنكبوتية. وتسعى من خلال شركائها إلى توفير الخدمات لهم.
مُشيراً لعقد لقاء سابق لأصحاب المتاحف الخاصة للتعرف على احتياجاتهم بشكل دقيق ومنها أن يكون لتلك المتاحف مواقع مُناسبة.
وقال الزهراني طلبت الهيئة من وزارة الشؤون البلدية والقروية توفير أراضٍ لتلك المتاحف وتجاوبت الوزارة مشكورة. وأضاف أن فكرة إنشاء متحف وطني يضم جميع المتاحف الخاصة قد لا يكون مناسباً لجميع المناطق لكنه قد يكون مناسباً في كل منطقة على حدة، وتسعى الهيئة إلى تمكينهم من عرض ما لديهم ضمن القرى التُراثية في حال موافقتهم على ذلك.
ومن ناحية تأجير المحلات الواقعة في وسط المدينة (حائل) فهذا من شأن أمانة المنطقة، وحول نية البعض بنقل جهازه التراثي لأي منطقة أخرى فهذا يعتبر شأناً خاصاً لصاحبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.