المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    «تقنية الطائف» تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    بعد زيارتها للمملكة.. رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    التجارة": 16% نمو قطاع الخدمات الإدارية وخدمات الدعم خلال 2024    خلال اجتماع وزاري.. أوروبا تتجه إلى تخفيف العقوبات عن سورية    رئيس هيئة العقار: 1130 ترخيصاً للأجانب في Q3 من 2024    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيًا من مدينة الخليل    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    الجامعة العربية: تحقيق الاستقرار والسلام من خلال تسوية القضية الفلسطينية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة لمساعدة الشعب السوري    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الجمعان ومستقبل النصر    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    خلق الهوية الفنية.. «أموريم اليونايتد»    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    طلال بن محفوظ - جدة    المشكلة المستعصية في المطار !    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء الاطباء المعنى و المضمون
نشر في عناية يوم 15 - 05 - 2010


قولوا للناس حسنا 7
البيانات الجلية لمتاهة الأخطاء الطبية(3)
أعتذر عن التأخير ولكني كلما بدأت أكتب في هذه الجزئية من الموضوع يأبى القلم إلا التحالف مع المشاعر و أنا أريده أن لا يحمل شنآن القضية الا ان يعدل بين المشاعر و التحليل المنطقي السليم، و الآن أجدني قد توصلت معه لحل وهو الإلتزام بالتحليل العلمي المنطقي و السماح للتعبير عن المشاعر دون المساس بحيادية الطرح فوافق قلمي وإرتاحت مشاعري و إطمأن ضميري و قبل عقلي التطرق لقضية أداء الأطباء (وهم أهم المهم في أداء منظومه التطبيب) بتوازن الطرح بين المنطق و المشاعر و الضمير وهكذا كتب فريق العمل(القلم و المشاعر و العقل و الضمير) هذه الجزئية المحوريه في قضيتنا في 7 مقالات تتوالى تباعا (بدايتها اليوم قولوا للناس حسنا7 و نهايتها قولوا لناس حسنا 13) وبهذا نكون كتبنا 11 مقال عن المتاهه وكان من الممكن نشر كل ذلك دفعة واحدة و لكني أريد البعد عن الملل و مناقشة الجزئيات فكان تقسيم القضايا ليسهل النقد و المراجعة،وسنتبع ذالك ببحث علمي قدم في مؤتمر يقترح آلية حل و بالله التوفيق .
الأداء كلمة عربية فصيحة و هي تحمل نفس معنى(performance) باللغة الإنجليزيه ومن معانيها(هو الإتيان بالشيء لميقاته) و(دفع ما يحق دفعه) و الأداء الكامل هو (ما يؤديه المكلف على ما أُمر به) وهكذا نلحظ مصطلح يحمل في طيات معانيه مزيج من الأمانه و الجودة وكلاهما خصلتان لا غني عن تواجدهما في الطبيب خاصة وفي كل صاحب مهنه أو وظيفة بصورة أعم، وفي مجال التعلم الأداء هو(القراءة بحضرة الشيوخ عقيب الأخذ من أفوههم لا الأخذ نفسه) كل طبيب يعلم أن هذا هو ما يحصل في دراسة الطب و التقييم المرحلى و النهائي و المستمر، وفي المجال الشرعي و بالتالي القضائي القانوني الأداء هو (تسليم عين الواجب في الوقت) وهو الأساس الذي يعاقب على التقصير فية الأطباء.
لعلنا نلحظ أن حياة الأطباء المهنية كلها أداء منذ فترة الدراسة ثم التقييم مرورا بالتدريب ثم الممارسة و المحاسبة. و الجميل في مصطلح الأداء أنه مصطلح (unisex) و (all sizes) يعني ينطبق على كل من له شأن في أي عمل ومن ضمنه العمل في منظومة التطبيب أو أي منظومة أخرى وليس خاص بالاطباء وهو في نفس الوقت يشملهم وله شاهد مهم في السنة في قوله صلى الله عليه وسلم كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته.........الحديث، وقمة الأداء هو الإتقان و ذروة سنامه هو الإتقان بإحسان فيؤدي المكلف ما أمر به أو يسلم عين الواجب في الوقت ليس فقط بأمانة و جودة وهما الواجبان بل يتعداهما للإتقان ويتوج كل ذالك بإحسان الإتقان أي يؤدي المهمة و كأن الله يراه. ويتكون الأداء من ثلاثة أركان لا يمكن تسميته أداء بدونها وهي :-
أولا : االمهمة ، وهي النشاط أو السلوك الواجب الإتيان به على المكلف
ثانيا : الوقت،وهو التوقيت الذي يجب أن تنفذ فيه المهمة
ثالثا : القياس،وهو المرجعية التي يحتكم إليها لتقييم تنفيذ المهمة في وقتها
ويكفي ماسبق لتبيان المقصود بالاداء و منه يتضح الحساسية المفرطه و الخطورة البالغة عندما نحاسب على مصطلح يحمل معنى مصطلح آخر ويتبين لنا أن صرف الوقت لتأصيل المصطلح ليس من قبيل التكلم السفسطائي الذي لا يقود لعمل.
ننتقل للوقوف قليلا أمام مصطلح "طبيب" ، باللسان العربي المبين الطبيب هو ( الحاذق بلأمور و العارف بها و به يسمى الذي يعالج المرض و يصلح البدن) و لفظة يعالج بالفصحي تعني التعامل مع الشيء و ليست مقصورة على وصف الدواء للداء(treatment) فالطبيب هو الذي يكون حاذقا بكيفية التعامل مع المرض(management) وليس فقط كيف يداويه. و تقول العرب "الطب من الإبل أي هو الذي لا يضع خفه إلا حيث يبصر" فأستعير المعنى ليصف أفعال الذي يعالج (أي يتعامل مع) المرضى ليصلح أبدانهم ، وتقول العرب "فحل طبيب أي هو الفحل الرفيق بالناقة" ، وقد أستعيرت كلمة الطب للدلالة على المسحور (المطبوب) تفاؤلا بشفائه لأن السحر أخبث علل البدن وهي كما تقول العرب للأعمى بصير و للديغ سليم . وكما تلحظون للطب معنى واسع كبير يحمل معاني ضمنية كبيرة وتجد نفسك تلج لعالم الأدب و الفلسفة و الجمال و الشهامة و الأخلاق و الحكمة وكثير من أبواب الخير ولن تجد معنى سلبي لهذه اللفظة ابدا بل هي حميدة لدرجة إستعارتها تفاؤلا. ولم أجد في اللغة الإنجليزية لفظة تحمل المعاني كلها مجتمعة كما في طبيب التي في لغة العرب، فعندما تقول طب فأنت مباشرة ترسم صورة ذهنية لتفاعل إنساني راقي لحب الخير و التفاني من الطبيب للإنسان و الإحترام و التقدير من عقلاء بني الإنسان لمن أحب الخير وتفاني في فعله لهم كبني إنسان و ليس للعقلاء منهم فقط، ولولا هذا التعامل المتبادل بين محبي الخير و المتفانين فية و بين عقلاء بني الإنسان لما وجد أطباء ولما سعدت البشرية بوجودهم. فيمكننا تعريف أداء الطبيب بأنه هو(قيام المكلف بإصلاح البدن بمهام محددة بأمانة و جودة في زمن معلوم و إستنادا لمرجعية قياسية معلومة) هذا الأداء أما إحسان الأداء فليس من شأن البشر وأقصي ما يمكنهم المطالبة به هو الإتقان.و المجتمع الذي يعطي زمامة للعقلاء يجتهد ليبحث عن المحسنين ليقلدوهم وسام اداء مهمة الطب ويقبل المتقنين وحده الأدني المجيدين.
دعوني أتساءل كيف تقاس المدنيات؟ بالجيوش و قدراتها؟ الجواب نعم ولكن هذا مقياس القوة ، هل تقاس بالعلم و تطبيقاته؟ الجواب نعم ولكن كمقياس للرفاهية، هل تقاس بالمال ووفرة الموارد؟ الجواب نعم كمقياس للترف، هل بكثرة المكتبات و الكتب و التأليف و الترجمة؟ الجواب نعم ولكن كمقياس للمعارف،ولكن هل إجتماع ماسبق في مجتمع يصنع حضارة ؟الجواب تأكيدا لا، إلا بشرط واحد أن تخدم تلك المعارف عقل،و يريح ذلك الترف جسم، وتهديء تلك الرفاهية نفس الإنسان وتحمي القوة المجتمع الذي يضم كل ماسبق وبهذا يعيش الإنسان السليم المعافى في جسمه وعقله و نفسه في مجتمع قوي آمن فإن علم الإنسان (قيمة صحة الروح) وعمل لها صار سعيدا،
مقصدي ان أقول انه من أمسى أمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فقد حيزت له الدنيا،فمن علم قيمة إرسال الرسل و شكر النعم من المنعم عاش سعيدا، وطالما دخل الإنسان(كائن بجسم و عقل و نفس و روح يعيش في مجتمع) في المعادلة دخل الطب والأطباء و منظومة التطبيب فيها،ولذلك يعتبر الطب هو مقياس تقدم الحضارات و المؤسسات الطبية هي مقياس تقدم المدنيات،لا تقدر المدنيات مهما حاولت أن ترتقي لمستوى الحضارة بدون مؤسسات طبية في منظومة تطبيب،ولن تكون منظومات تطبيبية بدون أطباء ومن أراد أن تثكله ثقافته فليخطئني!!.
*عضو المجلس الإستشاري بصحيفة عناية الصحية الإلكترونية.
*أستاذ و إستشاري جراحة الكبد والمرارة بكلية الطب والمستشفى الجامعي بجدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.