قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم قبة الصخرة بالمسجد الأقصى    قطر تدين بشدة قرار حكومة الاحتلال بوقف إدخال المساعدات إلى غزة    نيوم والجندل يهددان الصفا والعين    وزير الشؤون الإسلامية يعتمد أسماء الفائزات على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن في دورتها ال 26    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مقبرة شهداء أحد ومسجد قباء    أمير تبوك يستقبل المهنئين بشهر رمضان المبارك    سواريز: فخور بأداء اللاعبين    بلدية محافظة الشماسية تضيء شوارعها ابتهاجاً بالشهر الفضيل    برشلونة يعزز صدارته لليغا ويثأر لصوفيا    250 زيارة رقابية مشتركة بين الامانه وهيئة الغذاء والدواء على محلات العطارة    حرس الحدود بمنطقة جازان يقبض على (5) مخالفين    رئيس الوزراء البريطاني: أوروبا ستواصل دعم أوكرانيا عسكرياً    المنتدى السعودي للإعلام 4    الذهب يسجل أسوأ أسبوع في ثلاثة أشهر مع قوة الدولار    «سكن» وبنك التنمية يوقّعان اتفاقية لتوفير 5000 وحدة سكنية    53 دولة إسلامية توافق على ميثاق الرياض للذكاء الاصطناعي    «تداول»: 4.3 % ملكية المستثمر الأجنبي من القيمة السوقية للأسهم    أمير تبوك يستقبل المهنئين بشهر رمضان المبارك    مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد يعيد بناء مسجد القبلي على الطراز النجدي    أمير تبوك يستقبل المهنئين بشهر رمضان المبارك    سعود بن نايف يطّلع على إنجازات القطاع الشرقي الصحي    الجهات الحكومية بمكة تبدأ تفعيل خططها لشهر رمضان    أمير الرياض يستقبل المفتي العام ومحافظ الخرج ورئيس المحكمة    أمير القصيم ينوه بدعم القيادة للمنظومة الصحية    تعزيز الشراكة مع السعودية.. لبنان يعود إلى حضنه العربي    للعام الرابع على التوالي.. مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة أفضل مستشفى خاص بالمملكة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري آخر التطورات    Mate XT الهاتف الأول القابل للطي الثلاثي    نقل لاعب الزمالك السابق «إبراهيم شيكا» إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية    جوازات مطار الملك عبدالعزيز تستقبل رحلات ضيوف الرحمن القادمين للعمرة    الرياض: القبض على مقيم لتكسيره زجاج مركبات    استشهاد 4 فلسطينيين في قطاع غزة    «الصناعة»: معالجة 755 طلباً للإعفاء الجمركي في 30 يوماً    فتح التقديم على 10,494 وظيفة تعليمية في جميع إدارات التعليم    أخصائية تغذية تحذّر من تناول المكملات الغذائية في رمضان    النادي السعودي في بيرث يحتفي بيوم التأسيس    حسين الشريف إلى رحمة الله    مصر ترفض تشكيل حكومة سودانية موازية    ببداية الفصل الثالث ..1700 مدرسة بالطائف تستقبل أكثر من ربع مليون طالب وطالبة    أطول وأقصر عدد ساعات الصيام في الدول العربية والعالم    سبقه بوقاش والسومة.. إيفان توني يدخل التاريخ ب"هاتريك" الهلال    برعاية خادم الحرمين الشريفين.. تكريم الفائزات بجائزة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنات    الملك سلمان موجهاً كلمة للمواطنين والمقيمين والمسلمين بمناسبة حلول رمضان: خدمة الحرمين وقاصديهما نهج دأب عليه ملوك المملكة    الدور الاقتصادي للمرأة السعودية.. استثمار إستراتيجي في مستقبل الوطن    التعادل السلبي يخيم على لقاء الفيحاء والوحدة    1365 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    ممتاز الطائرة .. الهلال يعزّز صدارته للدوري    محمد بن فهد.. أمير التنمية والأعمال الإنسانية    المعجب يشدّد على تسهيل الإجراءات النظامية للمعتمرين    «أبرق الرغامة».. صفحة من تاريخ طويل    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية في موسم رمضان    جمعية الدعوة بأجياد تطلق البرامج الرمضانية" بمنطقة الحرم لعام 1446ه    لصيام آمن.. إرشادات لمرضى الربو    "جيل الطيبين " ما الذي يغذي المصطلح؟    الأوكرانيون يرفضون الانتخابات في ظل الحرب والضغوط الخارجية    3 مسارات لحافلات النقل الترددي بالمدينة    ثلاثية توني    أمير منطقة مكة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة شهر رمضان المبارك.    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العباءة العصرية.. بحث عن «الحشمة» و«الرزّة»!
منى الحيدري تكتب: تطور العباءة فتح باب المنافسة على التصميم
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 03 - 2015

رأى بعض المؤرخين أنّ العباءة النسائية السوداء جاءت إلى المملكة من (سورية) و(العراق) منذ أكثر من (80) عاماً، أما قبل ذلك فقد كانت السيدات في المملكة وقتها يرتدين قطعاً ملونة من القماش، تختلف في التصميم وفقاً للمنطقة، وحتى قبل (40) عاماً كانت النساء الغربيات -خاصة الأمريكيات- يُشاهدن وهن يسرن على الأقدام في شوارع الخبر، ويتجولن في المحال التجارية في (القطيف) و(الهفوف)، وبعض المدن في المملكة، مرتديات الفساتين القصيرة التي قد تصل أحياناً إلى حد الركبة، أما الآن فقد تغير الزمن، فكل امرأة -سعودية أو غيرها- ترتدي العباءة السوداء، وكثير من السيدات يرغبن في ارتداء العباءة لسبب واحد، هو أنّها تمكنهن من ارتداء أي شيء يُردنه تحتها.
ومرت العباءة السعودية بتحولات كبيرة بعد أن كانت مؤشراً للحكم على شخصية من ترتديها، حيث تحايل الجيل الجديد على الموضة والأناقة، عبر إعادة تشكيل العباءة، وتسابق مصممو الأزياء العرب والعالميون على إرضاء هذا التوجه الجديد عبر تصميمات كثيرة، وظهر عباءة المشلح، والعباءة الرياضية، والعباءة الملونة، والتي اختلف تصميمها باختلاف مناسبة ومكانة ارتدائها.
تطور المجتمع
------------------
وأوضحت "هناء سمان" -سيدة الأعمال ومصممة الأزياء- أنّ العباءة السعودية تطورت تبعاً لتطور المجتمع، فقديماً كانت المرأة السعودية مجرد ربة منزل، ولم تكن تحتاج لعباءة أكثر مما كانت متوفرة وقتها؛ لأنّها كانت تقضي معظم وقتها بالبيت، والآن أصبح معظم النساء عاملات، والزي الرسمي لهم العباءة، وتنوعت احتياجاتهن للعباءة، ما بين عباءة العمل اليومية للمرأة العاملة، والتي تنوعت قنوات عملها، وحتى ربة المنزل في هذا الوقت والتي تخرج بصحبة أبنائها للتسوق أو التنزه، أصبحت بحاجة لعباءة لا تعيق حركتها السريعة.
وأضافت أنّه لم يتم تحديد لون معين للعباءة في الشرع، ونظراً لطبيعة أجوائنا الحارة أصبحت الأقمشة الملونة تدخل في تصاميم العباءات، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق المقاصد من لبسها، بمعني أن لا تكون شفافة، وأن تكون ساترة، كما يجب أن يكون اللون غير ملفت، مؤكدة أنّها تحرص في تصميم العباءة على أن تكون ساترة، وأن تتميز بخلط الأقمشة "المشجرة" مع "السادة" و"المخططة"، لافتاً إلى أنّه نظراً للارتفاع الذي طال كل شيء ومنها الخامات والأقمشة والخيوط فقد تغير سعر العباءة، والتي كانت سابقاً لا تتجاوز ال(200) ريال، لتتراوح بين (1000-3000) ريال، مشيرة إلى أنّ العباءة عنوان شخصية من تلبسها، مثلها مثل الملابس، معتبرةً أنّ التنافس في مجال العباءات ساهم في تنوع الموديلات، وأعطى مساحة للمرأة لتختار الأفضل لها.
حماية التراث
--------------------
وبيّنت "سميرة نورة" - مصممة الأزياء - أنّ العباءة تغيرت من حيث اللون والتصاميم، فلم يعد شرطا أن تكون العباءة سوداء، موضحةً أنّ الأسر السعودية أصبحت تسافر للخارج، والعباءة تظهر المرأة العربية في صورة عصرية ومحافظة في الوقت نفسه، معتبرةً أنّ العباءة جزء لا يتجزأ من ثقافتنا، ولذلك لا يجب أن يكون تغييرها سبباً في تغيير هويتنا، حيث يمكننا إخضاعها لتناسب بيئتنا، مضيفةً: "العباءة بالنسبة لي كاللوحة التي يرسم عليها الفنان، حيث أعكس إبداعي وموهبتي عليها، وفي النهاية أعتبرها كما لو أنّها توقيعي الخاص".
وأضافت أنّ هناك اختلافاً عن العباءات في الماضي، حيث أصبحت الآن أكثر عصرية، وتتسم بالكثير من الألوان وتصنع من الخامات المختلفة، وتتسم بالعملية، وتمكن المرأة من الشعور بحرية بين الحشود وجمال وأناقة"، مؤكّدةً ضرورة حماية الأسلوب والتراث القديم الخاص بالعباءة العربية، حيث أنّ بعض المصممين لا يدركون أنّ العباءة هي جزء من تراثنا.
لوحة فنية
-----------------
واعتبرت "عفاف المدني" -مصممة أزياء- أنّ العباءة أصبحت فناً بعد أن كان هناك نوع من الخلط بين العباءة على أنها مجرد رداء أسود بدون شكل منتظم، حيث باتت الآن نوعاً من الفن الذي يميز المرأة العربية، وتحديداً السعودية، فهي لوحة تنتظر من يرسم عليها، مضيفةً: "أنا أرتدي العباءة في كل الأوقات، منذ الصباح عند تناول الإفطار إلى المساء، وأحياناً في حفلات الزفاف من شدة أناقتها فأنا أرتديها رغبة مني في ذلك، وأنا فخورة بارتدائها"، مشيرةً إلى أنّه يمكن إضافة الكثير إلى العباءة، من ألوان، وأشكال، كما تحب السيدة، أو أشكال القصّات الجديدة، وإضافة الإكسسوارات، من أحجار كريمة، وكريستال، وغيره؛ لأنّ ارتداء العباءة يعطيها الثقة بالنفس، خاصةً إذا كانت مفصلة بشكل جيد ومناسب.
فيما رحبت "وفاء حسنين" -مصممة أزياء- بتطوير العباءة، قائلةً: "نحن في القرن (21)، وكل شيء يتطور مع الوقت؛ لذلك أعتقد أنّه على الناس أن يكونوا أكثر انفتاحاً، وأن يتقبلوا العباءة العصرية بمختلف قصاتها".
تغير المفهوم
--------------------
وذكر "د. أبو بكر باقادر" -باحث اجتماعي- أنّ الوظيفة الاجتماعية للعباءة أن تظهر المرأة في المجتمع دون أن تلفت النظر بشكل قد يسيء لها، ولكن المرأة تحب أن تكون متميزة وجميلة، مبيّناً أنّ هذا يطرح سؤالاً جوهرياً: كيف نستطيع أن نجمع بين تحقيق الستر والتميز؟ لافتاً إلى أنّه قد دخلت الكثير من العوامل على مفهوم العباءة، فبعض الفتيات يرفضن لبس العباءة لعدم قناعتهن بها، ولكن لا يستطعن الخروج بدونها، ودخلت عليها المسحة التجارية عن طريق دور الأزياء، التي ساهمت في تغيير المفهوم العام للعباءة، خصوصاً المرأة تحب أن تكون جميلة مع احترام قواعد المجتمع.
وكشفت "رنا الحكيم" -إعلامية- أنّها تعتمد على والدتها في اختيار العباءة، وذلك لثقتها في ذوقها، ولخبرتها، إلى جانب عدم معرفتها بنوعية الأقمشة الجيدة، وجودة التطريز، حيث تبتكر لها والدتها الموديل المناسب لها حسب المناسبة.
فيما أوضحت "أمل الحمدي" -إعلامية- أنّها تختار الموديل المناسب لها من المعروض في السوق، والذي يجب أن لا يخرج عن المفهوم العام عن الحشمة، لافتة إلى أنّها تغير العباءة شهرياً؛ لأن طبيعة عملها تجعلها تستهلك كثيراً العباءة، وتظل تلبسها لساعات طويلة، ولذلك هي تشتري عباءتان في الشهر.
ووافقتهن "سميرة المدني" -إعلامية-، مؤكّدةً أنّها تعشق العباءات، وتشتري تقريباً (10) عباءات في السنة، وذلك لطبيعة عملها في المجال الإعلامي، كاشفةً أنّها مستعدة لدفع (3000) ريال في العباءة، مقابل الموديل المناسب، والخامة الجيدة، مشددةً على ضرورة أن يكون الموديل ملائما لها، مفضلةً العباءات القطنية، والتي تناسب العمل الصباحي.
شراء من الإنترنت
-------------------
وقالت "فهد خان" -طالبة جامعية- أنّها تختار عباءتها وفق معاييرها الخاصة، من حيث اللون والموديل، إلى جانب كونها ساترة تحقق لها الحشمة، منتقدةً العباءات التي تبرز مفاتن الجسد.
فيما تختار "لجين مفتي" عباءتها بمساعدة زوجها، وأحياناً تختار الموديل من الإنترنت، شريطة أن يحقق الحشمة والأناقة، موضحةً أنّها تقتني عباءتين في السنة، تخصص واحدة للخروج اليومي، وأخرى للسهرات، وتحرص أن لا تتجاوز قيمة الواحدة (500) ريال.
من ناحيتها تستهلك "آلاء الجحدلي" أكثر من ست عباءات في السنة، مبيّنةً أنّها تدفع في العباءة الواحدة (2500) ريال، مشيرةً إلى أنّها لا تفضل العباءة الملونة أبداً، وتحرص أن تكون عباءتها واسعة ومتناسبة مع احتياجاتها اليومية.
إخفاء العيوب
وبينت "هتون حفني" أنّها تستهلك سبع عباءات في السنة، ولا تدفع في العباءة أكثر من (3000) آلاف ريال، وأنّها تبحث عن الموديلات الجديدة، والتي تحقق لها الحشمة، وتفضل أن تشتري من "البوتيكات" النسائية؛ لتميزها عما هو معروض في السوق، معتبرةً أنّ العباءة الملونة نوع من التغيير عن اللون السائد، خاصةً وأن العباءة هي بمثابة الزي الرسمي.
واعترفت "نورة الخميسي" أنّ وزنها الزائد هو أول وأهم عامل يؤثر على تصميم العباءة، ونوعها عند شرائها، مبيّنةً أنّها دائمة البحث عن تصميمات تخفي عيوب البدانة، مضيفة أنّ شخصيتها الهادئة والبسيطة تنعكس على اختياراتها وذوقها، فهي لا تبحث عن الجديد واللافت، بقدر ما تبحث عن المناسب للمكان والزمان؛ لأنّ المرأة اليوم لا تكتفي بعباءة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.