البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة الحزم.. ليست مجرد معركة عسكرية!
نشر في أنباؤكم يوم 15 - 04 - 2015


شؤون خليجية
لم تكن عاصفة الحزم ولن تكون- كما أتصور– مجرد تحالف حربي أو خوض لمعركة عسكرية، لإنجاز مهمة في اليمن، وكفى، فجوهرها ليس كذلك. فالأصل فيها، أن حددت ودفعت عنوانًا كان قد غاب في ممارسات النظم السياسية العربية والإسلامية، وأنها أحدثت تغييرًا في رؤية تحديد الحلفاء والأعداء، وأنها طورت القدرة على اتخاذ القرار وفي توحيد الهدف واتجاه الحركة بين دول موزعة على مساحة واسعة، وبينها وبين أطياف عديدة من المقاومات العاملة والفاعلة على الأرض منذ زمن، بما أعاد الاعتبار لدورها ولمفهومها واتجاه عدائها أو حركتها. والأهم أن كل ما يجري وسيجري ليس إلا عنوانًا لتصحيح المسار، وفرض صياغة محددة للنظام والتوازنات الإقليمية في مواجهة ما كان يجرى لإعادة تشكيلها لمصلحة دول إقليمية أخرى، برعاية أمريكية.
ولو كانت عاصفة الحزم، مجرد حالة أو معركة حربية وحسب، ما احتاجت المملكة العربية السعودية- ودول الخليج المشاركة فيها- تشكيل مثل هذا التحالف الممتد من باكستان إلى تركيا، ومن الخليج إلى المحيط، فقوة الحوثيين وأتباع صالح لا تحتاج مواجهتهم لكل هذا الزخم العسكري. كان ممكنا أن يجرى الاكتفاء بأعمال تأديبيه وفق نمط الضربات الجوية المركزة، لتعديل التوازنات على الأرض في وقت أبكر مما جرى، ولكان ما طلب من الدول الأخرى، هو مجرد الدعم والمساندة السياسية والديبلوماسية من خلال الجامعة العربية أو على صعيد الهيئات الدولية.
نحن أمام رؤية جديدة للمنطقة ولنظامها الإقليمي وقواها الفاعلة وتوازناتها، وأمام فرض تلك الرؤية بالقوة العسكرية وبكافة الوسائل الاستراتيجية– انطلاقًا من اليمن- في مواجهة محاولة محور اخر أراد إعادة تشكيل النظام الإقليمي ليصبح واقعًا تحت سيطرة إيران جهة الشرق والكيان الصهيوني من جهة الغرب، تحت إدارة أمريكية (وأوروبية على نحو ما)، مع فصل دول شمال إفريقيا العربية (من مصر إلى المغرب، اذ لا تعتبرها القوى الغربية ضمن الشرق الأوسط) وإلحاقها بنظام إقليمي اخر. ونحن أمام حركة لمواجهة نظام إقليمي مثلت اليمن نقطة التثبيت له- في منطقة الشرق الأوسط وفق الفهم السابق- عبر انقلاب عسكري، جاء مكملًا، لما جرى باستخدام القوة العسكرية (أيضًا) في سوريا والعراق ولبنان. فانقلاب الحوثيين وصالح لم يأت كعدوان على شرعية الرئيس هادي ومخرجات الحوار الوطني فقط، بل على التاريخ والهوية، وهو جاء كنقطة انقلاب في التوازنات الاقليمية والنظام الإقليمي.
كان التغيير الانقلابي في اليمن نقطة التماس الفارقة بين رؤيتين ومشروعين أحدهما كان قطع شوطًا كبيرًا في إنجاز أهدافه بقوة السلاح، فجاء الرد بعاصفة الحزم لمواجهة هذا التحول في اليمن، باعتباره نقطة الوثوب الاستراتيجي لتتويج التغييرات التي سبق أن جرت في الإقليم. ولذا فأمر التحالف الحربي بين الدول العشر في منظومة التحالف ليس الأساس، بل هو عنوان أولي، لمشروع كبير سيستمر العمل من أجله عدة سنوات، لمواجهة ما كان حققه الحلف الآخر على الأرض فعليًا من تغيير في التوازنات وفي قواعد الحركة داخل الإقليم، وفي طبيعة النظام الإقليمي، بأنهاء الصفة العربية والنظام الرسمي العربي.. إلخ.
ووفقًا لهذا الفهم يمكن النظر لمشاركات مختلف الدول في عاصفة الحزم، باعتبارها نمطًا من الحركة الاستراتيجية وإدارة التحولات الإقليمية، لا يقاس بالطريقة المبسطة التي ينظر بها البعض، حين يعتبرون المشاركة في العمل العسكري هي القضية المحورية والقصة والرواية الفاصلة في الأمر. فنحن لسنا أمام مجرد معركة عسكرية– وبعض المثقفين يفهم ما يجري على هذا النحو الجزئي والخاطئ- كما نحن لسنا إزاء تحرك إقليمي لتشكيل حلف عسكري. نحن لسنا بصدد معركة عسكرية، بل حركة تغيير استراتيجي ستجري في ساحات متعددة، ووفقًا لقدرات متنوعه تحددها عوامل تتعلق بقواعد إدارة الحكم، والسياسات الخارجية، والتوزع الجغرافي، وحالات التوازن مع قوى أخرى، وأمور أخرى كثيرة. كما قد تتعدد المعارك وتتنوع الأساليب، وفي ذلك تختلف المساهمات، إذ إعادة تغيير التوازنات وشق اتجاه استراتيجي (عربي - إسلامي) ليس شرطه العمل العسكري المباشر، فقد يكون وجود دول خارج الحركة المباشرة هو أهم من مشاركتها، فبقاؤها كدول راعيه لتوسيع مساحة المعارك وتصعيب النصر فيها هو أهم من وجود طائراتها أو جنودها. وأصلًا ليس من الحكمة التحدث عن حلف عسكري، وإلا لقام الغرب والشرق وكانت المواجهة اخطر وأصعب، كما ليس المقصود ولا المطلوب- من مثل تلك النقلة–الدخول في حرب شاملة ضد إيران.
لقد تصور البعض، أننا أمام إعلان "تحالف أو حلف عسكري" يحارب هنا وينقل قواته للحرب هناك. وصار البعض يستعجل ويتساءل عن متى الانتقال إلى بقية الساحات لتطهيرها من الرجس الإيراني. كما تصوروا أن كل الدول العشر قد صارت في المواجهة العسكرية الشاملة، وباتوا لا هم لهم إلا متابعة من أرسل قواته ومن لم يرسل. غير أن الأمور ليست هكذا، إذ نحن لا نقف أمام تشكيل حلف عسكري أو خوض معركة عسكرية، بل بصدد حركة استراتيجية للوقوف في وجه محاولة جرت وتجري لفرض نظام إقليمي على حساب العرب والمسلمين– استغلالًا لحالة الضعف العربي- بالدفع باتجاه حركة أخرى لتشكيل نظام إقليمي يحقق تلك المصالح، وكانت البداية من اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.