مكة أون لاين - السعودية تتشابه إلى حد كبير مواقف المعاندين والمكذبين للرسل، فمواقفهم وأقوالهم وأفكارهم تتحد في مضمونها وقد تختلف في طريقتها العملية، فقد أخبرنا الله تعالى في آيتين عن موقف المعاندين للرسل فقال في سورة سبأ: «وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ»، وقال في سورة الزخرف واصفاً قولهم: «وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ». وأخبرنا تعالى أنّ إنكارهم للبعث ليس جديداً فقال كما في سورة المؤمنون: «بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الْأَوَّلُونَ ** قَالُوا أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ** لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ». وقال تعالى: «ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك». وقال تعالى في سورة الحج: «وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ». وفي سورة ص: «كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ». وفي سورة غافر: «كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ». وفي سورة ق: «كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ ** وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ ** وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ **». وهكذا تستمر الآيات القرآنية في بيان وحدة العقل والفكر الباطل، وأنهم مجموعون على محاربة الدين الحق الخالص، الدين الذي يدعو للتوحيد ونبذ الآلهة الوثنية التي بناها البشر بأيديهم، ثم عبدوها من دون الله. ومن الآيات العجيبة في ذلك أن يخبرنا الله عن مقولة انتشرت بين أدعياء الباطل وأعداء الرسل، وهذه المقولة تم نسخها ونقلها من أمة لأمة، ومن جيل لجيل، بدون أن يكون هناك تقارب في اللسان أو العلاقات أو الموروث العام، وهي تؤكد حقيقة وحدة العقل البشري والديني، سواء الحق أو الباطل، وهذه المقولة هي اتهام الأنبياء بالسحر والكهانة، قال تعالى: «كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)». ففي هذه الآيات يخبر الله عن عقيدة التكذيب والمعاندة، ثم يخبرنا عن دور الساسة والمترفين عندما يرون المعجزات والآيات البينات، وهي الأشياء التي تحدو الأنبياء أن يفعلوها، فلما رأوا تلك المعجزات والخوارق للطبيعة، صاحوا في أقوامهم محذرين من اتباع الأنبياء وأذاعوا بين الناس أن هؤلاء الأنبياء سحرة وكهنة، وإلا كيف جاؤوا بهذه الخوارق العظيمة للطبيعة! ورغم أنّ هذه الكلمة والدعوى تنطلي على السذج والحمقى من الناس، إلا أنّ الله يخبرنا عن توارد هذه الفكرة وانتشارها بين الأمم، ولذلك يقول: «أتواصوا به» أي عجباً لهم كيف تداولتها الأمم عبر آلاف السنين ورغم اختلاف اللغات والبلدان، وبهذا نعرف أنه ليست من قبيل المؤامرة المتحدة، ولكنها من طبيعة العقل البشري الديني. قال ابن جرير في تفسير الآيتين الكريمتين: «كما كذبت قريش نبيها محمدًا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، وقالت: هو شاعر، أو ساحر أو مجنون، كذلك فعلت الأمم المكذّبة رسلها، الذين أحلّ الله بهم نقمته، كقوم نوح وعاد وثمود، وفرعون وقومه، ما أتى هؤلاء القوم الذين ذكرناهم من قبلهم، يعني من قبل قريش قوم محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من رسول إلا قالوا: ساحر أو مجنون، كما قالت قريش لمحمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم. وقوله (أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ) يقول تعالى ذكره: أأوصى هؤلاء المكذّبين من قريش محمدا صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم على ما جاءهم به من الحق أوائلهم وآباؤهم الماضون من قبلهم، بتكذيب محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فقبلوا ذلك عنهم!!.