الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    انطلاق النسخة الثانية من المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأهلي والنصر يواصلان التألق آسيوياً    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمراً دولياً يحصلون على الإقامة المميزة    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    في خامس جولات دوري أبطال أوروبا.. قمة تجمع البايرن وباريس.. ومانشستر سيتي لاستعادة الثقة    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أليس لنا مرجع؟
نشر في أنباؤكم يوم 28 - 12 - 2014


الرياض - السعودية
في قضية الحجاب التي شغلت الرأي العام، وأشعلت حمى الردود خلال أسبوعين تقريبا، حتى أذهلت الناس عن قضايا مهمة ومحورية، لفت انتباهي أنه لا كبير في المجتمع يقضي بين الناس فيما اختلفوا فيه ! في حين تطايرت شهب الشتائم وسهام الاتهامات، وتنوعت اتجاهات النظر إلى المسألة بطرفين متضادين، كل منهما يزعم امتلاك الحق، والانفراد به، ويدعي جهلَ الآخر وعدمَ فهمه، بل تجاوز الأمر إلى قذف وشتم ومخالفة صريحة لما ثبت في الدين حرمته، وجاء النص الصريح بالبعد عنه، والنهي عن اقترافه، فكل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه ! وكل من المختلفين يعلم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حق شارب الخمر، وهي المنكر الذي لا خلاف فيه عند أهل الملة أجمعين، حيث نهى من سبه، وهو يقيم عليه حدا من حدود الله تعالى، فقال : لا تلعنه . وفي رواية : لا تعينوا الشيطان على أخيكم .
كل ذلك وغيره مما غاب أو غُيّب عن القضية التي أخذت حيزا أكبر من حجمها، وصور للناس أن الدين سينهدم، والعفة ستنهار بمجرد الأخذ بقول للآخذ به سلف، وكثير من بلاد الإسلام تعمل به، ولم تزل محافظة على دينها، وشرف نسائها.
هذه المقدمة أردت منها بيان أن الحراك الذي عكر صفاء الألفة، وكدر نهر المحبة، وسد منابع حسن الظن، والرفق، والأناة، وحسن الحوار، وأدب الخلاف، كل ذلك إنما ضيعه غياب الكبير، الكبير الذي يُوقِف صراعَ الصغار، ويؤدب من أخطأ، ويأخذ بيده برفق وحنان ليريه الصواب، ويعينه على العمل به، وإذا اقتضى الأمر معاقبته فعلا، ويوقف تهور المتشددين، أو الغيورين الذين تأخذهم الغيرة إلى أبعد من منكر يريدون تغييره، كما في قصة الرجلين من بني إسرائيل حيث كان أحدهما يكثر من المعصية، والآخر ينصحه وينهاه، حتى رآه يوما ما على منكر كبُر في عينه، وتعاظم في نظره على مغفرة الله، فقال كلمة قال عنها أبو هريرة رضي الله عنه : أوبقت دنياه وأخراه ! قال هذا الغيور الناصح لأخيه المذنب العاصي : والله لا يغفر الله لك . فقال جل في علاه : من ذا الذي يتألى عليّ ألا أغفر لفلان ؟ قد غفرت له، وأحبطت عملك! سقته بمعناه، لأن أصل القصة معلوم عند عامة الناس، فكيف بطلبة العلم منهم، فكيف بالعلماء.
إن الغيرة التي ملأت قلب ذاك الناصح لم تسعفه ليقف حيث أراد الشرع أن يقف عنده، فتعدى حدود الله، ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه. ولا شك عندي في غيرة الجميع، وحرصهم على حماية حياض الفضيلة، ومنع تسرب نجاسات الرذيلة إليه، وتعكير صفوه، وتغيير لونه أو طعمه أو رائحته، لكنّ الغيرة وحدها لا تكفي لكي تزم نفس الغيور بزمام الشريعة، بل قد تكون سببا لإحباط عمله، وضياع ما تعبت نفسه في جمعه من حسنات، فيصبح مفلسا يوم العرض على الله، ويربح من كان يظن أنه سيهلك لتجاوزه ما كنا نظنه تجاوزا، وكما قيل :
قَد يهلكُ الإنسانُ مِن حَيثُ مأمَنِه
وَينجو بإذن اللهِ مِن حيثُ يَحذرُ
وقد أمر الله تعالى المؤمنين بحسن الظن بأنفسهم كما جاء في قصة الإفك { (لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا) ولا يُردُّ على ذلك بأن هذا المنكر قد ظهر وفشا، فإنه منكر في رأيك لا في رأي من فعله ! لهذا كان الحوار والنقاش الحل الأمثل في مثل هذه الأمور.
لكن الذي حدث غير ذلك، فكان بعض طلبة العلم ممن حملوا لواء التشنيع والتخوين، بل شاركهم في تأجيج نار الفرقة والاختلاف بعض أهل العلم ممن كان يرجى منهم أن يمسكوا بالزمام، ويتولوا مسألة الخطام، ويجمعوا الكلمة، أو على أقل تقدير بأن يكون الإنكار منهم بالحلم والأناة، وبيان الدليل والراجح من الأقوال، ولجم أفواه المخالفين للشريعة بالقذف والشتيمة، وبيان أن ليس ذلك هو خلق المسلم الحق، فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من يحب لأخيه ما يحب لنفسه، والمؤمن الحق هو الذي يحرص على الأخذ بيد المخطئ إن ثبت خطؤه .
وقد قيل لبعضهم : طلابك فيهم الصالح والطالح ! فقال : أما الصالح فهو عون لنا، وأما الطالح فنحن عون له.
وإني لأتساءل أليس في بني قومي رجل رشيد، يعمد إلى هذه السجالات الغوغائية فيكتم ضجيجها بالكلمة الطيبة والتوجيه الحسن ؟
أليس من علماء الأمة الذين يشار إليهم بالبنان من يستطيع جمع الناس على مائدته، أو في مجلسه، ويحاورهم ويوجههم، ويعطي تعليماته وفتواه لمن أصغى إليه الناس كي يرشدهم ويدلهم على الحق بطريق الحق لا بمخالفته والتجاوز لحدوده ؟
هل تكتفي اللجنة الدائمة للإفتاء بإصدار الفتاوى والوقوف عند ذلك، ألا يمكنها أن تمسك بحبل المجتمع لتلفه حول عنق الفتنة فتخنقها، وتوجه سير الخلاف إلى الطريق السليم الذي يحترم فيه كل من المخالفين رأي أخيه ويظن به خيرا، ويسعى معه إلى الاتفاق، فإن لم يمكن ذلك فلا أقل من أن يعذر بعضهم بعضا، وتبقى وشائج الأخوة وصفاء القلوب مشعا على أهل الإيمان، جامعا لكلمتهم موحدا لصفهم، مع احتفاظ كل منهم برأيه.
ألسنا نسوق قصص السلف في العذر مع اختلاف أقوالهم إلى حد التنافر، ويبقى الود بينهم، ويثني بعضهم على بعض ويصر كل منهم على قوله وصوابه.
ثم إن من العجيب أن يشتهر عند الجميع أن هذه القضايا إنما يراد منها إشغال الناس عما هو أشد وأقوى وأهم، ثم ما يلبث الناس يتسابقون لينشغلوا وليُشغلوا بمثل هذه المسائل التي يعلم جميعهم أنهم لن يصلوا فيها إلى اتفاق كلمة على رأي واحد، حتى وإن أقنعت أناسا برأيك فإنك لن تستطيع تغيير آراء الناس كلهم، وسيبقى هناك من يتبع القول الذي تراه مرجوحا، ويرى مخالفك رجحانه.
فليت كبيرا من كبراء أهل العلم يحمل راية جمع الكلمة ورص الصف، واحتضان المخالفين، ومحاورتهم، وقيادة الناس بلطف إلى ما يظن أنه الحق، ومراعيا أن اختلاف الفتوى رحمة، وربما كان القول المرجوح عندنا أنسب وأرفق بغيرنا.
هي أمنية لا أظنها مستحيلة، لكنني أظنها عسيرة غير يسيرة.
والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.