الشرق - السعودية " لم تحاول مي فقط الخروج من القيود التي كانت حول المرأة في ذلك الزمن، بل سبقت عصرها في التعبير عن ذاتها من خلال البوح الوجداني الأدبي الذي أظهرته في «الرسائل» ، والخاطرة الوجدانية والمقالة" «غابت الشمس وراء الأفق، ومن خلال السحب العجيبة الأشكال والألوان حصحصت نجمة لامعة واحدة هي الزهرة، آلهة الحب. أترى يسكنها كأرضنا بشر يحبون ويتشوقون؟ ربما وجد فيها من هي مثلي، لها جبران واحد، حلو بعيد هو القريب القريب تكتب إليه الآن» نص جميل من إحدى رسائل الحب، التي لمست القلوب بعذوبتها منذ بداية العصر، لتعيد للوجدان أن الحب الأفلاطوني ليس خرافة بل حقيقة أثبتتها مراسلات بين اثنين لم يلتقيا لمرة واحدة في حياتهما، ليستمر ذلك الحب لأكثر من 20 سنة، وأي حب ذلك الذي عصف بين اثنين من عمالقة الأدب والشعر في العالم. فإذا كان جبران خليل جبران قد فتح بمشاعره النادرة كرجل أفقا آخر للحب، حين تجردت نفسه من جميع رغباتها في وجود كان يزخم بكل شيء ملموس ومحسوس، ليُعبر عن أحاسيسه الصادقة للآنسة مي، في رسائل كانت توصف بمنتهى العذوبة وتستغرق عدة أشهر لتعبر القارات من أمريكا إلى القاهرة، لتصل إلى قلبها وتحرك مشاعرها دون أن يخدش حياءها بحرفٍ واحد، فأيضاً مي زيادة، كانت قد جسدت الوفاء بصورته النقية في أسمى حالاته، وأضافت لمعنى الإخلاص في قصص الحب، لتُزهر قريحتها في رسائل في منتهى الرقة. ولدت الأديبة مي زيادة، في بداية القرن العشرين، الذى لم يعر المرأة العربية كثيرا من الاهتمام ذلك الوقت، عشقت الكتابة منذ صغرها، واهتمت بالتعليم لتتقن في النهاية 9 لغات، تفرغت للأدب إلى أن أصبحت شخصية ريادية ثقافياً واجتماعياً. في تلك الفترة احتشد في صالونها الثقافي، عمالقة الأدب العربي مثل (خليل مطران، الرافعي، أحمد لطفي السيد، أحمد شوقي، طه حسين والعقاد) حيث كانت تدير السجالات والحوارات الثقافية بينهم ببراعة، وقع في غرامها أغلب عمالقة الأدب، وكانت السبب وراء إلهامهم وصدق أحاسيسهم التي انعكست على نصوصهم وأشعارهم وخدمت في النهاية إنتاجهم الأدبي، ليتركوا لنا إرثا من الذهب في خارطة الأدب العربي، بقيت على مر الزمان نترنم بها ونتلذذ بعذوبتها. وبدأت القصة حين أرسلت مي إلى جبران تنتقد بعض أعماله لتستمر بينهما المراسلات الأدبية والفكرية، إلى أن استأذنها يوماً متسائلاً إن كانت ستظهر أسرار وخبايا نفسها النبيلة، كما فعلت مع مواهبها السامية في النقد والتقريظ، وحين بدأت تشعر بأنها أصبحت أسيرة لكلماته، كانت تنقطع عن مراسلته أشهراً طويلة، ثم تدخل في صراع أليم مع نفسها في محاولة لإقناعها بأهمية مشاعرها وعلاقتها مع جبران، لتعيش في صراع نفسي مع الذات، استمر 12 سنة قبل أن تستسلم وتعلنها صريحة في رسالتها المشهورة ( «نعم أحبك» ما معنى هذا الذي أكتبه؟ إني لا أعرف ماذا أعني به! ولكني أعرف أنك «محبوبي» ) لتستدرك نفسها وتحاول لملمة مشاعرها التي ظهرت عن سابقة في زمن كانت لا تُعبر فيه النساء عن مكنون قلوبهن، لتُذكر نفسها وتطمئن بأنها صرحت بذلك على الورق ولا تتلفّظ به، لأنه لو كان حاضراً أمامها بجسده لهربت خجلاً بعد هذا التصريح، ولاختفت زمناً طويلاً ، فلا تدعه يراها حتى ينسى. لم تحاول مي فقط الخروج من القيود التي كانت حول المرأة في ذلك الزمن، بل سبقت عصرها في التعبير عن ذاتها من خلال البوح الوجداني الأدبي الذي أظهرته في «الرسائل»، والخاطرة الوجدانية والمقالة. تدهورت حالتها النفسية بعد وفاة جبران، وتوقف رسائله التي كانت تحيا بها، فاتشحت بالسواد حزناً عليه واعتبرت نفسها أرملته، وعاشت في حزن شديد، فأدخلها بعض أقاربها للمصحة النفسية، لتخرج منها بمساعدة ما تبقى لها من الأوفياء، ولأن النفاق والزيف كان ومازال أساس كثير من أفعال وأقوال الناس، لم يحضر جنازتها سوى ثلاثة من الأوفياء في ذلك الزمن (أحمد لطفي السيد، خليل مطران، أنطوان الجميل) . تستحق حياة (مي) ان نقف عندها طويلاً، نتصفحها ونتأملها باعتبارها حالة فريدة من نوعها عكست جوهر الإنسان في أسمى حالاته، تقول مي: (أنا امرأة قضيت حياتي بين قلمي وأدواتي وكتبي ودراساتي، وقد انصرفت بكل تفكيري إلى المثل الأعلى، وهذه الحياة المثالية التي حييتها جعلتني أجهل ما في هذا البشر من دسائس) لتتمنى في عبارة بسيطة (أتمنى أن يأتي بعد موتي من يُنصفني، ويستخرج من كتاباتي الصغيرة والمتواضعة ما فيها من روح الإخلاص والصدق والحمية والتحمس لكل شيء حسن وصالح وجميل). تحققت أمنية «مي» أكثر من مرة، وكُتِب عن إخلاصها وحبها وحبيبها الذي لم تره عشرات الكتب ومئات المقالات. ولا نملك حين نقرأ أعمالها سوى أن نرسل لروحها كل الحب والسلام.