الوطن - القاهرة زحام وتدافع وبشر من ألوان وأجناس شتى.. كل له طبيعته وتكوينه وبيئته ومطالبه الخاصة التى ربما تتصادم مع ما تريد فيرهقك ذلك ويشق عليك.. هى الحياة مجردة من ماكياجها الزائف.. مسلحة بأرقِها وتعبها وقلقها وشغفها للمزيد من الاكتشاف، وأنت بين هذا كله مطالب بأن تبحث عن الله، عمّا وراء البيت وأحجاره من معنى.. وكأنه اختار أن يكون بينك وبين شواغلك وهمومك ومتاعبك وزحام الناس من حولك ودفعهم لك ودفعك لهم، إله الحياة الذى خلقنا لنحيا وشرع لنا من الدين ما يحيينا وخطب فينا نبيه خطبة الوداع فقال: أيها الناس اسمعوا منى تعيشوا.. الحياة إذن هى القصد والله من ورائها. ولولا الله ما كان الحج.. وإلا فأى يد تلك التى ترعى هذه الشعيرة الخارقة لعشرات القرون حتى إذا ما نودى فى الناس جاءوا من كل لون وجنس ومن كل فج عميق، أين علماء الأنثروبولوجيا؟ أين علماء النفس؟ أين علماء الاجتماع وأدواتهم التحليلية ليجدوا لنا جوابا؟ أى سر عميق وراء هذا البيت العتيق؟ يرى المفكر الهندى وحيد الدين خان أن المسلم منذ ولادته يسمع ويقرأ عن تاريخ البيت وكيف بدأ مع إبراهيم وإسماعيل، عليهما السلام، وكيف عاد واستمر مع محمد -صلى الله عليه وسلم- حتى إذا رأى الكعبة وجد نفسه أمام تاريخ خشية الله وحبه، والتضحية من أجله، واختياره معبودا دون شريك.. كلام جميل يصلح لمثقف مثل وحيد خان لكنه لا يتفق مع فلاح بسيط لا يعرف من الدين سوى الصلاة والصوم والكفاح من أجل رزق عياله، ومع هذا فهو يتحرق شوقا لزيارة البيت حتى إذا ما نال مراده ناداه الناس ب«الحاج» تكريما وإعزازا.. وكأنها زرعة العمر التى حان حصادها. ليس الماء وحده جوابا عن العطش وليس مجرد اللقاء والوقوف أمام الكعبة المشرفة هو جواب الشوق إلى البيت العتيق.. وإنما علاقة الحاج بالحج كعلاقة الثوار بالثورة، الحج ثورة؛ حيث وحدة الهدف ووحدة الصف ووحدة الهتاف؛ حيث التحلل من حياة زائفة والتطلع إلى حياة حقيقية.. الحج إرث أبينا إبراهيم الذى رحل من بلاد لم تطق دعوته وهرب ممن أراد السوء بأهله، وما إن استقر ليهنأ بالعيش حتى أتاه الأمر الإلهى ليذهب بزوجه ورضيعه إلى صحراء قاحلة ويتركهما لمصير لا يعلمه لكنه يطمئن إليه! إرث هاجر المصرية الصلبة التى ظلت تسعى بين الصفا والمروة بحثا عن الحياة، والتى شاء الله لها ولوليدها أن يكونا آية للناس تثبت كل يوم أن طريق المعجزات إنما يبدأ بالسعى.. حين تذهب إلى هناك لن يطوف بك إبراهيم ولن تسعى إليك هاجر ولن يضرب إسماعيل لك الأرض لتشرب.. ستكون أنت إبراهيم وإسماعيل وهاجر، ستعرف معنى أن تصلى وتسلم على آل البيت، فأنت الآن منهم، تطوف طوافهم وتسعى سعيهم وترجم شيطانك كما فعلوا.. ستدرك فى هذا الزحام حقيقتك.. هذا الزحام هو الطريق وأنت منذ الآن أنت.. أنت منذ الآن نفسك.