مكة أون لاين - السعودية يكتب د.علي الموسى مقالا عن "وثيقة سياسة التعليم: جاهلية القرن العشرين" في صحيفة الوطن، فيرد عليه د.أحمد التويجري بمقال طويل: "عندما تبلغ الخصومة حد الفجور". جاءت مقالة علي الموسى بطريقة البلاغات، وهي الطريقة السائدة في مقالات الصحف، وعند كتّاب التقارير الصحفية عن التعليم وغيره، وهذه الطريقة لا تتطلب منك الكثير لإثارة أي موضوع، فتتيح لك الجرأة في طرح كل قضية بالانطباعيات دون التعمق بحقيقة هذا البلاغ الصحفي وحدود مسوؤلياتك فيه. يرد أحمد التويجري بطريقة وعقلية المحامي الذي يختار مسبقا القضية التي سيربح بها، ومن خلالها يعرض بذكاء أفكارا ومعلومات في سياق معركة سهلة ضد بلاغ صحفي عابر. التعامل مع مشكلاتنا التعليمية والتنموية بذهنية البلاغات من طرف وآخر يدافع، هي الطريقة التي شكلت رؤيتنا لكثير من القضايا، حيث تبدو المشكلات الحضارية وكأنها مجرد قضايا كيدية لفئات وجهات، وليست قضايا معقدة بذاتها، ولا يوجد لها حلول سحرية، لأنها ناتجة عن تعقيدات بناء الدول والمجتمعات، وتراكمات تاريخية، وجهود كل مرحلة. شاهدت الحوار على قناة المجد بين الكاتبين حول هذا المقال، والرد، وتوقعت أن يكون قويا، وللأسف كان حوارا باهتا ضاع أغلبه في جوانب هامشية ومجاملات شخصية ومدائح متبادلة، دون نقاش حقيقي للقضية التي طرحت. علي الموسى جاء بتعبير "الاحتلال التربوي" وهو يطرح أسئلته عن الوثيقة، من مفردات أخرى وجدت في صحافتنا وحواراتنا منذ سنوات طويلة عن اختطاف التعليم، في سؤاله الثاني يقول "لماذا بلغ بنا الخوف من هذه التيارات المؤدلجة إلى الحد الذي أصبحت فيه قراءة هذه (الوثيقة) الفضيحة أو محاولة تفكيكها وتحليلها جريمة وخطاً (أممياً) نارياً أحمر الألوان؟". لا أدري عن أي خوف يتحدث الموسى، هل التاريخ متوقف لديه؟ فنقد التعليم وأدائه وتوجهاته في صحافتنا لم يتوقف منذ عقود، فالمسألة لا جرأة فيها، وليست بحاجة لاستعراض نضالي، الآن تحول الخوف إلى الذي يدافع عنها، فيسرع مسؤول الوزراة بالتعليق وتبرئة الذات، ولهذا أصبح رد التويجري عند المحافظين هو الجريء في مواجهة التهم، وقال ما لم يستطيعوا قوله. التعامل مع الوثيقة جاء وفق طريقة تعداد الكلمات الواردة في الوثيقة؛ عن الوطن، والمجتمع السعودي، والدولة، والأمة، وهي بحد ذاتها مشكلة، لم يطرح مدى تأثير الوثيقة على التعليم في الواقع، وهل إذا غيرت صياغتها سيتغير التعليم بصورة سحرية؟ تبدو النظرة التاريخية غائبة في نقد التعليم، فكثير من الطرح النقدي في حقيقته ماضوي جدا، ولا يوجد إدراك بالتغيرات التي حدثت وتحدث باستمرار، فقد حدث للتعليم بعد حرب الخليج تغيرات كثيرة، فمنذ بداية التسعينات تم تغيير المناهج الدينية كثيرا، وتم جعلها أقرب للأسلوب السلفي من أطروحات الثقافة الإسلامية المتأثرة بالحركية. بمعنى أن لدينا تجربة أخرى طويلة بحاجة لنظر وتقييم، حيث نشأت أجيال وأجيال بعد الثمانينات على هذه المناهج الجديدة. وبعد منتصف التسعينات ضخت فكرة الوطنية بصورة كبيرة في التعليم، وهي بحاجة لتقييم آخر. فالحديث عن أكثر من أربعة عقود وكأنها على صورة واحدة في تعليمنا خدعة، وفي أحسن الحالات جهل مركب بالواقع. يقدم أحمد التويجري في آخر رده صك براءة متكاملا للتعليم "إن الغلو والتطرف والإرهاب الذي اتّهِم الفكرُ السائد في المملكة بتفريخه، واتُّهِمت مناهج التعليم بتغذيته، لا علاقة له على الإطلاق لا بالفكر السائد في المملكة ولا بالتعليم السعودي، بل إن فكر المملكة وتعليمها والقيم والأعراف والتقاليد السائدة فيها من أهم وأقوى ما يواجه به ذلك الغلو والتطرف والإرهاب..."، وأصبحت مسؤوليته على دول آخرى، وهي مبالغة أفسدت طرحه حول القضية. فالجزم على الإطلاق ببراءة التعليم ومناهجه، لا يختلف عن التهم العشوائية ضد التعليم في الداخل والخارج. هذا الطرح المنشغل بالتبرئة ضد التهم لا يساعد على التطوير المستمر للتعليم، فهل يمكن معالجة الأخطاء وإصلاح أي خلل لجهود بشرية عندما يصبح المسؤول في التعليم محاصرا بين رؤيتين متطرفتين تلاحقاننا منذ سنوات طويلة؟. لهذا تبدو الكثير من المحاولات والجهود التطويرية مسكونة بهاجس المؤامرات والترقب. أجواء التعليم للناشئة بحاجة إلى أن تكون بعيدة عن هذه التشوهات الفكرية والنفسية التي تفرزها هذه المعارك.