مكة أون لاين - السعودية لا شك أن التغريب ليس كائنًا هلاميًّا، ولكنه أيضًا ليس موجودًا أزليًّا، والعقل والحكمة يقتضيان التوازن في فك شفراته، فلا إنكار كليّا لوجوده، ولا إقرار مطلقا بوجوده، ومن المعروف أن التغريب -على وزن تفعيل- وهو من الغرب، أي تقليد الغرب، والتشبّه بهم في الجانب المذموم من القيم والممارسات، وبجواب بسيط هو جعل المجتمع الوطني العربي المسلم كالغرب في أخلاقه وسلوكه السلبية، بمعنى الجانب السلبي من التغريب، وليس الجانب الإيجابي كالمشتركات الدنيوية والمصالح الإنسانية، كالصناعات والتقنية ونحوهما، والتغريب بهذا القصد، سواءً كان ناتجًا طبيعيًّا أو منتجًا مُصنَّعًا: موجود، ولكن بشكل عفوي - في الغالب - وقليل - في الواقع - وأمّا المنتج فهو الذي يسمّيه البعض: «الغزو الفكري»، ولكنْ هناك فرق بين «التأثر» و«التأثير»، وفي نظري أن غالب التغريب مع قلة وجوده لدينا فهو من باب «التأثر» عبر الفضائيات والانترنت وغيرهما، وهناك حالات محدودة تعد من باب «التأثير» التي يصدق عليه كونه «غزوًا فكريًّا»، لأن الغرب ليس متفرغًا لتصدير فكره بهذا الشكل، وإنما كونه قويًّا اقتصاديًّا، وبالتالي عسكريًّا، ثم سياسيًّا جعل من الآخرين يتأثرون به بشكل تلقائي، ولكن دورنا هو وجوب النظر والتعامل معه بالتهذيب والفلترة، وليس بالاستسلام له كالبعض، ولا بالمبالغة فيه حد الوسوسة كالبعض الآخر، بحيث نعيش رهاب نظرية المؤامرة، فتضعف هممنا بفقدان الثقة في أنفسنا، وتُختطف عقولنا، ونُحرم من تطورنا ومصالحنا بفزاعة ومشجب فوبيا التغريب. والتغريب كأصل ليس وهمًا، ولكن المبالغة فيه حد التهويل وربما الإرجاف هو الوهم، والصحوة الإسلامية بالغت في الكثير من مواقفها تجاه غيرها، ومن ضمنها موضوع التغريب، حيث زرعت الهواجس والوساوس في عقول الشباب، ممّا أفقدهم القدرة على الثقة بالنفس، والتركيز على العمل، والهزيمة النفسية بمثل هذه الانطباعات الهلامية، حيث تُحطِّم الروح المعنوية لجيل الصحوة، ومع إحساننا الظن بإخوتنا وغَيرتهم، إلاَّ أن البعض عبر عناده وتضخيمه للأمور يثير الشك في مقصده. والصحوة في أدبياتها المفترضة أنها سماوية أخروية، لا تبحث عن مكاسب دنيوية، وبالتالي فيصبح اللوم والعتب عليها أكبر، لأنها أشغلت كوادرها، فضلًا عن مجتمعها بحروب عبثية وبث للشقاق بين الإخوة عبر العقود السابقة، وفي ظني أننا حُرمنا خلال الفترة الماضية من مصالح كبرى للمجتمع؛ بسبب هذه الهواجس، وكأن قدرنا ألاَّ يمر أي تطور تنموي إلاَّ عبر بوابة التحريم بزعم التغريب، ثم بعد فترة من الزمن لا يصبح تغريبًا وربما صار قربة شرعية، ولو أخذنا تعليم البنات كنموذج لعرفنا كيف كان محرّمًا وفسادًا ومنكرًا، ثم أصبح لاحقًا حلالًا زلالًا، فهل لا بد من أن نحرق الكثير من أعمارنا في كل مسألة جديدة حتى تدور حلقتها الزمنية. والتغريب بشقه السلبي لا يقبله أي مسلم، ولكن بشقه الإيجابي، وهو الذي نسمّيه «التمدن» في الشأن الدنيوي بما لا يخالف ثوابتنا فهو ليس مجرد مباح، بل واجب التحصيل، لأنه ما لا يتم الواجب إلاَّ به فهو واجب، ولو رضخ الآباء لوساوس من سبقنا لما صار عندنا تعليم بنات، وبرقيات، وهواتف، وعشرات المصالح، وقد جمعت الكثير من المسائل، التي كانت محرمة من قبل لدى البعض بمسوغات مثل التغريب ونحوه فبلغت عندي أكثر من مئة حالة، فهل نلدغ من ذات الجحر طول أعمارنا؟! وأمّا الاستشراق فقد كان في غالبه يقوم لهدفين: أحدهما أخذ ما لدينا من إيجابيات ليقتفوا أثرها، وثانيهما ليعرفوا حقيقة قوتنا ويغزوننا من قبلها، ولذا فلم يكن كل الاستشراق مقصودًا لذاته بحيث يصبح مفسدة بذاته، وإنما لما بني عليه من خطط لاحقة، فهم أخذوا خيرنا من اختراعات وفكر، ولم يتوجسوا خيفة منا، ونحن اليوم للأسف لا نمارس ممارستهم الذكية، بل نحذر من مجرد الابتعاث، ونحن نرى أكثر أطبائنا وعلمائنا في الشؤون الدنيوية اليوم قد تخرجوا من هناك، في حين أن المتشددين لم يقبلوا بأن نبتعث أولادنا بزعم كونه تغريبًا، ولا هم رحبوا بفتح جامعة تقنية عالمية بزعم التغريب، فبالله عليهم: كيف الخلاص؟! ومن المعروف أن التغريب في البلاد العربية كان بسبب الاستعمار، ومع ذلك انظر إلى تمسكها اليوم بثوابتها ونمو صحوتها الدينية، وأمّا بلادنا فلم تستعمر بفضل الله، وبالتالي المقارنة غير علمية، كما أن مجتمعنا محافظ، ودولتنا إسلامية، وكل هذه العوامل يجب أن تشجعنا على المضي قدمًا في التطوير وليس العكس، لأن مبررات الخوف غير موجودة، وبالتالي فإن التنمية اللازمة هي الفريضة الغائبة اليوم وبها تتحقق باقي الفرائض، فهل ننعتق من هذه الفوبيا أم نبق رهينة الهواجس فنكون لقمة سائغة للتغريب الحقيقي بسبب ضعفنا الحسي وليس المتوهم بسبب مرضنا النفسي؟