الشرق - السعودية قارئ الصحف اليومية، ملول، عجِل، يبحث عن الزبدة، نفسه قصير، ولا يطيق المطولات. يجذبه العنوان المثير، ويمل من الإغراق في الجدية. إن صلته بالصحيفة شديدة الشبه بزواج مسيار انتهى قبل جفاف حبر عقده، زئبقي سريع التملص، عينه زائغة، يقلبها في وجوه الحسان، ويده مضطربة، سريع التقلب والتقليب، يوالي من يحترم ذوقه، ولا يوالي من يغش ويراوغ. يعشق الواقعية المركزة، حاد المزاج، تختلف في ذهنه حروف الصحيفة عن إخوتها في الكتب، فحروف الصحيفة لابد أن تكون رشيقة أنيقة، زائرة خفيفة الظل، كثيرة الابتسام، قليلة الكلام، تثير الأشواق، وصلها قصير لا يشفي نهم المحب، ونوالها نظرة ساحرة، حتى كلامها محض همس، وداعها قريب من سلامها، لا يزيد وصلها نار الحشى إلا اضطراماً، تروي ولا تروي، وكثيراً ما تصد عن محبها بلا سبب. ألا ما أحوجني (شخصياً) إلى تعلم هذه الحقائق عن عزيزي وسيدي ومحبوبي قارئ الصحف اليومية! قارئ الصحف اليومية، كائن فضائي، غريب الأطوار، يبحث في ثنايا الصحف عن واحة غناء، يحط فيها رحاله لدقائق معدودة، ليرتاح ويتزود، ولكي ينسى بعض همه، ليواصل بعدها حربه وكفاحه، مع المراجعين، وإلحاحهم، ومع رئيس طبعه العبوس، ووظيفة مرضها الجلوس، ومع زوجة تتفنن في الشكوى والتبرم، ومطالب الأولاد المدرسية والترفيهية، وإصلاح السيارة، وتجديد إقامة الخادم، وقيادة المركبات في الطرق التي تذكره بصراع بين وحوش كواسر لا تعرف معنى الرحمة، ولا تنسى خوفه من ذاك الوحش الساهر! قارئ الصحف اليومية، بخيل، نعم بخيل، بخيل برأيه وانطباعه حول ما يكتب، وعذره الانشغال، وهو محبوب معذور، يغضب، فلا تعرف لِمَ غضب، ومتى يغضب، وكيف يغضب، يهجر فجأة، بلا لوم أو عتاب، يطلب منك أن تتعلم السحر، لتقرأ أفكاره، وتسبر أغواره، وتفك رموزه وطلاسمه، يريد من الكاتب أن يفهم صمته، ويطلب من حروف الصحيفة وسطورها أن تبصر أحواله، دائم الشكوى، كثير التظلم، ويتوقع أن يتعاطف الكاتب والمحرر معه، ولا يكلف نفسه عناء شرح مظلمته، فلا يقدم رأياً، ولا يسطر معروضاً، ولا يوكل محامياً، وينفجر غاضباً إن حكم من لا يفهمه بغير ما يحب، وإن طولب بالبينة قال صامتاً: انظر إلي وافهمني، وواصل صمته المهيب! قارئ الصحف اليومية، مطالب بالتغيير والتطوير والتحسين والمواكبة والإبداع، ويتهم كثيراً من الصحف بالرجعية والتقوقع في ماضي الإعلام النمطي والمسيس والمقولب، ولعله محق في دعواه، ولكن التحدي هو مطلبه –الصامت المبهم- من الجميع أن يفهموه، ويرتقوا لما يحرك شجونه، ويتفاعل مع همومه، ويوقظ إعجابه، ويكسب وده وولاءه. قارئ الصحف اليومية، لن نسمع فيه أبداً لقول قائل، أو لوم لائم، أو هجوم مهاجم، أو وشاية واشٍ، فهو كما نقر ونعترف، ونعرف ولا ننسى أبداً: حبيب الكاتب والمحرر ورئيس التحرير والمدقق اللغوي والطابع. هو حبيب الجميع، والكل يأمل رضاه، ويسعد في خدمته، لا تظنوني مبالغاً في حبي للقارئ الغالي، وصاحب القدر العالي، صدقوني يا أحبتي، فدليل الحب مسطور في وجه المحب، ولا يحتاج النهار إلى دليل. ولمن أراد مزيداً من الإثبات، أهديكم أوضح حجة، وأبلغ برهان، وهآنذا أدعو الجميع على رؤوس الأشهاد، وخصوصاً كل شاك وحسود وعاذل، أن يستمعوا إلى أغنية العشق الأبدي، أي عشق القارئ، وقصائد التغزل في حسنه، وهمسات المحبة في مسمعه، وآنات الشوق إليه، وندائه ودعائه ورجائه في كل زمان، وفي كل مكان، لا تتوقف، ولا تكل، ولا تمل، ولا تتوقف حتى تعانق صفحة خدها عيون القارئ، وتلمس يدها يده، وتمتزج روحها بروحه. هذه الأغنية في عشق القارئ –كما يشهد لها كل رؤساء التحرير في العالم أجمع ويدعون الجميع لسماعها وتأمل روعتها- هي غناء مكائن الطباعة، ورقصها الذي لا يتوقف، ونبضها الذي يستوحي كل سره وحياته ودفقه من نبض القارئ وحياته وسعادته، تغني، ويغني معها الكاتب والمحرر، والجميع في كلمات صادقة محبة: أحبك أيها القارئ، وأسعى في رضاك، ورجائي يا محبوبي أن تصارحني -لو مرة واحدة– وتخبرني بما تحب أن تقرأ، فأكتبه لك بروحي وأنفاسي وشوقي، وأغني، وأغني: أيها القارئ الحبيب: علمني، وفهمني، ودلني، لكي أحبك أكثر، ولعلك ترضى عني لو بعد حين، فأكون –بل ونكون– أهلاً لحبك، يا حبي الأول والأخير!