بعض هذه الملتقيات لا يختلف كثيرًا عن أسواق العرب في الجاهلية التي كانت تقوم للتفاخر وإحياء النعرات وغيرها مما لا يتسع له العصر الحاضر محسن علي السُّهيمي - المدينة السعودية كنتُ أعتقد أن مفهوم الفكر القَبَلي قد تلاشى؛ خصوصًا ونحن نعيش القرن الحادي والعشرين الذي صيَّر العالَم جهازًا صغيرًا بحجم الكف بعد أن كان قرية واحدة. غير أن ما راعني هو أننا والتقدم التقني لا زلنا نسير بخطين متعاكسين؛ فبقدر ما أنجزته التقنية الحديثة، وبقدر ما وفَّرته للمستخدمِين من خدمات جليلة بقدر ما تكوَّر الوعي لدى بعضنا ، واشتدَّت حُمَّى القبَليَّة بينهم! ما يميز الفترة المنصرمة أنها تقضَّت والجميع منهمك في حركة النهضة والتنمية المتسارعتين اللتين عاش الوطنُ مخاضَهما. في تلك الفترة ذابت الفوارق، وخبت نعرة القبليَّة، والتفَّ الجميع حول الدولة الحديثة، طارحين وراءهم فكر القبيلة وما كان من نزاعات جاهلية بين القبائل، مشاركين في التنمية المتعاظمة في أنحاء الوطن؛ فأضحى كل شبر على ثراه يضم شرائح متنوعة لا تنافر بينها، يؤلِّف بينهم الدِّين، وتربطهم اللغة، ويصهرهم الوطن. وهكذا مرَّت فترة البناء والتنمية والجميع ينتمي لوطن واحد دون أن يكون (للقبَليَّة) مكان في حضرة الوطن، اللهم إلا ما ليس منه بد ممثَّلاً في الانتساب للقبيلة بغرض (التعريف) ليس إلا. واليوم بدأت تلوح في الأفق إرهاصات (قبْيَلة) هنا وهناك تحت مسمى (ملتقيات) باعثها كما يقول منظِّروها زيادة الترابط بين أفراد القبيلة الواحدة، وتخفيف صدمة (الاغتراب) الذي اضطرَّ أفرادَ القبيلة للنأي عن مضاربهم طلبًا لأرزاقهم، وهو ما جعل حاديهم يستصرخهم للتَّكَأكُؤ على راية القبيلة خصوصًا وهُم يعيشون (الاغتراب) بعيدًا عن مساقط الرؤوس، فكان أن أثمر عن (ملتقىً) لأفراد القبيلة المغتربين، هدفه المُعلن تدارس أمورهم، ومعرفة أحوالهم، وواقعه الفعلي إنشاد القصائد وإلقاء الخطب التي تحتفي بماضي القبيلة، وتعزز في أبنائها روح الاستعلاء، وتبعث فيهم حَمِيَّة القبيلة، وتدفع بهم للتكتُّل في زمن الانفتاح! مثل هذه الملتقيات لم نعهدها إلا بين أبنائنا الذين يدرسون في الخارج، أو بين الجاليات التي تقيم على ثرى وطننا، لكن أن نجدها تُقام في وطننا ولبعض أبنائه فهذا يعني أحد أمرين: إما أن أبناءه أضحوا غرباء فيه وهذا مستبعد جدا ، أو أن نعرة القبَليَّة تم إيقاظها (اختيارًا) بعد أن خمدت طوال فترة النهضة المنصرمة. ويزداد العجب حين نعرف أن وسائل الاتصال ووسائل المواصلات الحديثة ألغت فوارق الزمان والمكان، وجعلت العالم كله في حالة من التواصل المستمر، فلم تعد مفردة (الاغتراب) مألوفة في قاموس العصر الحديث، ومع هذا تعمل بعض القبائل على إحياء هذه المفردة المنقرضة، ضاربة بالتقنيات الحديثة عرض الحائط بطريقة لا يمكن وصفها إلا بأنها حالة من التصادم مع منجزات العصر، أو بأنها بعث جديد للقبليَّة بكل تبعاتها. صورة أخرى للبعث القَبَلي الجديد تتمثل في بعض (الملتقيات) التي تقيمها بعض القبائل (في مضاربها) خلاف التي يُقيمها أبناؤها المنتشرون في مدن وطنهم، هذه الملتقيات تقوم على تجمع أكبر عدد من (شيوخ وأعيان وأفخاذ وبطون وأفراد) القبيلة لإقامة ملتقىً يتبارى فيه الخُطباء والشعراء ليستجرُّوا أيام القبيلة، ويستحضروا تاريخها السياسي، والأدوار البطولية -على حد وصفهم- لشيوخها وأفرادها. يجب أن ندرك أن بعض هذه الملتقيات لا يختلف كثيرًا عن أسواق العرب في الجاهلية التي كانت تقوم للتفاخر وإحياء النعرات وغيرها مما لا يتسع له العصر الحاضر، ويجب أن ندرك إنه لولا النعيمُ والرخاءُ اللذان مَنَحَانا هذا الفراغ القاتل لما التفتنا للوراء، ولما قامت مثل هذه الملتقيات.