النوافذ التي يطل منها شبابنا على تراثهم وثقافتهم لم تعد ذات المصادر التي كان الجيل السابق يستقي منها معلوماته ومعارفه، هاهنا مصادر أكثر قربا، حيث شبكات التواصل الاجتماعي، الوجهة الأكثر جذبا وتأثيرا فيهم، والدكتور/الطبيب عدنان إبراهيم قبل أن يكون له تأثير من خلال كتب مطبوعة أو ظهور إعلامي في أي قناة فضائية استطاع من خلال خطبه ودروسه التي يلقيها في مسجد صغير في النمسا ومنه إلى اليوتيوب أن يُحدث خلخلة في تفكير بعض شبابنا، لاسيما وقد بدا كابن جلا في زيه وخطابه، وهو يصعد المنبر ببدلة وكرافتة مكشوف الرأس مرجل الشعر، وبلحية خفيفة لم يعهدوها في خطباء مساجدهم ! ومن خلال اطلاعه على كتب الفلسفة الغربية وترديده لمقولات رموزها استطاع أن يقدم طرحا عقلانيا جاذبا، خاصة لأولئك الذين خلبت ألبابهم الحضارة الغربية، إضافة إلى أخذه على عاتقه تقليب صفحات تاريخنا الأكثر قتامة، التي تجاوزتها الأمة منذ 1300عام، وشعارها كما أخبر عمر بن عبدالعزيز: «تلك دماء سلم الله منها أيدينا فلا نحب أن نخوض فيها بألسنتنا» حتى استقر في وجدان وعقيدة الأمة أن الأسلم الإمساك عن الخوض فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم، ومذاك لا يذكر أطراف الصراع إلا مُترحما على من اجتهد فأصاب ومُستغفرا لمن اجتهد فأخطأ، دون أن تُنصب الأمة من نفسها خصما وحكما لمن أفضوا إلى ذمة التاريخ، وصاروا بين يدي أعدل العادلين، وهي المنزلة التي ادعاها عدنان إبراهيم لنفسه، في محاكماته الغيابية لأعلام تلك الفترة، كما في خطبه ودروسه التي حاكم فيها معاوية رضي الله عنه متهما إياه بالنفاق، وكذا أبو هريرة الذي لم يسلم من تهكمه وسخريته، ومنتهيا بعائشة وأبيها وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا ، في لغة تحريضية تنضح بالحقد والكراهية، وبأسلوب ساخر تهكمي، فيه غمز ولمز لعدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم !. وما من شيء يوقد الأسى ويبعث الحسرات في نفس المسلم كقراءة تاريخ الخلاف في تلك الفترة، ولو قدر لأي مثقف من أي أمة أن يستمع لخطاب عدنان إبراهيم التحريضي لظنه يؤلب على موجودين بيننا، وأن غرماءهم وقوف ينظرون، أو حسب أن تطور ونهضة وتقدم الأمة مرتهن بمحاكمة أولئك الذين استبسل في تخوينهم والتحريض عليهم ! وقد ازداد الشباب إعجابا وافتتانا بعدنان إبراهيم، كلما ازداد فجاجة في ترديد المعار المكرور مما سبقه إليه غيره، وعفت عنه ألسن الكثيرين، حتى ظنوا أنه الواحد الأوحد في مضماره، وألا يقدر عليه أحد من مخالفيه، وحين شاء الله لليله أن ينجلي طلبه الشيخ محمد الددو الشنقيطي للمناظرة، فوافق عليها في 15حلقة عبر قناة دليل بشهر رمضان المقبل، ولكن لما قيل له إن ريحك لن تصمد لأعاصير الددو انسحب من المناظرة، مدعيا أن الطبيب أوصاه بالراحة من الكلام لمدة شهرين، وهنا قال الددو فليناظرني كتابة فأبى، لأن دافع الرفض فيما يبدو الفرار لا المرض المدعى، كما تحداه د.عبدالرحمن دمشقية للمناظرة فلم يصمد لها، وثالثة الأثافي ما قاله عدنان في أحد دروسه عن جنية شقراء رآها، وزعم أنها غازلته وأولعت به، وبهذا السقوط المريع والهروب الكبير استبان لكل ذي عقل أن عدنان إبراهيم ليس إلا داعية كرتونيا اتخذ من المنبر مسرحا لاستعراض تشدقه وتفيهقه !. Twitter:@almol7em