اقتصاد سعودي قوي    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    الأوركسترا السعودية    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «وسم حائل».. فعاليات متنوعة وتشكيلات فنية    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «الرياض» تفصلهم وتجمعهم    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    الطقس يهدد الولايات المتحدة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمثيل الصحابة.. التحريم أو المنع؟

الشريعة الغراء جاءت بالتيسير، ونزلت بالرحمة للعباد، ولم يكن من أهدافها يوماً أن تُثقِل على الناس بغير التكاليف الشرعية الثابتة، وهي تكاليف تحفظ للدين معناه، وتُربي المسلم على الانضباط والاتباع، وليس من مقاصد هذه التكاليف مجرد التنكيد على البشر.
لذا فلا عجب حين تكتشف أن المباحات أكثر كثيراً من المحرمات، ولا عجب حين ترى أن العلماء قد جعلوا القاعدة في المعاملات الإنسانية عامة أنها (مباحة) في الأصل ما لم يدل دليل شرعي صحيح على تحريمها، فإذا تعارضت الأدلة في الظاهر، أو دلت المصلحة أو مقاصد الشريعة على منع أمرٍ مباحٍ فحينها ترى اختلاف العلماء فيه، وتعلم أنه ليس من «قطعيات الشريعة» التي لا ينبغي التشديد في الإنكار فيها، قال الإمام أبو يوسف صاحب أبي حنيفة: «أدركت مشايخنا من أهل العلم يكرهون في الفتيا أن يقولوا هذا حلال وهذا حرام، إلا ما كان في كتاب الله عز وجل بيِّناً بلا تفسير».
والمتأمل في قاعدة «الأصل في الأشياء الإباحة» ثم في صنيع بعض العلماء بتحريم أمورٍ مما شاع فيه الاختلاف – وأحياناً بلا دليل على التحريم أصلاً – يوقعه في حيرة، كيف يستطيع بشر أن يُحرم شيئاً لم يُحرمه الله؟ كيف يزعم بشر أن الله سبحانه وتعالى يُعاقب على فعل شيءٍ أو على تركه، مع أنه سبحانه لم يقُل هذا ولم يَقُله رسوله؟ هذا أمرٌ في غاية الخطورة والعجب، إذ أنه قولٌ على الله بغير علم، ومما تقشعرُّ له الأبدان قولُ الربيع بن خيثم – وهو من أشهر التابعين -: «إياكم أن يقول الرجل إن الله أحلَّ هذا أو رَضِيَه، فيقول الله له: لم أُحلَّ هذا ولم أَرضَه! ويقول – الرجل -: إن الله حرَّم هذا، فيقول الله: كذبت! لم أُحرِّم هذا ولم أنهَ عنه»، ومن هنا برزت خطورة الفتوى فهرب منها الأكابر وتدافعوها فيما بينهم.
انظر من حولك إلى خلافات كبيرة جداً ككشف الوجه مثلاً، أو الاختلاط، وسترى الظرفاء من المقلدين المتحمسين «يُسفّهون» المخالف لهم ويخلعون عليه الوصف الشرعي «فاسق» في مسألة لا يدرون هم أنفسهم صوابَها من خطئها بشكل جازم، ولا لوم عليهم في ذلك، إذ هم يتبعون قول مشايخهم الذين إذا رأوا في الأمر غبشاً أو لمحوا فيه ريحا مفسدة – من نظرهم – وصفوه بالتحريم مخافة أن يقع فيه الناس، وهو ما يصح أن نسميه «التحريم للمنع»، ومن أوضح تطبيقاته في زماننا التوسع في باب سد الذرائع والتجرؤ على تحريم ما أحل الله بالفم الملآن، وما أبعد هذا عن صنيع الإمام أحمد رحمه الله حين سُئل عن حكم إخراج زكاة الفطر مالاً، بدلاً من إخراجها صاعاً من بُرٍ أو صاعاً من تمر، ومع أن الحديث في ذلك واضح فقد خشي أن يتجرأ على القول بالتحريم فقال «أخشى ألّا يُقبل منه» ولو سألت نفس السؤال لبعض المشايخٍ في زماننا هذا لأخبرك أنه حرام وغير مُجزئٍ بلا شك ولا ريب.
ولعلي أشير إلى موضوع يثور النقاش حوله قُبيل شهر رمضان من كل عام وهو تمثيل أدوار الصحابة في المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، فهو مثالٌ حيٌّ لتطبيق قاعدة «التحريم للمنع»، ومع أنني أجد في نفسي شيئاً من تمثيل الصحابة والأنبياء، إلا أنه لا يوجد أي دليل شرعي على تحريم ذلك، حُجَّة القائلين بالتحريم هي «التوقير والاحترام» وهذا سبب عاطفي لا شرعي، فإذا حرصنا على تنقية النص من المشاهد المخلة والأفكار المغلوطة، وأتينا بالممثلين ذوي السيرة الحسنة، فلن يعود للقائلين بالتحريم أي حجة، وهذا يوضّح خطأَ فكرةِ تحريم الشيء لمنع الناس منه، حيث لو ظهر جوازه لحصل العكس، إذ سوف يستسيغه الناس ويُقبل عليه حتى من لم يكن مهتماً به.
الذي تجدر الإشارة إليه أنه ليس كل أمرٍ مباح يصح فعله أو السكوت عنه، فأنت تمنع نفسك عن كثير من الأكل المباح خوفاً من السمنة دون حاجة لأمر الطبيب، فكذلك تمنع نفسك من بعض المباحات إذا خشيت أن تجرك لخلل ديني دون حاجةٍ لفتوى المفتي، لذا فالحل هو تنمية ثقافة الرفض، والمطالبة بمنع ما لا يُناسب مشاعرنا أو ثقافتنا المحافظة، ليس لأنه محرم، بل لأننا نرفضه، وهذا أمرٌ مشروع، وصحيٌّ جداً لأنه يُبعدنا عن استسهال الفتوى بالتحريم، فإننا إذا نشرنا ثقافة «ارفُض من غير أن تُحرِّم» نكون قد أبعدنا الدين عن عبث عواطفنا، وسلمنا من كثير من الوصاية الدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.