السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفئة المتذمرة

في مواقع التواصل الاجتماعي ضخ عاطفي ممنهج لإيجاد حالة الغليان والتذمر العام انعكس على مشاعر الشباب الذين يعيشون أوضاعا مستقرة، فيدرك المتابع الفارق بين الواقع الذي يعيشه الشباب وشعوره الذي يبديه
حين تدخل في المنتديات الحوارية، في مواقع التواصل الاجتماعي تجد حالة غير عقلانية من التذمر، هذه الحالة تذكرنا بقول الشاعر:
كل من لاقيت يشكو دهره ليت شعري هذه الدنيا لمن؟
وحين أقول إن "التذمر" هو حالة غير عقلانية، أقصد بذلك طغيان الشعور النفسي على الحالة الواقعية والعقلية، بحيث يشعر الإنسان بشيء ما لكنه لا يمكن أن يفسره تفسيراً منطقياً يتسق مع حالته الواقعية، فيعيش حياته متذمراً، يقطع أيامه بالتأفف من كل شيء، لا يميز بين ما يستحق التذمر وما لا يستحقه، فإن كانت حالة التذمر مقبولة من بعض الأشخاص الذين تنقص ضروراتهم في الحياة، فكيف نفهم حالة التذمر لأناس توفرت لهم كل وسائل العيش الكريمة، وعاشوا في أوساط أسر ثرية، ودرسوا في أحسن المدارس، وتوظفوا في أحسن الوظائف، وتيسرت لهم كل سبل السعادة، فانقلبوا عليها بالتذمر وكفران النعمة.
إن الحالة التي تمر بها المنطقة العربية تؤول إلى شيء من هذه الظاهرة الغريبة، فتسارع الأحداث وقسوتها، ونشاط الحركات الجماهيرية التي بدأت تصور الواقع على أنه سيئ في كل مجالاته، وأن فساده مطلق؛ تعكس هذا الشعور على العموم، فيشعر الإنسان بضنك في الحياة دون أن يكون هذا له مبرره الكافي.
في مواقع التواصل الاجتماعي هناك ضخ عاطفي ممنهج لإيجاد حالة الغليان والتذمر العام انعكس على مشاعر الشباب الذين لا يزالون في مقتبل العمر، وفي أوضاع أسرية مستقرة، فهم يدرسون في الجامعات، أو في بعثات ومع ذلك يتكلم الواحد من هؤلاء وكأن هموم الدنيا كلها على رأسه وأنه قد حمل هماً ثقيلاً تنوء بحمله الجبال الراسيات، فيدرك المتابع الحالة الفارقة بين واقعه الذي يعيشه وشعوره الذي يبديه في حالة تحتاج إلى دراسة عواملها وكيفية مواجهتها.
إن إدراك حالة القصور والفساد في أي مجال من المجالات لا يعني أن يجعل منه مادة تحقن فيها مشاعر الناس في الصباح والمساء، وميزان العدل والحقيقة يقتضي أن ننظر إلى أي مشهد من المشاهد بنظرة متوازنة تنظر إلى الإيجابيات والسلبيات، ثم الهدوء في النظرة التي تساهم في تلمس الحل للمشكلات، فإن غلبت النظرة السوداوية اليائسة البائسة فإنها تقلب حياة الناس إلى جحيم لا يطاق، وتنعكس على إنجازه وعطاءاته، وتنقله في مشاعره ليرتحل من واقعه إلى واقع مخملي مفترض، يعيش في عالم المثل المتعالية التي لا يمكن أن تتحق على الأرض، فتكون حياته ضنكاً.
لقد وقع الكثير في "فخ الإعلام الجديد" الذي يوتر المشاعر، ونظرة سريعة وراصدة لبعض الناس ينتج منها إدراك هذا الأثر، حين يدخل الإنسان إلى هذه المواقع بنفسية مستقرة هادئة، ثم تلحظ عليه حالة التوتر والغضب والثورة العارمة الداخلية، إنه كيان مختلف، قد صنع في دهاليز تدار من خلال أناس يدركون كيف يؤثرون على مشاعر الناس ويقلبون أمزجتهم بالمؤثر النفسي والفكري والشعوري، وقد يحيل هؤلاء العابثون مشاعر البشر الكثيرة إلى قنابل موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، إضافة إلى ما يحدثه ذلك من اختراق للسلم الاجتماعي والأسري الذي يفسد العلائق بين الأبناء وآبائهم وأمهاتهم وعلاقتهم بكيانهم الأسري.
إن "التذمر" حالة إنسانية لا يمكن أن يقضى عليها بالمثالية الزائدة، ولكنها كذلك كأي عرض من الأعراض التي تصادف الإنسان قد تنقلب إلى أن تصبح "مرضاً" يقضي على حياة الإنسان والآخرين، حيث تختل عنده الموازين فلا ينظر إلا إلى مواطن الفساد والخطأ في الإنسان والواقع، ويحيل كل حسنة إلى سيئة، وكل محمدة إلى مذمة ومنقصة، لا يملأ عينه شيء، ولا يرضي غروره شيء، وليس لمطالبه وأمانيه سقف يمكن أن يحقق من خلاله الحد الأدنى من الرضا في الحياة، إذ الحياة في طبيعتها مجبولة على الأكدار وتحتاج إلى رضا وتسليم وصبر ومجاهدة بنفس واثقة ومؤمنة، لا تستسلم للمؤثر بسهولة، وتتبصر حقيقة نعم الله عليها التي لا تعد ولا تحصى (وإن تعدو نعمة لله لا تحصوها) حتى لو أصابها الضعف في جانب منها، أو اعترض حياتها المنغص والمنكد، وتتذكر النعم التي يسبغها الله على الإنسان في صحته وبدنه ونفسه حين يقارن ذلك بمن حوله من الأفراد والمجتمعات، "من بات آمناً في سربه، معافى في بدنه، عنده قوت يومه وليلته، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها" كما يقول عليه الصلاة والسلام كما عند البخاري في الأدب المفرد.
إن من السنن الاجتماعية التي أودعها الله في الحياة تفاوت الناس في أرزاقهم وأموالهم (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق)، فخلق الناس منهم الغني ومنهم الفقير، وجعل هناك أسباباً لتغيير الحال من خلال فهم السنن والعمل والإنجاز، وقد يحصل الفقير المتعة في الحياة والرضا بها مالا يحققه الغني، ولكن البعض قد يفسد حياته بنفسه حين يتطلع إلى الوصول إلى مستوى الآخرين دون بذل للأسباب والسنن، فيقع في "الحسد" الذي يحرق قلبه وينغص حياته ويقعده عن العمل حين يتمنى زوال نعم الله عن الآخرين، أو يتطلع إلى ما في أيدي الناس بدلاً من السعي في الأرض، وفي هؤلاء يقول الله تعالى: (ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى.. الآية)، فيطمئن المؤمن حين يدرك أن الحياة مهما سعى فيها الساعون وبذل فيها الباذلون فإنها إلى زوال يرتحل عنها الغني والفقير في مصير واحد، ولا يبقى إلا الحياة الآخرة (وما هذه الحياة الدنيا إِلاَ لهوٌ ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.