وأعني بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل هو الانطباع الأول عندما يُذكر اسم (الهيئة) لوحده مجردًا مما بعده، رغم أن في البلاد هيئات أخرى كثيرة. ومما يحكيه الكبار الأوائل أن المجتمع بأسره كان صورة مكبرة للهيئة، فالأمر بالصلاة يمارسه كثير من الناس، ومنهم والدي رحمه الله الذي أذكر اصطحابه لي للمسجد مع الأذان الأول للفجر، وكان يطرق بعصاه كل (شباك) يمر عليه دون استثناء عبر الأزقة التي تأخذنا إلى المسجد.. يومها كان السهر محدودًا، والتلفزيون غائبًا، والحياة بسيطة. وكان المنكر في الشارع قليلا لا يكاد يُرى، ولم يكن للهيئة ذلك الظهور القوي حتى أوائل السبعينات الميلادية، إذ ظهرت للهيئة صولات وجولات، شهدناها بأم أعيننا نحن طلبة جامعة البترول والمعادن آنذاك، كان الخوف هو شعار التعامل مع الهيئة، فصاحب الشعر الطويل عرضة للحلق على الزيرو عقابًا له وردعًا لأمثاله. وكم شهدت شوارع الخبر الخلفية مطاردات بين رجال الهيئة و(خنافس) الجامعة، يومها لم تكن للهيئة (جمسات) ولا حتى (كورلات). وعقب حادثة جهيمان تطور دور الهيئة، لكنه انحصر في (إنكار المنكر) باليد، وتراجع دور الأمر بالمعروف بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة، مع أنها أقوى تأثيرًا وأشد فاعلية، لكن السلطة والقوة كانت في الإنكار باليد، وممارسة السلطة طبعًا يدخل في الدائرة التي تهواها الأنفس وتعشقها القلوب. ومع كثرة ما تضبطه الهيئة من مخالفات شرعية خاصة فيما يتعلق بخلوات الذكور بالإناث أصبح ذلك لها هاجسًا، بل ربما مجالًا للتنافس بين منسوبيها من حيث العدد الذي يُضبط حتى لو تطلب ذلك مطاردة بالسيارات في الشوارع أو اقتحامًا لبيوت مستورة وأحيانًا مؤسسات معروفة.. كل ذلك جعل الشك هو الأصل والبراءة هي الاستثناء الذي يحتاج إلى دليل. واليوم تعيش الهيئة في ظل رئيسها الجديد أجواءً مختلفة ربما أصّلت لعمل مؤسسي أكثر انضباطًا وأكثر قربًا للأصل الأول لعملها، وهو الأمر بالمعروف. إنه أمل يحدو كثير من المحبين للهيئة بأن يروها شعلة نشاط في هذا الجانب لعلها تقنع شريحة واسعة من المجتمع ليكونوا عونًا لها على الأمر بالمعروف.