المتأمل في جوهر الإسلام لن يجد إلا فيضاً من المحبة والسماحة والاعتدال والوسطية في القول والعمل والسلوك. فالإسلام هو بامتياز دين المحبة والتسامح، دين الوسطية والأخلاق القويمة في حالات الشدة والرخاء. والله تعالى يصف عباده في آية جامعة لما يجب أن يكون عليه سلوك المسلم في الأرض وتعامله مع الآخرين، وذلك في قوله تعالى: «وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما». توجيهان مهمان في هذه الآية الكريمة: الأول هو في سلوك المسلم الفردي في مشيه وتقديم نفسه، لا يتعالى ولا يتكبر، بل يمشي بكل سكون وهدوء وهون. فالهون: هو الرفق والسكون، وذلك يكون بالعلم والحلم والتواضع، لا بالمرح والكبر، أو بالرياء والمكر، أو بالفجور والفحش في القول أو العمل. أما التوجيه العظيم الثاني في هذه الآية فهو كيفية التعامل مع من يجهل علينا ويسفهنا بالقول أو الفعل السيئ، بأن يكون ردنا «سلاماً» بكل أريحية وصبر وعلو عن الانزلاق في دائرة التنابز والشتائم. وليس بعد هذا التوجيه من توجيه في وقت كثرت فيه أصوات الشتائم والسب واللعن والبذاءة مع كل من نختلف معهم. ولنا في رسول الله قدوة حسنة، فقد كانت لا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلماً. وإذن حق لنا أن نسأل لماذا استشرت ظاهرة السب والشتم والتنابز بالألقاب العنصرية والطائفية، بل والبذاءة في الردود على الآخرين لدرجة تصل إلى القذف وانتهاك الأعراض؟ تلك ظاهرة تشي أولا بحالة من الاحتقان والكراهية والتجييش العاطفي التي يسعى البعض من خلالها لكسب المشروعية من خلال الصوت المرتفع حتى ولو كان مذموماً من قبل الدين القويم. ولو حفرنا أعمق في جذور هذه الظاهرة لوجدنا أنها تشي كذلك بالعجز عن التأدب بآداب الأخلاق التي علمنا إياها ديننا، فهي إذن تشي بعدم دخول الإيمان الحقيقي في القلوب. أمام هذه الظاهرة المخجلة أعود لأكرر ما وجهنا إليه ديننا من مكارم الأخلاق في قوله تعالى: «خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين».