يتمايز الخطاب الإعلامي على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» بشكل لافت عن الخطاب الإعلامي الكلاسيكي في وسائل الإعلام التقليدية، خاصة الصحف منها، الأمر الذي يستدعي وقفة تأمل ومراجعة، لفهم هذا التباين، لجهة مضمون ومنطوق الخطابين. ففي إطلالة سريعة على منصات التواصل الاجتماعي، نجد أن العمود الفقري لجمهور الشبكة، والمحرك الرئيس لها؛ هم الشباب، الذين لم تستوعبهم المنظومة الإعلامية التقليدية، في وسائلها الصحفية والإذاعية والتلفزيونية، فأصبح الفضاء الإلكتروني منصات جاذبة وبديلة، بل ومؤثرة على المستويين المحلي والخارجي. وهذا الأمر يتطلب إجراء تحولات بنيوية في المؤسسات الإعلامية، لاستيعاب الجمهور الجديد، والتعاطي معه، وفق خطاب حيوي ومعاصر، قادر على مخاطبة الشباب من الجنسين. إذ عندما يبتعد الخطاب الإعلامي في الوسائل الكلاسيكية عن معالجة القضايا الحيوية، التي تمس الحياة اليومية للمواطن، فإن الجمهور بجناحيه (ناشرين ومستهلكين) يندفعون إلى منظومات بديلة (الإعلام البديل) للبحث عن منتجات ومعالجات إعلامية، تحقق لهم إشباعات مختلفة. وهنا يتطلب الذكاء الإعلامي، أهمية استيعاب المنظومة الإعلامية الكلاسيكية المتغيرات الحادثة في المشهد الإعلامي لجهة التقنية والمضمون الجديد، من خلال فتح المؤسسات الإعلامية للشباب، واستيعاب الطروحات والاجتهادات الإعلامية، داخل المنظومة الإعلامية الوطنية، من خلال توسيع مساحات الحراك والتفاعل، ضمن مسطرة وطنية واضحة. فاللافت هنا أن الشأن المحلي، الذي يخاطب الجمهور الداخلي، يفترض أن يكون ضمن قنوات الإعلام المحلي، لكسب مزيد من الجمهور الداخلي للمنظومة الإعلامية، وتأطير القضايا المحلية في نطاق الإعلام المحلي، ففي الكويت على سبيل المثال لانجد التجاذبات الحادة على قنوات الجزيرة والعربية وبي بي سي، إلا فيما ندر، بينما تتسع شاشات التلفزة المحلية وصفحات الجرائد، وموجات الأثير، لكافة مكونات المجتمع الكويتي، بمختلف شرائحهم المتباينة. لذلك يبرز هنا، فاعلية النظام الإعلامي، في أهمية إعادة هيكلة مكونات المنظومة الإعلامية، وبلورة خطاب وطني ذي مشتركات أساسية واضحة على كافة المنصات الإعلامية، مع مساحات طبيعية، تستوعب كافة الطروحات ومختلف الجماهير في المؤسسة الإعلامية الأم، وفق النقد الوطني الهادف، للإصلاح والتطوير المجتمعي.