القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أبريل المقبل.. انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر مبادرة القدرات البشرية HCI 2025    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل غزة    تعليم الطائف: تطبيق الاختبارات المركزية في المدارس الفصل الدراسي الثالث من العام الحالي    إحباط تهريب 27600 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في نجران    تنفيذ مشاريع «المجموعة الثانية» من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية في الرياض    الشرع: السعودية حريصة على دعم إرادة الشعب السوري ووحدة وسلامة أراضيه    إعلاميون ل عكاظ: الهجن السعودية تخطف الأضواء عالمياً    «الأمن البيئي»: ضبط 9 مواطنين لنقلهم حطباً محلياً بالقويعية    العيدابي.. عاصمة الشهد التي تجذب مربي النحل في فصل الشتاء    «أحلام»: تأجيل الجزء الثاني من «العناق الأخير»    وزارة الشؤون الإسلامية تختتم معرض القرآن الكريم    مركز «911» يتلقى (2.606.704) اتصالًا خلال شهر يناير    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الدنمارك    اختتام بطولة الشطرنج بالظهران وسط حضور ومشاركة من مختلف الدول    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    3 مسببات لحرائق التماس الكهرباء    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    سقوط قتلى.. جيش الاحتلال يواصل جرائمه بالضفة الغربية    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "موانئ" تحصد "جائزة المنصة اللوجستية"    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قل الروح من أمر ربي
نشر في أنباؤكم يوم 16 - 08 - 2011

الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع - الرياض السعودية
من المعلوم في الحياة بالضرورة أن كلّ كائن حي من إنسان أو حيوان أو نبات مكوّن من عنصرين روح وجسد، وأن الجسد وعاء للروح وأن الروح مادة الادراك والشعور والنزع إلى التصرف وإرسال الإرادة إلى الجسد للتصرف بالقول والعمل. فالروح عنصر جوهري يظهر والله أعلم أنه غير قابل للفناء والجسد عنصر مادي قابل للفناء فمتى كانت الروح ممتزجة بالجسد فإن للجسد قدرة وقوة على السمع والإبصار والحركة بمختلف أشكالها وألوانها، ومتى فارقت الروح الجسد مفارقة نهائية كان الجسد جثة هامدة مصيرها المواراة في التراب. لكن هل تنتهي حياة هذا الكائن المكون من جوهر ومادة؟ العلم عند الله تعالى ولكن لاشك أن وراء الحياة الدنيا حياة أخرى أبدية تبدأ بحياة برزخية تقرب الحياة فيها الحياة المنامية في انتقالها إلى حياة أحلامية فيها السعادة والمتعة والأنس بصور حياة أحلامية، كما أن فيها الشقاء والقلق وسوء الحال وسوء التقلب؛ حيث إن جزءاً كبيراً من الروح يفارق البدن في حال النوم لينطلق ذلك الجزء إلى ما تنطلق إليه الروح في حال الوفاة قال تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى) وقال تعالى في الإخبار عن حال من أحوال الحياة البرزخية (وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدواً وعشباً ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب).
وقال تعالى في الإخبار عن الحياة البرزخية وأنها النقلة إلى الحياة الأبدية: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت. كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون).
فالحياة البرزخية مرحلة بين الحياة الدنيا، والحياة الآخرة وفيها حياة لا يعلم كنهها إلا الله تعالى إلا أن فيها بوادر للحياة الأخرى فأما أهل السعادة فهم في نعيم وسعادة وتمتع بحالهم ومآلهم وترقب لما هم موعدون به من جنة عرضها السماء والأرض وما لدى الله لهم من مزيد، وأما أهل الشقاوة فهم في بؤس وشقاء وبوادر لما هم موعدون به من سوء العذاب. ويوم يقوم الأشهاد يقولون على سبيل الندامة والحسرة والخسران (من بعثنا من مرقدنا هذا).
أقول قولي هذا لأعبِّر عن مضاعفة إيماني باليوم الآخر، وأن الحياة المنامية مثال حي مقرب للحياة البرزخية وما فيها من نعيم وسعادة أو اضطراب وشقاوة. وبإيماني الكامل بأن الروح عنصر لا يعلم أمره إلا الله وأنها من غرائب خلق الله ودقائق علمه وعجائب حكمته كيف أن جزءا منها ينسل من الجسد لينطلق فيعيش في عوالم منامية وصور حياتية قد يكون بعضها إعلاماً بحوادث في المستقبل، وأعني بذلك الرؤى الصادقة. هذا الجزء المنسل من الجسد يحول الجسد وعوامل ادراكه إلى شبه مادة فاقدة الحياة، وقد يتفاعل الجسد مع الروح المنطلقة خارجه فيخرج من الجسد من الأقوال والأفعال ما يتفق مع حياة الروح خارج الجسد من سعادة وشقاوة وسكينة واضطراب. وهذا معنى ما يلحظ على النائم من صدور تصرفات قولية وعملية لايدركها بعد يقظته من النوم.
وأختم هذه الجولة الفكرية بأن الأحلام السعيدة مقربة للحياة البرزخية لأهل السعادة والنعيم، وأن الأحلام المزعجة مقربة للحياة البرزخية لأهل الشقاوة والتعاسة والندامة، وأن الحياة المنامية مقربة للحياة البرزخية وما فيهما من سعادة ومتعة أو من شقاوة وتعاسة وهي دليل عقلي وحسي على أن الحياة الدنيا حياة ممر وأن الحياة الآخرة تتلوها، وأن في أحوال الروح وانتقالها من الجسد انتقالاً أبدياً كالحال في الموت، أو انتقالاً مؤقتاً كالحال في المنام.
وعلى أي حال فالروح من أمر الله ولم يوجد في الكشوفات العلمية بالرغم من تطورها وتتابعها وتجدد الاكتشافات عنها ما يتعلق بالروح وحقائقها وكنهها. وقد كان من علماء يهود المدينة في عصر النبوة ونزول الوحي سؤال تعجيزي لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح وقالوا فيما بينهم إن جاء محمد بإجابة عن الروح فهو كذاب لأن الروح مما اختص الله بعلمها ولا يعلم حقيقتها إلا الله فجاءت الاجابة وحياً من القرآن قال تعالى: (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) فكانت هذه الاجابة وما صاحبها من خصائص التشريع ودقائق التنزيل سبباً من أسباب إسلام عبدالله بن سلام رضي الله عنه وأرضاه والله أعلم وأحكم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.