الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قل الروح من أمر ربي
نافذة على المجتمع

من المعلوم في الحياة بالضرورة أن كلّ كائن حي من إنسان أو حيوان أو نبات مكوّن من عنصرين روح وجسد، وأن الجسد وعاء للروح وأن الروح مادة الادراك والشعور والنزع إلى التصرف وإرسال الإرادة إلى الجسد للتصرف بالقول والعمل. فالروح عنصر جوهري يظهر والله أعلم أنه غير قابل للفناء والجسد عنصر مادي قابل للفناء فمتى كانت الروح ممتزجة بالجسد فإن للجسد قدرة وقوة على السمع والإبصار والحركة بمختلف أشكالها وألوانها، ومتى فارقت الروح الجسد مفارقة نهائية كان الجسد جثة هامدة مصيرها المواراة في التراب. لكن هل تنتهي حياة هذا الكائن المكون من جوهر ومادة؟ العلم عند الله تعالى ولكن لاشك أن وراء الحياة الدنيا حياة أخرى أبدية تبدأ بحياة برزخية تقرب الحياة فيها الحياة المنامية في انتقالها إلى حياة أحلامية فيها السعادة والمتعة والأنس بصور حياة أحلامية، كما أن فيها الشقاء والقلق وسوء الحال وسوء التقلب؛ حيث إن جزءاً كبيراً من الروح يفارق البدن في حال النوم لينطلق ذلك الجزء إلى ما تنطلق إليه الروح في حال الوفاة قال تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى) وقال تعالى في الإخبار عن حال من أحوال الحياة البرزخية (وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدواً وعشباً ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب).
وقال تعالى في الإخبار عن الحياة البرزخية وأنها النقلة إلى الحياة الأبدية: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت. كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون).
فالحياة البرزخية مرحلة بين الحياة الدنيا، والحياة الآخرة وفيها حياة لا يعلم كنهها إلا الله تعالى إلا أن فيها بوادر للحياة الأخرى فأما أهل السعادة فهم في نعيم وسعادة وتمتع بحالهم ومآلهم وترقب لما هم موعدون به من جنة عرضها السماء والأرض وما لدى الله لهم من مزيد، وأما أهل الشقاوة فهم في بؤس وشقاء وبوادر لما هم موعدون به من سوء العذاب. ويوم يقوم الأشهاد يقولون على سبيل الندامة والحسرة والخسران (من بعثنا من مرقدنا هذا).
أقول قولي هذا لأعبِّر عن مضاعفة إيماني باليوم الآخر، وأن الحياة المنامية مثال حي مقرب للحياة البرزخية وما فيها من نعيم وسعادة أو اضطراب وشقاوة. وبإيماني الكامل بأن الروح عنصر لا يعلم أمره إلا الله وأنها من غرائب خلق الله ودقائق علمه وعجائب حكمته كيف أن جزءا منها ينسل من الجسد لينطلق فيعيش في عوالم منامية وصور حياتية قد يكون بعضها إعلاماً بحوادث في المستقبل، وأعني بذلك الرؤى الصادقة. هذا الجزء المنسل من الجسد يحول الجسد وعوامل ادراكه إلى شبه مادة فاقدة الحياة، وقد يتفاعل الجسد مع الروح المنطلقة خارجه فيخرج من الجسد من الأقوال والأفعال ما يتفق مع حياة الروح خارج الجسد من سعادة وشقاوة وسكينة واضطراب. وهذا معنى ما يلحظ على النائم من صدور تصرفات قولية وعملية لايدركها بعد يقظته من النوم.
وأختم هذه الجولة الفكرية بأن الأحلام السعيدة مقربة للحياة البرزخية لأهل السعادة والنعيم، وأن الأحلام المزعجة مقربة للحياة البرزخية لأهل الشقاوة والتعاسة والندامة، وأن الحياة المنامية مقربة للحياة البرزخية وما فيهما من سعادة ومتعة أو من شقاوة وتعاسة وهي دليل عقلي وحسي على أن الحياة الدنيا حياة ممر وأن الحياة الآخرة تتلوها، وأن في أحوال الروح وانتقالها من الجسد انتقالاً أبدياً كالحال في الموت، أو انتقالاً مؤقتاً كالحال في المنام.
وعلى أي حال فالروح من أمر الله ولم يوجد في الكشوفات العلمية بالرغم من تطورها وتتابعها وتجدد الاكتشافات عنها ما يتعلق بالروح وحقائقها وكنهها. وقد كان من علماء يهود المدينة في عصر النبوة ونزول الوحي سؤال تعجيزي لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح وقالوا فيما بينهم إن جاء محمد بإجابة عن الروح فهو كذاب لأن الروح مما اختص الله بعلمها ولا يعلم حقيقتها إلا الله فجاءت الاجابة وحياً من القرآن قال تعالى: (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) فكانت هذه الاجابة وما صاحبها من خصائص التشريع ودقائق التنزيل سبباً من أسباب إسلام عبدالله بن سلام رضي الله عنه وأرضاه والله أعلم وأحكم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.