مناقشة دور الأئمة والشباب أمر استغرق ويستغرق اهتمامات الناس جميعا، خصوصا في فترات إجازات المدارس والجامعات. ومساهمة مني في هذا الخصوص سأقصر المقال على العلماء والدعاة والمرشدين وعلاقتهم بالشباب.. من الناحية العملية يمكن لي أن ألخص أبرز مشاكل الشباب من الحيثية التي ذكرتها في نقاط معينة، أهمها عدم الفهم الحقيقي للدين. والتناقض الصارخ الذي يصادفونه بين القيم وتطبيقات المجتمع. وعدم رؤيتهم للقدوة الصالحة التي تشدهم وتجذبهم. ولا شك في أن لشبابنا مطالب يرغبون في أن يتحقق بها العلماء والدعاة والمرشدون، ومن أهمها القيام بتنمية إيمانهم وسلوكهم. والقيام بتنمية أنفسهم معرفيا. كما يتمنى الشاب أيضاً من العالم أن يعلمه الإسلام الصحيح؛ الذي يركز على المتفق عليه قبل المختلف فيه، وعلى الكليات قبل الجزئيات. وأن يعامله الشيخ بروح الأب، لا بروح المحقق، خاصة في حالة ارتكابه للخطأ، لأن المخطئ يمكن أن يوفقه الله سبحانه وتعالى ويصيب ويعود للجادة {والله يريد أن يتوب عليكم..}، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يغلق باب الاستغفار والتوبة والرحمة والمغفرة والعتق أمام أي من المخالفين. معلومٌ أن مسألة العلماء والشباب لا بد من أن نخاطب فيها الطرفين، فمثلاً على العالم الاستماع بل الإنصات إلى الشاب، وإعطاؤه من وقته وإقباله ما يجعله يشعر بأهميته. وعلى الشاب بعد تقدير العالم، تقدير أنه قد يكون قد انشغل عنه بغيره لسببٍ أو لآخر مما يتعلق بالأمة. ومع هذا فعلى العالم أن ينظر إلى الشاب كأولوية، وعلى الشاب أيضاً أن يقابل ذلك بالمثل، وبعدم ذلك ستكون هناك جفوة وفجوة بينهما، وسيخسر كل طرفٍ ما لا يمكن الاستغناء عنه. الشباب اليوم لا يريدون داعيةً غير منفتح على ما حوله ومن حوله، ولا يريدون مرشداً يبحث عن تعظيمه أو تقديمه، وتقبيل رأسه أو يده، ولا يتوقعون من عالمٍ أن يقمع تفكيرهم، أو أن يضع بينه وبينهم أي حاجز. ليس هناك شك في أن الشباب والعلماء ليسوا نمطاً أو نسقاً واحداً، وأن التعميم خطأ، ولكن الفجوة والجفوة التي ذكرتها آنفاً ينبغي أن يبادر العلماء بالدرجة الأولى إلى سدها، وأن يستعين المتميز منهم في الجانب النظري برأي المتميز في الجانب العملي، والعكس صحيح، فوعي شباب اليوم مختلف تماماً عن وعي من سبقهم، والعالم الواعي يعلم أن إيجابيات ذلك أكبر وأكثر من سلبياته. ولعل من المناسب أن أختم بجملة من وظائف المعلم التي ذكرها حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزال مجدد القرن الخامس الهجري في أحد أهم مؤلفاته (إحياء علوم الدين)؛ ذكر رحمه الله : الشفقة على المتعلمين، وأن يجريهم مجرى بنيه، ولا يرى لنفسه منة عليهم، بل يرى الفضل لهم إذ هيؤوا قلوبهم للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بزراعة العلم فيه، فهم كالذي يعير الأرض لمن يزرع فيها، ولا يدخر من نصح المتعلم شيئاً، وأن يزجره عن سوء الأخلاق بطريق التعريض لا التصريح، وبالرحمة لا على وجه التوبيخ، فإن التوبيخ يهتك حجاب الهيبة. ولا يقبح علماً من العلوم. ولا يلقي إليه ما لا يدركه فهمه، ولا يحيط به عقله. ويلقي إليه الجلي اللائق، ولا يذكر له وراء ذلك تدقيقاً يشوش عليه. وأن يعمل بعلمه، فلا يكذب قولُه فعله الإحياء ص: 55-58 باختصار وتصرف . عبدالله فدعق