• سعيد محمد نور.. هذه الروح أصلها من السودان وجاءت من مصر.. لا أملّ سماعها منذ عرفت هذا الكتاب العميق البليغ الكريم؛ القرآن. أجل منذ كنت طفلاً وأنا أسمعه، منذ كانت تلاوته تختلط ببخور الجمعة وصباحاتها البريئة، ولا أحصي أبداً كم حزناً، وهذا الرجل يضع يده على كتفي بصوته الشجيّ، لقد كان وما زال رفيقاً حتى الفجر، حتى اللحظة، كل الذي تغيّر.. هو فهمي للدين والآيات، للتاريخ وأسئلة الحقيقة، والدلالات، لكن شجني وحسّي بصوته ما زال هو هو، بل أكثر وأكبر، لأني كلما تعلّمت.. عرفت عن جهلي المزيد، ليصير هذا الصوت، وتصير الحياة في نفسي أعمق. إنه بحق.. صوتٌ يليق بجبروت هذه اللغة العربية الصعبة والرقيقة، بجوهرها ومعناها، صوتٌ يليق بعذوبة القرآن، اسمعوا فضلاً: http://www.youtube.com/watch?v= TvNc5MZisZE • أكثر ما يملكه الإنسان تعقيداً هو طريقة صوته؛ ألسنا نتنفس؟ بلى، وهذا الهواء الذي نبلعه هل يخرج كله؟ لا، بعضه يذهب للدم، وبعضه نخرجه، لكنه كلّ ما شهقناه ولج فينا، اختلط بألمنا وأحلامنا، مرّ على حبنا وأخطائنا، ولامس طيبتنا وكل بشريّتنا. يقول الأكسجين: إن الهواء الذي يدخل إلينا يسكن جزء منه في أجسادنا، نأخذه كاملاً ونخرجه ناقصاً، هذا هو التنفسّ، فماذا سيكون لو كان بعض تنفسنا يذهب في طريقتنا في أصواتنا؟ هذا مقلق ورهيب، لأنه يعني أن طبيعة صوت أي إنسان، ولا أعني نوع صوته - جميلاً أو لم يكن - بل نبراته.. بعلوّه وانخفاضه، بهمسه وضجيجه، بحنّوه وجفافه.. طريقة صوت أي إنسان ليست سوى صورةٍ ماديةٍ للنفس التي خرج منها! وإلا فكيف يتحول الوجع أو الفرح من المعنى الخفيّ إلى شيءٍ محسوس إلا بالملامح أو ماء العينين.. أو صيغة الصوت، وهذه الصيغة أبلغها لأنها وحدها في كل تعابير النفس.. وحدها التي تنطق! • سعيد محمد نور، السوداني الآتي من مصر.. جاء للحج في ستينات القرن الهجري الماضي، وسجلت له الإذاعة السعودية حينها الكثير، ثم رحل بعد الحج للكويت وهناك عاش ما بقي من حياته التي لم تطلها التبجيلات ولا المناصب والألقاب ومناقب الزيف.. حتى قضى، لكنه ترك لنا نغمة روحه المؤثرة، فبالله عليكم أيمكن أن تخرج نغماتٌ حميمةٌ وروحانيةٌ لحدّ هذا الوقع من الملامسة، أن يكون في اعتقاده فتوى بقطرة دم، أو نبضة بكراهية لبني الإنسان، أو شراهيةٌ لمال أو مكانة أو ...، لا بدّ أنه أيقن داخلياً بحبّ كبير لله ومخلوقاته، أيقن بحياةٍ كبيرة يأملها لجميع البشر، وهكذا قرأ القرآن، وهكذا ما زال صوته يمسّ الشغاف.. اسمعوه.