عبدالله فراج الشريف - المدنية السعودية لماذا لم نسمع يوماً أن احداً ممن يؤمن بنظرية الجاذبية , كفّر أو قتل أو أبغض من لايصدق أو يعترف بها , لأن النظريات والقوانين العلمية الفيزيائية والكيمائية والميكانيكية والفلكية , بطبيعتها محايدة و لم تفرض نفسها على الناس بالقوة أو بالترغيب والترهيب والوعد والوعيد , لأن منطقها من داخلها يفرض تجربتها قبل قبولها والتسليم بها , ولم تستعتدِ الله على من خالفها ولم يصدقها أو يؤمن بها , فنظرية النسبية والجاذبية وكروية الارض مثلاً, لم تنتشر بين الناس بقوة السيف ,ولم يؤمن بها الناس تحت الاضطرار والخوف من مكتشفيها أو أتباعهم , وصفوة الحقيقة في القوانين والنظريات العلمية انها لاتعتبر نفسها الحقيقة النهائية المطلقة , وكل ما يهدف إليه المنهج العلمي نجده دوما في النظرية العلمية, إنها تنظيم الوقائع والمفاهيم والفرضيات والقوانين في سياق واحد ملتئم, بل إن وجودها متضمن بصورة أو بأخرى في كل واحدة منها إنها الإطار الفكري الصريح الذي يربط بين هذه العناصر ولا يصرح به إلا بعد تحققه بالشواهد التجريبية, غير أنها تظل فرَضا واسعا حتى وإن لم يتح لها هذا التحقق. اما العقائد الايدلوجية , فلاتنتشر إلا بالقوة وبالمماحكات اللفظية , فهناك فروق كثيرة بين النظريات والقوانين العلمية، وبين الايدلوجيات الدينية , أهمها يتعلق بثلاثة: السلطة، والمرجعية، والمنهج , فالسلطة في القانون العلمي للمشاهدة والتجربة والنتيجة والواقع , اما سلطة الايدلوجيا فللماضي دائماً وللنص المقدس ابداً , فالنص يحمل قداسة من غير المسموح التعرّض لها بسوء، والنص على صواب دائماً ولو كانت الحقائق الواقعية تعانده، وهو منطق جعل «النظرية على صواب والواقع على خطأ» لدى كثير من معتنقي هذه الأصولية، وذلك خلافاً لمعطيات العلم والواقع نفسه, يتسربل الأصولي بالنص وحرفيته ويرفض تكييفه مع معطيات الواقع والتاريخ، اما المنهج العلمي في الاختبار والتصحيح والتطوير فمحايثٌ ومن لوازم النظريات والقوانين العلمية , اما منهج الايدلوجيا فالمنطق الصوري والكلام والحجة البلاغية , و المرجعية في القوانين والنظريات العلمية للمختبر والمشاهدة والقياس والتجريب , أي للحاضر وواقع الإنسان والكون المعاين , اما مرجعية الايدلوجيا فالنص اساس التحاكم وهو كلام فوقي متعالٍ مصدره الغائب الاكبر , فعقيدة التثليث وعقيدة التثنية والتوحيدية ووحدة الوجود وغيرها من الايدلوجيات الدينية ذات المرجعية المستندة إلى غائب كلي توكّل عنه حاضر قاصر بطبيعته يوقع عنه اوامر قتل المخالفين والرافضين الدخول في تلك العقائد في مشهد تاريخي سجالي , هذه الاصوليات الايدلوجية مركزيتها في ادّعاء امتلاك الحقيقة المطلقة واحتكارها لها، والتي تعطي بواسطتها أجوبة على كلّ شؤون الكون وميادينه، إضافة إلى الاصطفائية التي يحملها أصحاب هذه الايدلوجيات ,وفي التاريخ الحديث ينسحب الأمر على الأصوليات غير الدينية من شيوعية وفاشية ونازية وصهيونية وغيرها ,وهي لا تقلّ بذلك تعصّباً عن امتلاك الحقائق المطلقة ممّا هي عليه لدى الأديان. يؤدّي القول باحتكار الحقيقة إلى نوع من احتقار الفكر الآخر ونعته بشتّى الأوصاف التي تحطّ من قيمته الفكرية والأخلاقية. لقد تسببت الايدلوجيات في الحروب بين البشر والحضارات واقامت مبدأ الولاء والشحن العاطفي والنفسي معياراً وتصنيفاً للقتل بموجبه , اما النظريات والقوانين العلمية فقدمت للإنسانية افضل المنافع واجزل العطايا , فالاكتشافات الطبية مثلاً قضت على كثير من الامراض التي كانت تهلك البشر وماكانت تنفع معها الرقيا الايدلوجية رغم عمرها الطويل في التاريخ , هكذا ودائماً كانت القوانين والنظريات العلمية والتي يكتشفها ويطورها الإنسان تلبي حاجاته وتمنع عنه الشرور وهو مالم تستطعه الايدلوجيات مهما اقسمت بذلك , هذا البؤس الايدلوجي لن يشفى منه الإنسان مالم يعرف أن الحقيقة هي مايكتشفه هو من واقع بيئته , ومازال الجدل الأيدلوجي يرهق واقع الناس وعقولهم , و يجهز على كل السبل التي تؤدي إلى مرحلة الحل العملي بغض النظر عن الأيدولوجيا وبؤسها , فالتاريخ علمنا ان السلطة تتسلق الفكرة إلى مراكز القوة و الهيمنة , فسيطرة الغائب على الحاضر تستغلها « السلطة» في سبيل الإستمرار في الهيمنة , والمجد الشخصي .