الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإخوان المسلمون .. هل هم قادمون؟
نشر في أنباؤكم يوم 03 - 03 - 2011

عشرون عاما مرت على النصر الانتخابي الذي حققته الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجزائر، بعد أن فازت بكل المقاعد التي حسمت من الدورة الأولى في انتخابات 26 كانون أول عام 1991 التي ألغاها عسكر الجزائر. لتدخل بعدها الجزائر في إعصار دموي، ما تزال آثاره لم تبرأ منه الجزائر حتى الآن. كان عنوان تلك الفترة المقروء من أحداث الجزائر هو: "ممنوع على الإسلاميين أن يحكموا في أي قطر عربي".
الإخوان المسلمون أخذوا درسا هاما من انتخابات الجزائر. فقد تأكد لديهم بأن القوى الدولية المهيمنة لن تسمح لهم بالوصول إلى السلطة ، حتى لو كان ذلك عن طريق ديمقراطي ومن خلال صناديق الاقتراع. فعملوا على كبح طموحهم إلى السلطة. فأصدر الإخوان المسلمون في سورية مشروعهم السياسي في لندن أواخر عام 2004، أكدوا فيه رغبتهم بالمشاركة في حكم سورية مع غيرهم ضمن دولة مواطنة، تتصف بأنها تعاقدية تمثيلية تعددية تداولية مدنية مرجعيتها الإسلام يكون فيها الحكم عن طريق صناديق اقتراع شفافة. ( المشروع السياسي).
وفي حديث للشيخ "راشد الغنوشي" زعيم حركة النهضة الإسلامية التونسية ذكر أنه أشار في حينه على الجبهة الإسلامية للإنقاذ ألا تتقدم بمرشحين إلى كل الدوائر في انتخابات الجزائر أواخر عام 1991، وقال لهم : "يكفي أن تتقدموا بمرشحين على ثلث المقاعد، والثلث كثير". فقد كان يخشى من انقلاب العسكر عليهم. وهذا ما حصل، فقد أُرغِم الرئيس "الشاذلي بن جديد" على الاستقالة، وتم إلغاء الانتخابات وتحولت الجزائر إلى حكم العسكر.
أما الإخوان المسلمون في مصر فكانوا أكثر حذرا من إخوان سورية ومن إسلاميي الجزائر. فقد كانوا يخضعون مسيرتهم لكثير من التدقيق. وفي كل الانتخابات التي خاضوها تحت اسم أحزاب مصرية أو كمستقلين، كانوا يتقدمون بمرشحين لمقاعد محدودة، لأنهم كانوا يخشون انقلابا حكوميا عليهم مثل انقلاب الجزائر. ففي انتخابات عام 2005 تقدموا بمرشحين على أقل من ثلث مقاعد مجلس الشعب وفازوا بأكثر من خُمْس مقاعد المجلس.
هذه أمثلة على ثلاث حركات إسلامية في كل من سورية والجزائر ومصر، وكلها لا تحظى باعتراف حكومي، بل إن السلطة تعتبرها خارجة عن القانون. لكن الواقع الفعلي أكد أنه كان هناك تحريض خفي من واشنطن وأحيانا من فرنسا ضد هذه الحركات. الشيخ راشد الغنوشي رفض هذا التبرير فقال في تجمع جماهيري في اليمن في التسعينات: لماذا تريدونني أن ألقي اللوم على الأجنبي ، بينما الذي يجلد ظهري ويعتقلني هو الحاكم العربي؟
مع وجاهة اعتراض الشيخ "الغنوشي"، فلا ينكر أن واشنطن كانت وراء إقصاء الإسلاميين عن الحكم في الدول العربية التي تحكمها أنظمة غير ديمقراطية. بل إنها دعمت تلك الأنظمة بالرغم من أنها قد تكون على خلاف معها ظاهريا، مثل سورية على سبيل المثال.
يؤكد مراقبون أن زيادة قمع الأنظمة يزيد تضامن منظمات المجتمع المدني مع الإسلاميين، حتى لو كانت على خلاف معهم. فيوم أن حصلت المواجهة بين الإخوان المسلمين وبين النظام السوري في ثمانينات القرن العشرين، رأينا قادة النقابات المهنية تعلن الإضراب يوم 31 آذار 1980، مع الإعلان عن قائمة مطالب يطلبون من النظام تحقيقها. لكن السلطة لم ترضخ، وقامت الأجهزة الأمنية باعتقال قيادات النقابات في سورية كلها. ومعظم القيادات كان فيها العلوي والدرزي والمسيحي والشيعي والسني.
مع انتصار ثورة تونس، تبين أن الإسلاميين شكلوا فصيلا متقدما فيها. بل إن المتظاهرين كانوا يحرصون على إقامة صلوات الجماعة في شوارع تونس عندما يؤذن للصلاة، إشعارا منهم أنها يتحدون النظام بإبلاغه أنهم يعودون إلى إسلامهم الذي كان النظام التونسي يحاول أن يطمس شعائره. ومع عودة الشيخ "راشد الغنوشي" إلى تونس صرح أمام الصحفيين: "لا أحلم بأي منصب في أي مستوى، والإسلام ليس ملكا لحركة النهضة".
أما ثورة مصر فتعتبر الأنموذج الأوضح عن مساهمة الإخوان المسلمين. لكنه كان واضحا أن الإخوان المصريين لا يريدون "تجيير" الثورة لحسابهم. فقبل تنحي مبارك بيوم واحد خرج الإخوان المسلمون ببيان أجابوا فيه على كثير من الأسئلة التي كانت تثار حول موقفهم من قضايا مثارة على الساحة المصرية، وقد نشرت النهار اللبنانية البيان كاملا في 11 من شهر شباط المنصرم. اقتبس هنا فقرة من البيان تلقي الضوء على كثير مما أحاط موقفهم من تساؤلات: (إن هناك من يفترون علينا أننا نريد إقامة دولة دينية كالتي في إيران. ونحن ابتداء كررنا كثيرا أننا لا نتطلع إلى السلطة ولا نريد الرئاسة ولا المناصب ولا نسعى لكسب الغالبية في البرلمان ولكننا نتطلع إلى الإصلاح الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتعليمية والإعلامية وسائر جوانب الحياة ابتغاء وجه الله، والدولة التي نتطلع إليها إنما هي دولة مدنية ديمقراطية ذات مرجعية إسلامية، الشعب فيها مصدر السلطات وصاحب السيادة).
أخيرا، وانطلاقا من التجربة المصرية، إلى أي مدى يمكن أن يقاوم الإخوان المسلمون بريق النجاح الموعود من خلال صناديق الاقتراع؟ بصورة أوضح، كل المشاهدات التي اقتبست من أحداث ميدان التحرير، جعلت المراقبين يخرجون بنتيجة واحدة أن الحشود كان يتقاسمها الإخوان المسلمون والجماهير التي لا تنتمي إلى أحزاب، دون أن يكون هناك وجود واضح لأي حزب مصري آخر، حتى الأحزاب التقليدية مثل الوفد والتجمع. ما يعني أن الأحزاب المصرية سيكون تمثيلها هامشيا في البرلمان المقبل تحديدا، ريثما يتم تمايز أحزاب جديدة في انتخابات مقبلة.
بل إن قناة الb b c العربية من خلال الضيوف الذين كانت تستضيفهم، أجمع أكثرهم على أن المعركة الانتخابية القادمة ستكون بين الإخوان المسلمين وبين الحزب الوطني الذي ما يزال يسيطر على مفاصل كثيرة في مصر، إلا إذا استطاع المحتجون في مظاهرات قادمة إقصاء الحزب الوطني من الحياة السياسية بشكل نهائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.