قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم لا نستوعب الدرس قبل الطوفان؟

قبل عدة سنوات لا أذكر كم عددها، كتبت مقالاً بعنوان "كل هذا الحقد"، وقبل عدة سنوات أيضاً كتبت مقالاً بعنوان "ومما تشكو الفدرالية"، كان التركيز في هذين المقالين على أسباب انقسام الدول، أو انفصال بعض أقاليم الدول لتكون دولاً مستقلة، ويكون العداء المستعر والدامي بين هذه الدول التي كانت دولة واحدة في الماضي القريب، ومن أبرز أمثلتها الهند وباكستان، وبعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. واليوم ها هو السودان يقترب من هذا المصير، كأول دولة عربية مستقلة تتعرض لمثل هذا المصير الذي كنا نظنه بعيداً عن العرب وعالم العرب، المتدثر بخصوصيته وفرادته، هؤلاء العرب الذين كانوا يدعون قبل عقود قليلة إلى دولة واحدة تمتد من خليج العرب إلى بحر الظلمات (المحيط الأطلسي)، وما قد يحدث بعد ذلك من علاقات عدائية بين دولة شمال السودان ودولة الجنوب، وهو النتيجة المرجحة للانفصال لو حدث، وهو قاب قوسين أو أدنى من الحدوث، إذ إنه من الملاحظ أن الدول التي تنفصل عن دول أخرى، أو لنقل تتفتت، تكون على درجة من العداء تفوق بمراحل ما قد يكون بين تلك الدول وأعداء آخرين، حتى وإن كان العداء تاريخياً، فصراع الهند التاريخي مع الصين ليس بتلك الحدة كما هو حال العلاقات مع باكستان، رغم أن الهند وباكستان خرجتا من رحم واحدة. والسؤال المطروح هنا هو لماذا يكون ذلك؟ أي لماذا تتفتت الدول، ولماذا يكون العداء بين الدولة الوليدة والدولة الأم بهذه الحدة؟
قد يكون للفروق العرقية أو الطائفية أو الدينية أو الإقليمية بين السكان، أو كل هذه العوامل جميعاً دور في عملية تفتت الكيان الواحد والعداء اللاحق، ولكن هذا ليس كل شيء، فللمسألة وجوه أخرى. فهذه الفروق والتمايزات الموروثة قد تشكل بنية تحتية للخلاف والاختلاف، ولكنها لا يمكن أن تكون مصدراً للعداء، إلا إذا استغلت، لهذا الغرض أو ذاك، لتحقيق ذلك، دون أن تكون السبب فيه. فالعداء بين الروس وكثير من أعراق الجمهوريات السوفيتية السابقة مثلاً، لا يجد جذوره في الفروق الموروثة بحد ذاتها، بقدر ما يجده في التمايزات اللاحقة التي تتخذ من الفروق الموروثة قاعدة لها. فالجميع كانوا يعيشون في ظل كيان واحد، ويحملون جنسية واحدة، وفي ظل مواطنة واحدة. ولكن مثل هذا التجانس السياسي ظاهراً، كان يخفي تنافراً باطناً، ليس نتيجة الاختلاف الموروث، ولكن نتيجة التفرقة اللاحقة. فأن تكون صربياً في يوغسلافيا السابقة مثلاً، يعني أن تكون مواطناً بدرجة أعلى من كونك بوسنياً أو كرواتياً، رغم أن جوزف بروز تيتو، الزعيم المؤسس للدولة اليوغسلافية الموحدة كان كرواتياً. وأن تكون روسياً في الاتحاد السوفيتي، أو حتى قبل ذلك في الإمبراطورية القيصرية، يعني مواطنة أعلى بدرجة أو أكثر من الآخرين، وبالتالي امتيازات أكثر. والأمثلة كثيرة هنا، مثل وضع النمساوي في إمبراطورية النمسا والمجر، أو التركي في الإمبراطورية العثمانية، أو الإنجليزي في الإمبراطورية البريطانية، أو في كثير من الدول الدارسة التي تتدرج منزلة مواطنيها صعوداً ونزولاً وفقاً للعرق أو الدين والطائفة أو الإقليم، أو وفقاً لها جميعاً.
وتكون المشكلة أكثر تعقيداً عندما يكون النظام السياسي غير مرن بحيث لا يسمح بأي درجة من التعبير عن التمايزات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، أو عدم السماح للاختلافات الثقافية الداخلية أن تعبر عن نفسها. وتكون المشكلة أكبر حين يتجاهل النظام السياسي مثل هذه المسألة جملة وتفصيلاً، أي تجاهل التعددية الفطرية والتفرقة في المواطنة بناء على هذه التعددية في الوقت ذاته، بشكل يكاد يكون نوعاً من المفارقة، حين يعتقد النظام، أو يريد أن يعتقد، أن الشكل الخارجي المُعلن القائم على المساواة في المواطنة، في ظل تجانس مفروض، هو السائد فعلاً، أو يغض الطرف عن مثل هذا الوضع اعتقاداً منه أن ذلك لن يضر النظام أو الكيان بشيء ذي قيمة، وأن ما حدث ويحدث لدى الآخرين ليس بالضرورة أن يحدث لديه. فمن أسباب استقرار واستمرارية دول الغرب، رغم الفجوات والأزمات، هو أن الأنظمة السياسية هناك مرنة إلى درجة كافية بحيث يمكن احتواء الاختلافات بأنواعها والتعبير عنها في ذات الوقت، مع المساواة فيما يتعلق بمسألة المواطنة. فالفروق والتمايزات الموروثة موجودة في كل بلد، وهي تبرز بشكل كبير في بلد مثل الولايات المتحدة قام على الهجرة، وتقل في بلد مثل فرنسا يتمتع بقدر كبير من التجانس في هذا المجال. ولكن الولايات المتحدة مثلاً، لا تواجه مصيراً مثل المصير السوفيتي، وذلك راجع إلى أن النظام السياسي الأمريكي، رغم كل مثالبه ونقائصه، هو أكثر مرونة من النظام السياسي السوفيتي المندثر، كما أنه لا وجود لتفرقة بين المواطنين بناء على هوياتهم الفرعية، رغم أن الولايات المتحدة كانت دولة عنصرية إلى عهد قريب، وما زالت العنصرية فاعلة في الكثيرين هناك، ولكن مرونة النظام ساعدت على تغيره وقدرته على احتواء الأزمات والمشكلات، وبالتالي ساعدت على استمرارية الكيان.
القضية المتحدث عنها هنا هي قضية استقرار الكيانات أو اهتزازها، بل وحتى اندثارها، فاستقرار الكيان، وخاصة الاستقرار السياسي، هو العامل الأهم لحركة الأفراد والجماعات وصناعة الحضارة، وهذه الحركة هي المحددة في النهاية لقدرة الكيان على الاستمرار أو الانهيار. والكيانات العربية مثلها مثل بقية الكيانات في التاريخ القديم والحديث، فيها من الاختلافات والفروق والتمايزات الموروثة الشيء الكثير. فلا يمكن أن نتحدث عن العراق مثلاً دون التعرض لقضية الشيعة والسنة والأكراد، ولا يمكن أن تتحدث عن لبنان دون التطرق إلى التمايزات الطائفية وما قد تُستغل لأجله، ولا يمكن الحديث عن السودان دون التعرض لمسألة الشمال والجنوب، وفي بعض دول المغرب الكبير قضية العرب والبربر أو الأمازيغ، وغير ذلك من دول وكيانات عربية لا تخلو من مثل هذه الفروق وما تحدثه من توترات، إذ إن التجانس المطلق في أي كيان، مسألة هي إلى الاستحالة أقرب، بل هي الاستحالة ذاتها، كما أن فرض التجانس الشكلي على ما هو غير متجانس حل فاشل لمشكلات الكيان والمجتمع. والمسألة حقيقة ليست في وجود أو وجود عدم التجانس، ولكنه في قدرة النظام السياسي على إضفاء عباءة على التعددية الطبيعية الموجودة بحيث يخلق نوعاً من تجانس لا تغيب أو تذوب فيه الفروق والتمايزات ويدوم الاستقرار، بدلاً من تجانس مفروض هو المهدد للاستقرار على المدي البعيد، كما لاحظنا في الإمبراطوريات الدارسة من خلال التطبيق الفعلي لمبدأ المواطنة المتساوية بأكبر قدر ممكن من ناحية، ومرونة ذات النظام بحيث يمكنه استيعاب أي تطور محتمل قد لا تحمد عقباه، نتيجة تلك الفجوة المتحدث عنها بين الشكل الذي يُعلن به النظام عن نفسه، وبين المضمون الذي قد يتناقض مع العنوان، وهو متناقض في كثير من دول العرب، ولعل السودان وما هو مقبل عليه من مصير أبرز مثال اليوم، وليس السودان فقط، فإن عالم العرب ليس بمعزل عن تلك التطورات السلبية التي انفجرت وتنفجر في هذا البلد أو ذاك، رغم القول بالخصوصية والذاتية وخاصة حين يتعلق الأمر بشأن سياسي..هذا وطابت لكم الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.