إبراهيم محمد باداود - الاقتصادية السعودية قال لي أحد الزملاء كنت في أحد المحال التجارية في مدينة جدة والتي قامت بتطبيق تجربة عمل سيدات في مواقع الكاشيرات، وقد رأيت أن هناك طوابير من الرجال يقفون أمام مواقع كاشير الرجال في حين موقع السيدات لا يوجد فيه أحد إلا امرأة واحدة، وعند السؤال عن السبب قيل لي إنه لا يسمح للرجل أن يحاسب عند المرأة إلا إن كان مع عائلته. يقول الزميل تذكرت وقتها ما تربينا عليه في الصغر من أن للمرأة مكانتها في مجتمعنا الإسلامي فلا يمكن النظر إليها فغض البصر واجب، ويجب عليها أن لا تخرج من بيتها إلا بكامل حجابها بما في ذلك وجهها فلا يجوز أن يظهر منها شيء، ولا يمكن الحديث معها فصوتها عورة، ولا يجوز لها أن تبقى في مكان فيه رجال فذلك اختلاط، ولا يجوز للرجل أن يتحدث معها فما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما، ولم يترك النبي صلى الله عليه وسلم فتنة أضر على الرجال من النساء بل إنه إلى وقت ليس ببعيد كان البعض لا يسمح لمن يريد أن يخطب أن يرى خطيبته. ومضى يقول هذا الزميل إننا تعلمنا في المدارس وتربينا في المنازل على أن المرأة كائن بشري يجب التعامل معه بحذر واحتراس فتبتعد عن المكان الذي تكون موجودة فيه، وتختصر أي مكالمة هاتفية يكون فيها الطرف الآخر امرأة، وتتجنب حضور اجتماعات يكون فيها سيدات وإن اضطررت إلى الحضور تحرص على أن تبتعد عن مواجهتهن فضلا عن مصافحتهن أو الحديث معهن، بل حتى في الطائرة قد تضطر إلى تغيير مقعدك إن كانت ستقعد بجوارك امرأة، كل ذلك كان أساسا في حياتنا وورثناه أبناءنا وقمنا بالإنكار على من يخالف هذا المبدأ من غيرنا من المسلمين فضلاً عن أن يكون من بني جلدتنا، واليوم يراد منا أن نتقبل أن تعمل المرأة كمندوبة مبيعات أو كاشير أو مذيعة في التلفاز بل وتشارك في الأولمبيات الرياضية بحجج وأعذار أنها نصف المجتمع وأنها طاقة معطلة وأنها تحتاج إلى العمل مثلها مثل الرجل، ماذا نفعل بتلك الآيات والأحاديث وكيف نلقي خلفنا عشرات السنين التي كنا نحذر من هذا الكائن البشري، ماذا نقول لأبنائنا؟ استمعت إلى قول ذلك الزميل وتأملت معه الحال اليوم ونظرت في واقع النساء في وطني من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال فقلت له صدقت في كل ما ذكرت من آيات وأحاديث وصدقت في صعوبة تقبل رياح التغيير التي تهب خلال هذا الزمن، ولكني أقول لك إن هذه الرياح آتية وقد لا تستطيع أن تقف أمامها وخير لك أن تتهيأ لأن تتعامل معها بما يمليه عليك دينك وثقافتك وتجعل لك فيها بصمة ورأيا تقدمه لتوجيهها في الطريق الصحيح بدلاً من أن تقف في مواجهتها فتأخذك في طريقها ولا يبقى لك أثر، إننا نواجه اليوم تحدياً كبيراً في تغيير ثقافة نشأ كثيرون من جيلنا عليها وشكلت في الماضي مجتمعنا وفرضت عليه عدم مشاركة المرأة وبنفس تلك القوة التي كانت تعارض مشاركة المرأة - ونجحت في ذلك الوقت - هناك اليوم قوى وظروف تفرض نفسها لمشاركة المرأة في كثير من جوانب الحياة ولا نملك أن نواجهها. إنني أعتقد أن هناك واجباً كبيراً يقع على عاتق عقلاء عصرنا اليوم يكمن في تهيئة الأجواء المثالية والبيئة النموذجية لإشراك المرأة في تنمية المجتمع بما يتفق مع عقيدتنا وديننا، وأن يسعى هؤلاء العقلاء إلى وضع ضوابط المشاركة العملية مثل ما وضعت في مجالات كالتعليم والصحة، وأن يحرصوا على التعريف بالقيمة الحقيقية للمرأة في ديننا ومكانتها في مجتمعنا منذ الصغر وأنها كائن بشري يمكن التعامل معه في ظل ضوابط محددة لا يمكن تجاوزها وأن تكون هناك عقوبات رادعة تطبق ضد كل من يحاول أن يتجاوز تلك الحدود، وذلك حتى لا يقع الجيل المقبل في الصدمة الاجتماعية التي يعانيها جيل اليوم.