نضال عمل المرأة ما زال يقف عند كاشيرات (بندة) وهي المعركة التي سوف يسجلها التاريخ الاجتماعي بهذا الاسم. والمعارضون لعمل المرأة غائبون تماما عن الاحتياجات الماسة لهؤلاء النساء في إيجاد عمل، فهم يقفون حاملين السلم بالعرض ضد عملها بينما لا يقدمون بدائل لمن تسوح في الأرض طلبا للرزق، ولا يهمهم كيف يمكن لامرأة أن تتدبر حالها بعد أن تجد أبواب الرزق الحلال قد أغلقت أمامها، فهم لا يهمهم بتاتا أي طريق يمكن أن تسلكها تلك المرأة، المهم أن لا تعمل. ومع نضال وزارة العمل في فتح هذا الباب المغلق نجد أن أي تصريح لأي مسؤول في هذه الوزارة بنية الوزارة مواصلة فتح باب عمل المرأة يهيج الأصوات المتشددة الرافضة لعملها، فيتم تجميد الفكرة والمعاودة مرة أخرى بعد زمن وكأننا في حرب داحس والغبراء. وبين النية المزعومة والرفض المستمر تعلقت نساء كثر في مسامير الحاجة أو سهلن خطواتهن في الطرق الملتوية لكي يعشن. هذا التشدد ضد عمل المرأة هو نتاج للانغلاق الفكري والاجتماعي والإنساني، فمنذ الأزل والمرأة تعمل في جميع المناشط من غير تزمت حتى تم إحلال مبدأ سد الذرائع لتقييد حركة عمل المرأة.. أقول يمكن تفهم منطلقات المعارضين لعمل المرأة لكن الذي لا يفهم موقف جهة حكومية من مواصلة هذا التعنت.. فها هي صحيفة شمس تنقل لنا خبرا عن رفض أمانة مدينة الرياض منح تراخيص للسعوديات اللاتي يمارسن مهنة الطبخ للغير من منازلهن والاتجار بالأكلات الشعبية، مرجعة ذلك إلى خوفها على مراقباتها من دخول منازل الطاهيات التي قد يتواجد فيها الرجال مما يعيق عملهن ويعرضهن للخطر. الطريف أن التي رفضت هي امرأة تشغل منصب المشرفة العامة على الوحدة النسائية في الأمانة بحجة أن الأمانة «لا نستطيع الزج بمراقباتنا في أماكن مختلطة، ولسنا متأكدين من خصوصية المكان، وأنه نسائي 100 في المائة». وكل كوارثنا هذه الخشية، نحن نخاف على الناس من أن يعملوا، ولكن لا نخاف عليهم أن ينحرفوا أخلاقيا واجتماعيا وسلوكيا. وجميعنا يعلم أن المرأة إلى وقت قريب (قبل الصحوة) كانت تعمل في جل المجالات والمهن التي تستطيع من خلالها توفير لقمة عيش كريمة، فعملت غسالة وبائعة ل(الأقمشة والذهب والعطور واللبان والصوف والحمام) ومربية داخل البيوت وخياطة وطباخة من منازلهم توزع أطعمتها أو يفد عليها الناس لشراء ما تقوم بتجهيزه من طبيخ، فهل كان عمل هؤلاء النساء محرما أو كنا في جاهلية وفسوق فجاء المعارضون لعمل المرأة ليصوبوا انحرافاتنا ويعيدونا لحياض الفضيلة؟! أقول أتفهم منطلقات المعارضين، لكنني لا أتفهم أبدا أن يقوم جهاز من أجهزة الدولة ممثلا في أمانة الرياض بمحاربة عمل المرأة بحجة الخشية لأن هذه الخشية غطاء فاضح يكشف ما هو أسفله. يا ناس، اتقوا الله وسهلوا لمن تبحث عن الرزق الحلال بدلا من دفعها لما لا يحب الله ولا نحب.