قوافل مساعدات سعودية جديدة تدخل جنوب غزة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    في افتتاح كأس آسيا الخميس .. الأخضر الشاب يكثف استعداده لمواجهة الأردن    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15»    1.78 مليار دولار استثمارات في اليوم الثالث من مؤتمر ليب 2025    وزير الخارجية يترأس الوفد السعودي في قمة الذكاء الاصطناعي بباريس    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    6.3 مليار ريال تداولات الأسهم.. المؤشر فوق 12424 نقطة    مجموعة stc و Cohere تعلنان شراكة استراتيجية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي التوليدي    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    وزير العدل يوقع مع نظيرته التونسية برنامجًا تنفيذيًا لتعزيز التعاون العدلي    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق بالمملكة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    الإنسان قوام التنمية    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرية المفترى عليها

(ماركوس ميسلينج) محاضر ألماني شاب في جامعة برلين الحرة، ويعد أطروحة الدكتوراه حول فلسفة اللغة وصلتها بالفكر، كان حواري معه على مدار أكثر من ساعتين عن جوهر المشكلة بين الشرق والغرب، كانت المساحة واسعة أمامي في لائحة الاتهامات التي نحملها نحن في الشرق الإسلامي ضد السياسات الغربية في بلادنا منذ حقبة الحروب الصليبية المدمرة، وحتى مرحلة الاستعمار، وانتهاء بالهيمنة والابتزاز الاقتصادي والسياسي في مرحة ما بعد الاستعمار.
وبطبيعة الحال كانت قضية فلسطين والصمت الأوروبي على الجرائم الصهيونية هناك محوراً أساسياً في هذا الحوار، من جانبه كان الحديث مركزاً حول ما اعتبره إهداراً للحريات في العالم الإسلامي، واضطهاداً للمفكرين الأحرار بسبب اجتهاداتهم الدينية، وضرب مثالاً متكرراً بالدكتور نصر حامد أبو زيد، ولكن المفاجأة أن الجزء الأكبر من الهجوم كان متمحوراً حول ما اعتبره اضطهاداً للشواذ جنسياً في العالم الإسلامي، ورفض إعطائهم حقوقهم الإنسانية.
للأمانة كان الرجل صريحاً في حواره بأنه شخصياً ليس شاذاً، وأنه أيضاً لا يقبل ذلك، ولكنه اعتبر أن هذا من حقوق الإنسان، وأي مجتمع يرفض منح الشواذ حقوقهم فهو مجتمع غير ديموقراطي وغير حضاري، وهو يقصد بالحقوق الاعتراف بمشروعية هذا السلوك ومنع تجريمه، وما يترتب على ذلك من جواز اعتبار زواج الرجل من الرجل زواجاً قانونياً، ونحو ذلك مما هو مشاهد ومعروف في بعض الدول الأوربية، بعيداً عن الصلة الغريبة بين قضية نصر أبو زيد وقضية الشواذ جنسياً، أو بين الشذوذ الفكري والشذوذ الجنسي، فقد كنت مضطراً إلى الحديث "من الآخر" كما يقول العوام في مصر.
فأخبرته بأنه إذا كان سيبدأ حديثه عن الحريات في العالم الإسلامي من عند هذه النقطة فقد خسر قضيته بكل تأكيد منذ اللحظة الأولى، بل إنه يقدم بذلك هدية كبيرة لكل أعداء الحرية في العالم الإسلامي؛ لأنه بذلك يحشد الرأي العام ليس دعماً للحرية وإنما نفوراً منها وتوجساً وقلقاً، وأخبرته بأن الجدل حول ما يعتبره حقوق الشواذ سيظل جدلاً عقيماً طالما انتزعناه من سياق المنظومة القيمية والفكرية والدينية التي نتحدث من خلالها، وهي التي تحدد تراتب القيم وأولوياتها ومشروعيتها في أي مجتمع.
والحقيقة أن هذا الخطأ "الإنساني" الذي يرتكبه هذا الباحث الألماني، وهو يتصور أنه بذلك يدافع عن حقوق الإنسان في العالم الإسلامي، هو خطأ متكرر من طوائف كثيرة من بني جلدتنا نحن، من المثقفين العرب من أقصى اليسار الاشتراكي إلى أقصى اليمين الليبرالي؛ إذ إنهم دائماً يخوضون معركة "الحرية" من الزاوية الأكثر اعتسافاً، وليس من زاوية البحث الحقيقي عن دعم الحرية وتأسيس الوعي الجاد بها في المجتمع العربي وحشد الرأي العام حول قضيتها.
تأمل معظم قضايا حرية الرأي والتعبير التي عرفتها العواصم العربية خلال السنوات الأخيرة، ستجدها بالكامل تقريبا دفاعاً في معارك خاسرة؛ لأنها تتعلق باعتداء متعسف وانتهازي على المقدسات الدينية، وأي كاتب ناشئ أصبح طريق الشهرة السريع أمامه أن يضع مؤلفاً يسب فيه الدين أو بعض شعائره أو رموزه المقدسة، أو يسخر من علماء لهم احترام وهيبة، فيهيج الرأي العام وبعض الدعاة، فتنشط جوقة ساذجة أو "انتهازية" من مثقفين علمانيين تدافع عن حرية التعبير وحرية الفكر، فينظر الرأي العام إلى المعركة ليرى أنها مجرد دفاع عن سب الدين، فلا فكر هنالك ولا علم، ويزيد الطين بلة أن معظم هؤلاء الذين يتحدثون عن الاضطهاد والحرية المهدرة هم أصلاً في مناصب رسمية وأصحاب قرار وسلطة، وبعضهم يجلس على قمة هرم المؤسسة الثقافية الرسمية، مما يعقد الأمور ويضفي عليها أبعاداً أخرى، ليس أقلها الدجل والشعوذة الفكرية باسم الحرية.
والأهم أن الرأي العام ينظر إلى المسألة على أنها مجرّد انتهازية واتخاذ مسألة الحرية لمجرد التهجم على الدين ومقدساته وتصفية حسابات قديمة معه، مع ضمان الشهرة الرخيصة على أساس القاعدة التي تحدث عنها الكاتب الراحل محمد جلال كشك في مقال شهير جعل عنوانه: "سبّ الدين تأكلْ ملبن"!، وبالتالي يتم تقديم أسوأ دفاع عن الحرية في بلادنا، ويصبح الرأي العام في موقف غير متحمس أصلاً لقضية الحرية أو غير داعم لها إن لم يكن متوجساً منها خيفة.
ولقد عرف تاريخنا الحديث طرفاً من هذه القضية عندما طرح الحديث مبكراً عن حرية المرأة وتحرّر المرأة، وتم ربط حرية المرأة بالسفور وتقليد المرأة الأوروبية، والبعد عن الآداب المستقرة في المجتمع المسلم؛ فانتهى الأمر إلى إشاعة أسوأ دعاية حول تحرر المرأة، وأصبح من الدارج لدى عموم الناس أنهم عندما يسمعون عبارة "امرأة متحررة" يقفز إلى الأذهان مباشرة معنى المرأة التي غاب عنها الأدب والحياء والاحتشام، ولم يكن معنى الحرية يستلزم ذلك الربط أصلاً، ولكن التقديم السيئ والمستهتر لقضية تحرّر المرأة هو الذي قدم هذه الصورة البالغة السوء عن الحرية من حيث كان يظن أصحابه أنهم يروّجون للحرية ويدافعون عنها.
وللأمانة فهؤلاء كانوا وما زالوا هم الظلاميين الحقيقيين الذين يمثلون أكبر عائق في طريق الحرية في بلاد العرب والمسلمين، على الرغم من ادّعاءاتهم الفجة والمتكررة عن التنوير والحداثة.. والحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.