سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    منجزات مشروعات «أمانة تبوك» على طاولة خالد بن سعود    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    أهمية قائمة الطعام وتصميمها    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    مطار جدة.. حالة جوية طارئة !    توزيع المساعدات السعودية في دوما السورية.. وصول الطائرة الإغاثية السابعة    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    محاكمة محمد سامي بتهمة الضرب والقذف    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    العميد يقصي الزعيم بالترجيحية.. والقادسية يلتهم السكري    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «الآسيوي» يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا «السعودية 2027»    القادسية يتغلب على التعاون بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    البطل السعودي عبد الله القحطاني: حزام بطولة PFL حلم تحقق بالتعب وأعد جمهوري بالمزيد    "اتحاد القدم" يدعو الأندية للاجتماع الدوري لمشروع التوثيق    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    اعتزلت الملاعب    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    136 محطة ترصد الأمطار.. و«منى» تسجّل الأعلى    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    طريقة عمل المكرونة بالتونة والريحان    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    احتياطات منع الحمل    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنت طاشي وأنا طاشي... تعال نطيشها

عبد الله ناصر العتيبي نقلا عن (الحياة) الطبعة السعودية
لم يحظ مسلسل سعودي بالشهرة والجدل كما حظي مسلسل «طاش ما طاش»، فمنذ بدء بث حلقاته الأولى في عام 1993 وهو يتعرض لردود أفعال غريبة ومتباينة، هناك من يؤمن إيماناً كاملاً بمشروعية وصدقية ما يطرحه المسلسل، وهناك من يرفضه رفضاً كاملاً قائماً على خلفيات لا علاقة لها بمحتواه! هناك المحب له بلا حدود، وهناك الكاره له بلا حدود، هناك المستعد لأن يؤجل أعماله كافة ليشاهد المسلسل، وهناك المبادر لأن يُشغل الآخرين عن مشاهدته! يمكنني القول إن «طاش ما طاش» هو الظاهرة التلفزيونية الأبرز سعودياً خلال ال «40 عاماً» الماضية، ويمكنني الإيغال أكثر في هذه المسألة بالقول إن «طاش ما طاش» لم يعد منذ موسمه الثالث أو الرابع برنامجاً تلفزيونياً فحسب، بل أصبح حالة اجتماعية، أو ظاهرة اجتماعية تستحق أن تدخل في مناهج كليات الاجتماع في الجامعات السعودية.
قام مسلسل «طاش ما طاش» على أطلال السكيتشات التمثيلية التي كان يقوم بها عدد من أبرز فناني الكوميديا في السعودية في الثمانينات الميلادية، ومن بينهم ناصر القصبي وعبدالله السدحان، تلك السكيتشات التي استنسخها في ما بعد وما زال يستنسخها ممثلون سعوديون آخرون، لعل آخرهم المجموعة التي تقوم الآن باستعراض قدراتها الكوميدية في برنامج «كوميدو» على قناة «إم بي سي»، كانت الاسكيتشات الثمانينية حديث الناس حينها، فقد كان الزير والحوشان والسدحان والقصبي أبطالاً من نوع خاص، إذ انتزعوا الابتسامة من فم المشاهد السعودي من غير تهريج أو ابتذال، كما كانت حال الكوميديين السعوديين قبلهم، استطاعوا من خلال كوميديا الموقف، نقل الكوميديا السعودية من السذاجة القائمة على امتهان الجسد إلى ترفيه العقل مع بقاء كامل احترامه، استمر عرض هذه السكيتشات فترة قصيرة ثم توقف، لكن عقلا ناصر وعبدالله لم يتوقفا، فقد تنبها إلى حاجة الناس إلى استمرار هذه النوعية من الكوميديا التي تحترم العقل والروح، فأطلقا أولى حلقات منظومة «طاش ما طاش» معتمدين في ذلك على موهبتيهما البراقتين ومقدار الاحترافية الكبير الذي يتمتعان به واتساع دائرة قبولهما في المجتمع.
كان تدشين «طاش ما طاش» فتحاً في الصناعة التلفزيونية السعودية وحدثاً مغيّراً في طبيعة عادات المجتمع السعودي، كانت الشوارع تبتلع مارتها في أوقات عرض البرنامج، وكان الناس يمدون بساط الحديث بعد نهاية العرض إلى منتصف الليل، يتناقشون ويتحاورون ويختلفون ويحتدون ويتفقون ويتراضون في ما تناقش وتحاور واختلف واحتد واتفق وتراضى فيه ناصر وعبدالله.
استمر المسلسل منذ 1993 وحتى اليوم، وكان في كل عام يحصد نجاحاً اكبر من العام الذي سبقه، كان مشاهدو البرنامج يزدادون في كل عام عدداً وثقافة وتقبلاً للنقد الذاتي الذي هو بوابة الإصلاح الأولى، كان مشاهدوه ومحبوه في ازدياد، وعلى الطرف الآخر كان كارهوه ومبغضوه و«مشاهدوه» في ازدياد أيضاً.
لماذا «يا طاش» تجمع النقيضين في الوقت نفسه؟ لماذا تنجح وأنت المغضوب عليك؟ لماذا تفوز بقلوب الناس وفي الوقت نفسه تستوطن منافي البعض منهم؟
إجابة لهذه الأسئلة الثلاثة أقول إن نجاح «طاش» الساحق تحقق اعتماداً على خمسة محاور رئيسة:
الأول: اعتماده على ترفيه العقل لا امتهان الجسد وإذلاله، كما ذكرت.
الثاني: أنه سبق وسائل الإعلام المحلية جميعها في نقد الظواهر السلبية سواء أكانت فردية أو جماعية من خلال تسليطه الضوء والمبالغة في إظهار التقصير في إدارات الدولة، أو الخلل في العلاقات الاجتماعية، في العقد الأخير من القرن ال «20» لم تكن وسائل إعلامنا المحلية بلغت من الرقي ما يجعلها تدخل في مناطق نقد الذات، سواء أكان ذلك النقد مجتمعياً أو حكومياً، كان مجتمعنا قبل «طاش» وعبر وسائل إعلامنا المختلفة مجتمعاً ملائكياً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكانت الإدارات الحكومية مثالية لإرساء العدل وإعطاء كل ذي حق حقه، وجاء طاش أو «الناقد الذاتي» وقال إن مجتمعنا حاله كحال بقية المجتمعات، يخطئ ويصيب، ينام ويصحو، يتملك ويتشيطن، وكل ذلك بمقدار، وأضاف بأن إداراتنا الحكومية ليست منزهة من الأخطاء، وأنها تحتاج دائماً للمراقبة «الإعلامية خصوصاً» لتستقيم أعمالها وتدور عجلاتها، وبيّن أوجه الخلل في كثير من المصالح التي تتماس مع حياة الناس، هذه الطليعية في النقد جعلت من المسلسل صوتاً لكثير من الناس، وفي المقابل أيضاً صوتاً على بعض الناس.
الثالث: أن «بعض الناس» الذين ورد ذكرهم في المحور الثاني شنوا حملات شعواء على المسلسل، الأمر الذي زاد من جماهيريته، كثير من المخالفين للمسلسل والمختلفين معه لم يجنحوا لأدوات النقد العادية في تعاملهم مع المسلسل، لكنهم عمدوا إلى الإقصاء المباشر من خلال استئجار عقول الناس، ومن ثم مهاجمة المسلسل وأبطاله. لا يمكنني أبداً أن أتوقع الفشل لبرنامج محلي اتهمه مخالفوه بالحرام لمجرد أنه تعرض لبعض ظواهر المجتمع السيئة. لا يمكنني أبداً أن أميل للتيار الذي يرفض المسلسل لأنني أعرف أن رفضهم إنما جاء انتصاراً لأنفسهم وليس انتصاراً للحقيقة أو الناس.
الرابع: أن كل الإنتاج المحلي السعودي في ما عدا «طاش ما طاش» ما زال يحبو، وأظن أن أمامه سنوات طويلة ليتعلم المشي، هذه الواحدية في المشهد جعلت السعوديين كافة من عرعر إلى جيزان ومن جدة إلى الجبيل ينتمون إلى المسلسل وأبطاله.
الخامس: إن «طاش ما طاش» لا يكتفي فقط بترفيه عقولنا، بل يدربنا على العيش «طاشيين» ذوي أخلاق مجتمعية عالية. فمحاربة التخلف ونقد الذات ومراجعتها والسعي إلى كمال الأخلاق ومحاولة اتباع طرق المدنية لا ينبغي لها أن تبقى حبيسة جهاز التلفزيون في أوقات عرض «طاش ما طاش»، بل يجب علينا أن نلبسها ذواتنا في حياتنا ككل. ناصر وعبدالله يريدان أن يصنعا مجتمعاً راقياً مدنياً مُحاسِباً ومُحاسَباً بأدواتهم التمثيلية، وعلينا أن نجاريهم في أرض الواقع في ما يريدون، علينا أن نكون في صفهم لا في صف أولئك الذين يريدون أن يخنقوا بقية أصوات خلق الله ويبقوا فقط على أصواتهم غير المزدهرة، علينا أن نكون «طاشيين» لا لتهذيب وترفيه عقولنا فقط، بل لتهذيب أرواحنا ومدنيتنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.