هاريس: أسعى لخوض مناظرة ثانية مع ترامب    الأهلي يتغلّب على ضمك برباعية في دوري روشن للمحترفين    النصر يحقق أول فوز تحت قيادة بيولي بثلاثية في مرمى الاتفاق    غابري فيغا: عانينا كثيراً في المباراة واليوم افضل اداء لي مع الاهلي    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    التعادل السلبي يخيم على مواجهة الخليج والفيحاء    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    غوارديولا يعرب عن سعادته بعودة فودين للمشاركة في المباريات    بالزي السعودي.. «نيفيز» يعيد ذكريات زواجه    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي الثالث    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    حروب بلا ضربة قاضية!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفة مع شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

المعروف عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن أقواله واختياراته وترجيحاته مبنية على قواعد وأصول يقتضيها النقل نصاً أو استنتاجاً، أو اقتضاءً، أو يقتضيها العقل، أو تقتضيها مقاصد الشريعة ومصالحها، وهو رحمه الله إمام في العلم، والفقه، والفتوى، وسلامة العقيدة، والقدوة في الاعتقاد، والاتباع السلفي، ولكنه - رحمه الله - بشر يصيب ويخطئ وهو وغيره، عدا رسل الله وأنبيائه فيما يبلغونه عن رب العالمين ممن يشملهم إمكان الخطأ والصواب والدخول في مدلول قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروى عنه: كلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون.
ولاشك أنه رحمه الله إمام من أئمة المسلمين وعالم متميز في علمه وصلاحه وتقواه ودقة نظره وعمق فهمه وفقهه، إلا أن ما يقوله ويختاره محل نظر، فقد ينجلي النظر وينتهي التأمل فيما يقوله رحمه الله إلى التوقف أو صرف النظر عن قوله ، والغالب الأغلب أن اختياراته وترجيحاته محل قبول وارتياح وقناعة وحجة في الاستدلال والقول.. ونحن حينما نقول بوجوب إعمال الفكر والنظر واستخدام العقل في الاجتهاد والاختيار والترجيح نؤكد على ضرورة الاعتماد على الله ثم على ذلك عملاً بالقول الصحيح الصائب: يُعرف الرجال بالحق لا إن الحق يعرف بالرجال. وأخذاً بقول الإمام أبي حنيفة: هم رجال ونحن رجال. ولا يعني هذا أن عدم الأخذ بقول إمام متميز في إمامته نقص في أهليته للقول والاختيار والترجيح فقد يكون النقص فيمن ترك الأخذ منه، وقد يكون الخطأ في قول الإمام نفسه دون أن يكون ذلك نقصاً في أهليته وكفاءته العلمية.
هذه مقدمة أحببت تقديمها على عرضي مسألتين في الطلاق لشيخ الإسلام فيهما له قول بنى عليه رأيه في كل واحدة منهما إحداهما عدم قبوله أن يتكرر الفعل بتكرر القول كقولك سبحان الله ثلاثاً وثلاثين والحمد لله ثلاثاً وثلاثين والله أكبر ثلاثاً وثلاثين فليس لهذا القول ثواب تكرارها ثلاثاً وثلاثين وقال رحمه الله في رد الاحتجاج عليه بفعل أم المؤمنين جويرة في التسبيح والتحميد والتكبير بإحصاء ذلك بنوى عندها في مكتل فمر عليها صلى الله وسلم وقال: لقد قلت كلمات لو وزنت بما قلتِه منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله مداد كلماته، قال رحمه الله: إنه سبحانه يستحق التسبيح بعدد ذلك.. وليس المراد أنه سبح تسبيحاً يقده ذلك. إلى آخر ما قال: فالله سبحانه يستحق أكثر من ذلك.
ثم إن هذا في رأيي - منه لَوي للنص إلى غير ما يحمله، فالرسول صلى الله عليه وسلم سبّح وسبح وسبح وسبح تسبيحاً صريحاً كما تسبح جويرة رضي الله عنها إلا أنه ذكر تسبيحه بعدد الخلق والمداد وزنة العرش ورضا الرب. وقد بنى شيخ الإسلام قوله على أن الطلاق إذا لم يتكرر نصه وإنما جاء الطلاق بعدد فليس للعدد وحده اعتبار، وبناء على هذا فقد رأى أن الطلاق بالثلاث بلفظ واحد لا يقع منه إلا واحدة واحتج على هذا القول بأمور قد تحتاج إلى مناقشة. ومن الأمور مسألة العدد محل النقاش فمن قال أنت طالق بالثلاث فتقع الثلاث كمن قال سبحان الله عدد خلقه فيقع التسبيح بعدد الخلق. وقد أمضى وقوع الطلاق بلفظ واحد جمع من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. عبدالله بن عباس رضي الله عنهما راوي حديث إن الثلاث في عهد رسول الله وعهد أبي بكر وصدر من خلافة عمر كانت واحدة إلى آخر الحديث.
المسألة الثانية: يرى رحمه الله أن الرجوع في الطلاق الرجعي يتم من المطلّق بالقول حيث يقول راجعتك أو نحو ذلك وبالوطء بنية المراجعة فإن وطأ مطلقته بغير نية المراجعة فوطؤه حرام ، ولا تحصل بهذا الوطء مراجعة. وهذا القول منه رحمه الله قول صحيح يسنده قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات ولا شك أنها بطلاقه إياها أجنبية منه وإن كان طلاقاً رجعياً ولهذا اختلف العلماء في اعتبار الوطء بلا نية مراجعة ، فبعضهم اعتبره مراجعة وهذا مذهب، وبعضهم اعتبر الوطء بدون نية مراجعة حراماً، ولا تتم به مراجعة ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقد بنى شيخ الإسلام ابن تيمية رأيه في أن من طلق زوجته ثلاثاً أو ثنتين بلفظين أو ثلاثة كقوله لها: أنت طالق ثم طالق ثم طالق أو طالق وطالق وطالق، أو طالق فطالق فطالق من طلق زوجته بذلك فلا يقع عليها إلا الطلقة الأولى وما لحقها لا يلحقها لأنها أجنبية منه بعد الطلاق. والحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الطلاق لمن أخذ بالساق. وقوله: لا طلاق قبل نكاح يؤيد ذلك.
ولا شك أن من قال لزوجته أنت طالق ثم طالق ، أو أنت طالق فطالق أو طالق أن الطلاق يعْلق بها من أول طلقة وما بعدها لا يعلق بها لأنها قد طلقت بالطلقة الأولى فلا يلحقها طلاق قبل المراجعة فتصبح الطلقة الثانية والثالثة لغواً لأن المطلّقة بالطلقة الأولى قد أصبحت أجنبية. والطلاق لمن أخذ بالساق. وقد انفلتت الساق بالطلاق من الزوج المطلق فلا يلحقها طلاق بعد ذلك إلا بعد المراجعة. وهذا القول من شيخ الإسلام رحمه الله رأي وجيه مبني على ما يسنده من النقل والعقل والاعتبار وهو في رأيي - أي إيقاع الطلاق بألفاظ متعددة كما مر طلقة واحدة - رأي وجيه قابل للاعتبار والقبول والأخذ به ، وهو في رأيي أقوى وأقوم للاعتبار وأعلى للأخذ به من القول بأن الطلاق بالثلاث للفظ واحد يعتبر طلقة واحدة حيث إن جميع ما يستند عليه هذا القول صالح للمناقشة والرد.
والقول بوقوع الطلاق المتكرر بعدة ألفاظ أقوى عندي من القول بوقوع الطلاق بالثلاث بلفظ واحد واحدة.
وما سبق من التعليل والتدليل والتأصيل يدل على ذلك ويؤيده والله أعلم وهو حسبنا ونعم الوكيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.