«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يكفر عوام اليهود والنصارى؟

عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد تأصيلاً في مسألة، وهي أن بعض اليهود يعترفون بأن محمدًا نبي العرب، ولا يتبعونه؛ بحجة أن شريعة موسى لا تُنسخ، فموسى نبيهم الذين يتبعونه إلى الآن، ونحن لا نشك بكفر علماء اليهود، وكذلك بعض النصارى بنفس الفكر، ولكن هل العوام الجهلة من اليهود والنصارى لهم نفس حكم العلماء عند من يتعرف برسالة محمد، ويكون ضالاً بسبب أن علماء اليهود لا يقولون لهم الحقيقة؟ أم أنهم يعتبرون بهذا الجهل من أهل الفترة، أو من الذين يعذرون بالجهل في أصل الدين عند من يقبل العذر بالجهل من علماء المسلمين؟
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
الأصل أنه كل من لم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد مبعثه من الأمم الكتابية أو غيرهم فهو كافر لا يُفرّق في ذلك بين العوام والعلماء، وهذا حكم القرآن الكريم، حيث كفّر الله سبحانه وتعالى النصارى في القرآن في أكثر من موضع كما في قوله تعالى: "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم" [المائدة:72] وقال في موضوع آخر "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" [المائدة:74] وقال سبحانه حكاية عن اليهود "إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلاً. أولئك هم الكافرون حقاً" [النساء:150،151] ولم يفرق القرآن بين العوام والعلماء، ولذلك فعوام اليهود والنصارى وغيرهم من أمم الكفر ممن لم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يدخل في الإسلام يطلق عليهم الوصف الشرعي بأنهم كفار، وتجري عليهم أحكام الكفار من الولاء والبراء ولا يرثون ولا يورثون وغيرها من الأحكام الدنيوية المعروفة. هذا بالنسبة للحكم في الدنيا.
أما أحكام الآخرة فأمرها إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك كان من معتقد أهل السنة والجماعة أنه لا يشهد لمعين لا في الجنة ولا في النار إلا ما شهد له القرآن أو النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.
والله أعلم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.