سطوة المظاهر داء ينخر في مجتمعاتنا العربية بدرجات متفاوتة، وليس عيبا أن يكون مظهر الإنسان أنيقا نظيفا لكن المظاهر تتجاوز اللباس لتنطلق في فضاء أرحب فالسيارة الفارهة والبيت المنمق والأثاث الفاخر والنظارة الثمينة والقلم الغالي والحذاء المتميز كلها مظاهر يحسب لها البعض ألف حساب وقد يرهقون أنفسهم ماليا أو يلجؤون إلى الاقتراض ليعيشوا في مستوى معين لايقبلون له بديلا. ليس عيبا أن نسكن بيتا فسيحا ونركب سيارة فارهة ونقتني قلما باهظ الثمن لكن العيب أن تكون تلك المظاهر هي شغلنا الشاغل لانرى أنفسنا إلا من خلالها ولاتكتمل فرحتنا إلا بوجودها ولا يطيب لنا بال أو يهنأ لنا عيش إلا بالتمتع بها حتى لوكلفنا ذلك أقساطا تقضي على نصف الراتب أو ثلاثة أرباعه وتمتد لربع قرن. وهناك نمط آخر من سطوة المظاهر غزت ولازالت المجتمع العربي والسعودي على وجه الخصوص وهي حمى شهادات الدكتوراه فلا يكاد يمر يوم إلا وتقرأ على صفحات الجرائد حصول فلان أوعلان على درجة الدكتوراه في التخصص الفلاني لايهم الجهة المانحة المهم أن اسمه سيسبقه الحرف السحري حرف الدال ليعيش في بحبوحة من الراحة والرضى عن الذات، وبعضهم يضع الشهادة على مدخل بيته ليقرأها الداخل والخارج. ليس عيبا أن نحصل على شهادات عليا بل بالعكس الإسلام يحث على العلم والتعلم، يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات لكن العيب أن يكون حرف الدال هو محور تفكيرنا ومحط اهتمامنا فنبذل كل السبل والوسائل لتحقيقه بميكافيلية بغيضة يدفعنا وجود مكاتب النصب التي تبيع الوهم وتقبض الأجر. إن الإنسان البسيط يعيش بعيدا عن المظاهر الخادعة التي يكون صاحبها أسيرا لبروتوكولاتها فتراه يحلق في فضاء الأرض قانعا بما آتاه الله مترسما خطى رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يحمل العلم ولايباهي به، ويمتلك المال فيعطي ويتصدق يسير على الأرض هونا حياة هانئة رغيدة لاتكلف فيها ولاتزلف. إن قيمة الإنسان الجمالية في الحقيقة ليس فيما يلبس أو فيما يسكن أو فيما يركب بل قيمته في أخلاقه وفي تعامله مع الناس وفي نفع الناس فخير الناس أنفعهم للناس وفي تفريج الكربات وإعانة الملهوف، وفي التجرد من الأنانية التي تكرس حب الذات وعدم المبالاة بالآخرين، وفي استشعار نعم الله على الإنسان في صحته وولده وماله، وفي البساطة التي هي من أخلاق الأنبياء وفي التواضع الذي يرفع الإنسان في قلوب الخلق ويعلي مكانه. أرأيتم ماأجمل تلك المعاني وماأبغض المظاهر التي لاتقود إلا إلى ضدها.