قلت لأحد جيراني في يوم من الأيام أراك تسارع إلى صلاة النافلة بعد الفريضة ، وكأنك لا تأتي بالأذكار الواردة ؟ فقال الرجل : أنا آتي بها ، لكن هل تريد مني أن أجوَّدها ؟! وضحكت من جوابه وسرعة بديهته . إن الواحد منا إذا زاره وزير أو وجيه ، أو اتصل به من خلال الهاتف يخبر بذلك كثيراً من معارفه ، لأنه يرى ذلك دليلاً على وجاهته وسمو قدره ، ولا شك أن لذلك دلالة خاصة ، لكن كيف ينبغي أن تكون الحال فيما لو ظفر المرء بمعية ورعاية خاصة من رب العالمين الذي مَلَك الرقاب ، وإليه المآل ؟! روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يقول الله عز وجل : (( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني وتحركت بي شفتاه )) و هذا يؤيد ما ورد من أن الله تعالى أوحى إلى موسى : (( ..أما علمت أني جليس من ذكرني وحيثما التمسني عبدي وجدني )) وقد ذم الله تعالى المنافقين ، ووصفهم بأنهم لا يذكرون الله إلا قليلاً . أيها الإخوة والأخوات إنه لشرف ما بعده شرف أن يشعر المسلم أنه حين يذكر ربه يكون في كنفه ورعايته وقد فاز بمجالسته ومناجاته ، ولا يصح لأحد أن يزهد في هذا الشرف ، أو يغفل عنه . إن كل العبادات تستهدف تمتين صلة المسلم بخالقه عز وجل وإن الذكر يضمن ذلك ، فقد روى الترمذي أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : إن شرائع الإسلام قد كثرت عليَّ ، فأخبرني بشيء أتشبث به ، فقال له : (( لا يزال لسانك رطباً بذكر الله )) . وقد قيل لأحدهم : أما تستوحش وحدك ؟ فقال : أو يستوحش مع الله أحد ؟! من لم تقرَّ عينه بالله ، فلا قرت عينه ، ومن لم يأنس بالله , فلا أنس ! . إن الذكر عبارة عن كلام ، فهو لا يشغل الإنسان عن قيادة السيارة ، ولا عن حراثة الأرض ولا خياطة الثوب ، ومع هذا فإن فيه فرصة لا تتكرر لمضاعفة الحسنات ، وما أجمل ما روي من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من بيت زوجه جويرية رضي الله عنها بكرة حين صلى الصبح ، في مسجدها أي موضع صلاتها ثم رجع بعد أن أضحى ، وهي جالسة ، فقال : ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ قالت : نعم . قال : لقد قلت بعدك أربعَ كلمات ثلاثَ مرات لو وزِنت بما قلت منذ اليوم لوزنته : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته . هذه درر منثورة أمامنا ، ولا نحتاج إلى أكثر من أن نلتقطها ، ونمضي بها . وإلى أن ألقاكم في رسالة قادمة أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. محبكم د.عبد الكريم بكار