الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوسطية المختطفة ..
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 04 - 2010

د. عيسى الغيث - المدينة السعودية
بعد خروجي من جلسات المحكمة ليوم الأربعاء الماضي وردني اتصال كريم من سعادة رئيس التحرير الأخ العزيز الدكتور فهد آل عقران محسناً بي الظن حيث دعاني للكتابة في صفحة الرأي؛ المتميزة بكتَّابها الكبار وأقلامها الخيار، فما كان مني وأنا ربيب هذه الصحيفة منذ ما يزيد عن عقد من الزمان إلا القبول، لأنه موجب الوفاء لصحيفة عرفناها معتدلة في منطلقها ووسطية في مسلكها ومتسامحة في تعاملها، فكان هذا الشجون هو الدافع لباكورة كتابتي اليوم عن «الوسطية المختطفة» والحائرة بين عدة نسائب يتنازعونها، ومن لطائف الوسطية ونواصيها أن اخترت الاثنين في «وسط» الأسبوع يوماً لمقالاتي تيمناً به ومبادرة برمزية تحقق الرسالة في يوم ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى؛ إضافة لزاويتي العتيقة «وحي الخاطر» بملحق الرسالة بالمدينة الجمعة، وحسبنا أن القائمين على صفحة الرأي هنا ممن نحسبهم من السالكين لطريق الاعتدال وعلى رأسهم الأخ الدكتور عبد الرحمن العرابي والأخ الأستاذ حاتم الزهراني والأخ الأستاذ عبد القادر رضوان، وما أنا هنا إلا شريك مُعِين ضمن فريق يسعى بجد وإخلاص لدفع عجلة الحياة لما فيه خير ديننا ودنيانا وتحقيق مصالح وطننا ومجتمعنا تحت قيادة رشيدة من خادم الحرمين الشريفين.
إننا حينما نرتل ونتأمل قوله تعالى ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً﴾؛ فنخرج بهدي إلهي وفتح رباني بأن الوسطية هي المبتغى وإليها المرتجى، ولكن حينما نقلب الطرف يمنة ويسرة فنرى أن «كل حزب بما لديهم فرحون»، وكلاً يدعي وصلاً بالاعتدال، وعند التحقيق بمناط الأصول والقواعد والمقاصد الشرعية نجد أن المحترزات قد طردت الكثير من الدعاوى وجردتها من مزاعمها.
فالجفاة المفرِّطون قد رفعوا راية الوسطية زاعمين ألا أحد سواهم يمثلها ويقتفي أثرها، وفي المقابل الغلاة المفرِطون يصادرون كل مخالف لهم وأنهم دون غيرهم على الجادة المعتدلة والآخرون تغريبيون ومنافقون، في حين نجد أن أهل الهدى والحق مع كونهم الغالبية إلا أنهم مغيبون عن موازين التحكيم، لا لشيء من العدل سوى أن أصواتهم هي الأخف في زمن أصبح الحق لصاحب الصوت الأشد بل والأعنف، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ويبقي هداه «وأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض».
إن الوسطية ليست منتسبة لأحد من الناس ولكنهم هم المنتسبون إليها، وبقدر ما يحققون مناطها ويطبقون شروطها وينتهون عن موانعها فتعترف لهم بنسبتهم إليها، ولا يعني أن النسبة إليها شخصية وكلية وإنما فرعية وجزئية، فقد يكون وسطياً في مسألة وغير معتدل في أخرى، فالحق لا يعرف بالرجال وإنما هم الذين يعرفون به في الجملة، وكلٌ يستدل لقوله ولا أحد يستدل بقوله سوى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
والوسطية تعني التوسط والتعادل بين طرفين متقابلين أو متضادين، بحيث لا ينفرد أحدهما بالتأثير ويطرد الطرف المقابل، ولا يأخذ أحد الطرفين أكثر من حقه ويطغى على مقابله ويحيف عليه. والحق أن الوسطية في مفهوم الإسلام منهج أصيل ووصف جميل، ومفهوم جامع لمعاني العدل والخير والاستقامة، فهي حق بين باطلين واعتدال بين تطرفين وعدل بين ظلمين.
فالذي يُفرِّط في حق الله ويقصر في القيام به مُتطرِّف، ومثله الذي يتطَّرف إلى جِهَةِ الغلو والتشدد والتزمت فيوجب ما ليس بواجب، ويُحرِّم ما ليس بمحرَّم، ويكفِّر المسلمين ويُفَسِّق الصالحين، فيستحِل دماءهم وأموالهم، ويخرج على حُكّامهم وأُمرائهم، فيثير الفوضى ويسعى في الأرض فساداً ﴿وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا﴾.
وأحسن الشيخ القرضاوي حين ضبط منهج الوسطية بأنه يقوم على جملة من الدعائم الفكرية، تبرز ملامحه وتحدد معالمه، وتحسم منطلقاته وأهدافه، وتميزه عن غيره من التيارات، تتمثل في الملاءمة بين ثوابت الشرع ومتغيرات العصر، وفهم النصوص الجزئية للقرآن والسنة في ضوء مقاصدها الكلية، والتيسير في الفتوى، والتبشير في الدعوة، والتشديد في الأصول والكليات، والتيسير في الفروع والجزئيات، والثبات في الأهداف، والمرونة في الوسائل، والحرص على الجوهر قبل الشكل، وعلى الباطن قبل الظاهر، وعلى أعمال القلوب قبل أعمال الجوارح، والفهم التكاملي للإسلام بوصفه عقيدة وشريعة ودنيا ودين ودعوة ودولة، ودعوة المسلمين بالحكمة، وحوار الآخرين بالحسنى، والجمع بين الولاء للمؤمنين والتسامح مع المخالفين، والجهاد والإعداد للمعتدين، والمسالمة لمن جنحوا للسلم، والتعاون بين الفئات الإسلامية في المتفق عليه، والتسامح في المختلف فيه، وملاحظة تغير أثر الزمان والمكان والإنسان في الفتوى والدعوة والتعليم والقضاء وبتدرج حكيم، والجمع بين العلم والإيمان، وبين الإبداع المادي والسمو الروحي، وبين القوة الاقتصادية، والقوة الأخلاقية، والتركيز على المبادئ والقيم الإنسانية والاجتماعية، كالعدل والشورى والحرية وحقوق الإنسان، وتحرير المرأة من رواسب عصور التخلف ومن آثار التغريب الحقيقي، والدعوة إلى تجديد الدين من داخله، وإحياء فريضة الاجتهاد من أهله في محله، والحرص على البناء لا الهدم، وعلى الجمع لا التفريق، وعلى القرب لا المباعدة، والجمع بين استلهام الماضي، ومعايشة الحاضر، واستشراف المستقبل، والانتفاع بأفضل ما في تراثنا الرحب المتنوع من ضبط الفقهاء وتأصيل الأصوليين وحفظ المحدثين ورواية المؤرخين ورقة الأدباء والشعراء وتأمل الحكماء وتجارب العلماء، مع العلم بأن هذا التراث كله غير معصوم، فهو قابل للنقد والمراجعة والمناقشة والترجيح أو التضعيف، ولكن الأمة في مجموعها لا تجتمع على ضلالة.
نسأل الله تعالى أَنْ يثبِّتنا على صِراطِه المسْتقيم وأنْ يَعْصِمَنا من التطرُّفِ عنه إلى الإفْرَاط أو التَّفريط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.